إعلان

المؤتمر الاقتصادي يتصدر اهتمام وعناوين الصحف

07:37 ص الجمعة 13 مارس 2015

مطار شرم الشيخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تناولت الصحف المصرية الصادرة الجمعة، عددا من الموضوعات التي تهم الرأي العام في الشارع المصري ، و جاء أبرزها وفي مقدمتها انطلاق فعاليات "مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري : مصر المستقبل" الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ بمشاركة وفود أكثر 90 دولة على مستوى العالم .

** ففي صحيفة "الأهرام" وتحت عنوان -- الرئيس السيسي يطرح رؤية «مصر المستقبل» في افتتاح المؤتمر الاقتصادى اليوم بمدينة شرم الشيخ .

قالت الصحيفة يطرح الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فى الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد «مصر المستقبل بشرم الشيخ اليوم ، رؤية مصر خلال المرحلة المقبلة في ظل فرص الاستثمارات الواعدة التى يناقشها المؤتمر ، وسط مشاركة وفود أكثر من 90 دولة عربية وعالمية ببعثات ضخمة من الملوك والرؤساء والقيادات الحكومية وكبريات الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين.

واشارت الصحيفة الى ان الرئيس السيسى عقد اجتماعاً أمس ضم كلاً من الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى ومجدى عبد الغفار وزير الداخلية، وكذلك رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس المخابرات العامة، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، بالإضافة إلى بعض كبار قادة القوات المسلحة وعدد من مساعدى وزير الداخلية.

وصرح السفير علاء يوسف ، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة بأنه تم خلال الاجتماع استعراض الأوضاع الأمنية الداخلية، وكذلك الاستعدادات والخطط التي أعدتها مختلف أجهزة الأمن لانعقاد المؤتمر .

وتحت عنوان " مقتل 15 من "بيت المقدس" والقبض على 9 بسيناء " قالت الاهرام :" وجهت القوات المسلحة ضربة جديدة للعناصر الإرهابية بسيناء ، بعدما تمكنت من قتل 15 تكفيريا وضبطت 9 آخرين في حملتين جوية وبرية ..حيث قصفت الطائرات منزلا تجمع به عدد من التكفيريين ، ودمرته وقتلت 15 من العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم "بيت المقدس" ، ودمرت الطائرة سيارتين دفع رباعى وفيرنا و4 دراجات بخارية .

كما شنت قوات الجيش حملة برية أسفرت عن القبض على 9 عناصر إرهابية، وقال مصدر امني إن القوات البرية تمكنت من تصفية إرهابى خطير.

وتحت عنوان :" وزير البترول : ضخ كميات إضافية من السولار والبنزين بمختلف المحافظات " قالت الاهرام :"أعلن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم ضخ 43 ألف طن سولار بمختلف محافظات مصر بزيادة نسبتها 110 % عن المخطط وهو يعد أعلى معدل غير مسبوق تم ضخه فى تاريخ مصر ، مؤكدا على توافر منتج السولار في السوق المحلية وانتظام ضخه سواء من الإنتاج المحلي أو من خلال الاستيراد ..وناشد الوزير المواطنين ضرورة عدم التزاحم على المحطات ، موضحا أنه لا زيادة في أسعار المنتجات البترولية .

وقال إنه تم ضخ 1ر18 ألف طن من البنزين (80) و(92) حيث تم ضخ 8ر10 ألف طن من البنزين (80) بزيادة نسبتها 116% على المخطط و 3ر7 ألف طن من البنزين (92) بزيادة نسبتها 3% .


** وفي صحيفة "الأخبار" وتحت عنوان :" 126 مليون يورو .. قرض أوروبي للسكك الحديدية " قالت الصحيفة أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالموافقة على اتفاق قرض بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع هيئة سكك حديد مصر.

ونص القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية على أن قيمة القرض تبلغ 126 مليون يورو وفقا للاتفاقية الموقعة في القاهرة بتاريخ 21 مايو 2014 وذلك مع التحفظ بشرط التصديق .

وتحت عنوان :" وزير الداخلية يطمئن على جاهزية القوات ويطالبهم باليقظة خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي "قالت الصحيفة قام اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بتفقد الأكمنة الامنية والارتكازات بمدينة شرم الشيخ واطمأن علي جاهزية القوات والتأمين ...وتفقد الوزير قاعة الاجتماعات وطالب القوات باليقظة التامة ورفع درجة الاستعداد الي الدرجه القصوي وطالبهم بالتعامل بكل حزم وحسم ضد اي محاولة للإخلال بالأمن.

وأكد مصدر أمني رفيع المستوي بوزارة الداخلية أن أجهزة الأمن اتخذت جميع التدابير الأمنية الخاصة بالمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ لتأمين الوفود المشاركة ومحال إقامتهم ...وشدد المصدر على أن الدعوات التخريبية التي أطلقتها عدد من الجماعات الارهابية ودعوتها للعنف لإفشال المؤتمر ستقابل بكل حسم وحزم ولن يسمح لأي منهم بذلك .

وتحت عنوان " الإمام الأكبر : تحميل الأزهر مسئولية الجماعات الإرهابية "ظلم" ." قالت "الاخبار" ان فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر د.أحمد الطيب ، أكد أن الأزهر لا يتحمل وحده ظهور الجماعات الإرهابية المتطرفة على الساحة ...مشددا على أن الدولة أيضًا شاركت في صنع مثل هذه الجماعات على مستوى السياسة والحكم والاقتصاد، وعلى مستوى الإعلام والفن .

وطلب خلال حديثه للفضائية المصرية بالتدخل الفوري في مناهج التعليم بالدول العربية والإسلامية ، واستحداث مقررات محددة تناقش أفكار هذه الجماعات ، وتبين مدي ضلالها وانحرافها ، وتحذر الشباب من الانسياق وراءها ، لأنها لا تمثل الإسلام ولا هديه في احترام الآخر ، مضيفا أنه ما لم يحدث ذلك فلا أمل في وقف هذا التيار المتشدد الذي تعاني منه الأمة الإسلامية.

** وفي صحيفة "الجمهورية" وتحت عنوان :" قواعد الدعم النقدي للمستحقين في برنامجي "تكافل وكرامة" 350 جنيها بداية الأسرة .. وللمسنين غير القادرين ." قالت الصحيفة "أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء استحقاق مساعدة الدعم النقدي المشروط "برنامج تكافل وكرامة" عن طريق برنامجين الأول تكافل "استحقاق أسري" والثاني كرامة "استحقاق فردي" للمسنين فوق 65 والمعاقين غير القادرين علي العمل يكون المبلغ المستحق للأسرة في تكافل 325 جنيها وللتلميذ في المرحلة الابتدائية 60 جنيها وللتلميذ في المرحلة الاعدادية 80 جنيها وللطالب في المرحلة الثانوية 100 جنيه .

وعن برنامج كرامة "استحقاق فردي" للمسنين يكون المبلغ المستحق لشخص واحد 250 جنيها وللشخصين 700 جنيه وثلاثة أشخاص "حد أقصي" 1050 جنيها ويتم التنفيذ علي مدار 3 مراحل خلال 3 سنوات تغطي المراكز الأكثر فقرا بالمحافظات.

- تحت عنوان " فتنة دير الأنبا مكاريوس تتفاقم .. البابا تواضروس يتبرأ من 6 رهبان .. والمشلوحون : قرار غير قانوني "..قالت "الجمهورية "..:" تفاقمت أزمة دير الأنبا مكاريوس بوادي الريان في الساعات الأخيرة وتحولت إلي حرب بيانات داخل الكنيسة بعد إعلان البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية أمس الأول موافقة الكنيسة على انشاء طريق يمر بتجمع رهباني بوادي الريان بمحافظة الفيوم .

وأضاف بيان البابا أنه "عندما قررت الدولة إنشاء طريق ضمن خطة مشروعات التنمية القومية في مصر اعترض بعض الساكنين هناك بصورة غير لائقة أمام المهندسين ومعداتهم ولم يكن هذا موقف الكنيسة الرسمي".

وقال البابا تواضروس الثاني إن "الكنيسة تعلن أن هذا المكان ليس ديراً كنسيا معترفاً به حتي الآن ، كما أنها تخلي مسئوليتها وتعلن أن للدولة الحق القانوني في التصرف مع هذا الموضوع مع مراعاة الحفاظ علي الطبيعة الأثرية والمقدسات والمغائر والحياة البرية في هذه المنطقة".

- وتحت عنوان "صناديق شفافة لانتخابات نقابة الصحفيين " قالت الجمهورية :" قررت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين في اجتماعها أول أمس برئاسة وكيل النقابة جمال عبد الرحيم أن تختص وحدها باتخاذ كافة قررت شراء صناديق شفافة للجان القاهرة والإسكندرية وفي حالة الإعادة على منصب النقيب تجرى الانتخابات يوم السبت من الساعة 3 وحتى 7 عصرا ويمكن مد فترة التصويت .

وحددت اللجنة ساعات التسجيل والتي تبدأ من العاشرة صباحا وتستمر حتى الثانية عشرة ظهرا ، بحيث ألا تقل مدة التصويت عن 5 ساعات .

** وفي صحيفة "الشروق" وتحت عنوان :- الهنيدي : لا مساس بالقوائم بقانون الانتخابات البرلمانية والتعديلات على «الفردي» فقط .قالت الصحيفة أكدت لجنة تعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية لمجلس النواب ، أنه لا تعديل علي القوائم الأربعة فى قانون تقسيم الدوائر الانتخابية ، وأن التعديلات ستشمل المقاعد الفردية فقط ، لأن التعديلات التي طالبت بها المحكمة الدستورية العليا لم تتطرق فى بطلان الماده الثالثة إلى "القوائم" بأي شكل.

وقال المستشار إبراهيم الهنيدى ، وزير العدالة الانتقالية ، وشئون مجلس النواب ، في تصريحات للمحررين البرلمانيين ، أن المقترح الخاص بنسبة 50% قوائم و50% فردى، صعب تحقيقه، وغير وارد فى التعديلات الجديدة، وسيتم اقتصار الأمر على تعديلات الفردى فقط ، مشيرًا إلى أن المحكمة الدستورية أبطلت الطعون على القوائم الأربعة، وبالتالى حصنتها ضد أى طعون أخرى.

وتحت عنوان " المتهم بمحاولة تفجير مجلس الوزراء يكشف عن ممول قنابل الموت في القاهرة ." قالت الصحيفة :" كشف المتهم بإلقاء قنبلة أمام مجلس الوزراء مساء أمس الأول عن الممول الرئيسى لتصينع القنابل التى يتم زرعها وتوزيعها فى الاماكن المستهدفة قبل المؤتمر الاقتصادى وأرشد عن شركائه في التفجيرات الأخيرة ..وأشار المتهم في تحقيقات نيابة قصر النيل برئاسة المستشار سمير حسن ، إلى أنه وضع عبوتين بدائيتي الصنع بجوار مجلس الوزراء لإحداث تدمير للمبنى وفقا للتعليمات التي صدرت له من قبل عناصر ينتمون للتنظيم جماعة الإخوان الإرهابي .

وأعترف المتهم بأنه من أنصار الجماعة المحظورة وأنه أشترك مع اثنين أخرين هاربين وأنهم كانوا يخططون لزرعها امام مجلسي الوزراء والشورى ، إلا أن يقظة قوات الأمن حالت دون ذلك مما أضطرهم إلى إلقاء العبوتين أمام أحد البنوك مواجه لمجلس الوزراء .

وتحت عنوان :"- هدوء في البورصة قبل إنطلاق المؤتمر الاقتصادي "مصر المستقبل" بمدينة شرم الشيخ ..قالت الصحيفة :" أغلقت مؤشرات البورصة المصرية أمس على ارتفاع جماعى طفيف قبل يوم من بدء مؤتمر دعم الاقتصاد المصري الذى ينطلق اليوم .

وجاء أداء المؤشرات عرضيا بارتفاع ايجى اكس 30 الرئيسى بواقع 67ر0 ٍ% وصولا الى 77ر9640 نقطة فيم شهد مؤشر ايجى اكس 70 للشركات المتوسطة انخفاضا بنسبة 11ر0 %مغلقا على 3ر556 نقطة ومؤشر ايجى اكس 100 الاوسع نطاقا تراجعا بنسبة 02ر0 % مغلقا على 18ر1120 نقطة .

** وفي صحيفة "المصري اليوم" وتحت عنوان :-" محلب يرد على رزق : وزير الثقافة ليس إخوانيا ." قالت الصحيفة "نفى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ما نشر في أحد المواقع الإلكترونية عن وجود تقرير أمني يشير إلى انتماء الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة لجماعة الإخوان الإرهابية .

وقال محلب في إتصال هاتفي بالكاتب الصحفى حمدي رزق من شرم الشيخ حيث يحضر أعمال المؤتمر الاقتصادي الذى يبدأ أعماله اليوم ، إنه لا وجود لهذا التقرير الأمني ، مؤكدا أن اختيار المسؤولين يخضع لاعتبارات كثيرة ولتقارير جهات سيادية عليا متسائلا "هل يعقل أن يتم تعيين وزير إخواني في وزارة بعد ثورة 30 يونيو ؟" .

وتحت عنوان "- وزارة الكهرباء : انخفاض معدلات انقطاع التيار ." قالت الصحيفة ان وزارة الكهرباء أعلنت انخفاض معدلات انقطاع التيار أمس الأول ، حيث قام مركز التحكم القومي بتخفيف أحمال كهربائية بلغت 400 ميجاوات بدلا من 1375 ميجاوات الثلاثاء الماضي .

وقالت الوزارة في نشرتها اليومية إن الحمل الاقصى أمس بلغ 22 ألفا و 750 ميجاوات ، مجددة مطالبتها للمواطنين بالترشيد لتجنب زيادة معدلات الانقطاعات .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان