إعلان

وكيل الازهر يؤكد على ضرورة منع التعديات على النيل قبل حدوثها

01:48 م الثلاثاء 10 مارس 2015

الدكتور عباس شومان وكيل الازهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

شدد الدكتور عباس شومان، وكيل الازهر الشريف على ضرورة العمل على منع التعديات على نهر النيل وفروعه قبل وقوعها من خلال الاستعانة بأجهزة رقابية، لافتا الى ضرورة تطبيق القانون على الجميع دون استثناء الكبير قبل الصغير، والقوى قبل الضعيف، والغنى قبل الفقير.

وقال شومان، - في كلمة له القاها اليوم الثلاثاء امام مؤتمر ''نهر النيل بين الواقع والمأمول'' المنعقد بقاعة الازهر للمؤتمرات - إنني ''لا أرى العقوبة على المتعدين كافية بل يجب أن تتضاعف ونرجو أن يصدر التشريع في اقرب وقت ممكن'' ، وطالب بسرعة توصيل شبكات الصرف الصحي للقرى الواقعة على نهر النيل قبل أن نطالبهم بالحفاظ على مياه النيل والترع والقنوات او نحاسبهم على الصرف في النيل.

وتعهد شومان، بان تنطلق أنشطة الدعاة فوق ضفاف النيل، فضلا عن المساجد وكافة المنابر وستقام هذه الندوات الوعظة والتوعوية في القرى قبل المدن وبحضور جميع فئات المجتمع .

من جانبه، نوه مفتى مصر الدكتور شوقي علام بهذا المؤتمر العلمي لأنه يحمل قيمة عظمى برعاية شيخ الأزهر، وفي وقت شديد الاهمية لأننا ندرك قيمة الماء لأنه اصل الخلق ومصدر الحياة، وأكد على نهى الشرع عن التعدي على مصادر المياه والحاق أي ضرر بها سواء كان قليلا ام كبيرا، وساق أدلة من القران الكريم والسنة النبوية الشريفة تؤكد حرمة التعدي على موارد المياه او تلويثها، مشيرا الى أن تلويث المياه والأطعمة والزروع ادى الى تفشى أمراض خطيرة.

ودعا شومان، الى ضرورة وجود ثقافة واعية بالتعاون بين كافة الأجهزة ومن بينها الازهر لبث الوعى والنصح والارشاد لكل جموع المجتمع. ونبه الى أهمية دور الإعلام وبث برامج وفقرات في وسائل الإعلام والصحف لإبراز هذه الحملة وان تترجم إجراءات توعوية.

وقال دكتور عبد الحى عزب، رئيس جامعة الأزهر في كلمته ''اننا نعاهد الله والوطن والقيادة ان نكون صفا واحدا في الحفاظ على نهر النيل لان الحفاظ عليه وحمايته من التعديات والتلوث مسئوليتنا جميعا وليست مسئولية الحكومة وحدها ، وأكد أن الشريعة من مقاصدها الرحمة بالإنسان وكل الكائنات ، ومن مظاهر الرحمة تحريم وتجريم الاعتداء على مصادر المياه وتلويثها متسائلا : كيف نلوث ونتعدى على من جعله الله مصدرا لحياتنا ؟ ، ودعا الى تأدية الشكر لله على نعمة المياه وذلك من خلال الحفاظ عليها وترشيد استخدامها والتصدي لمن يحاولون التعدي عليها او تلويثها .

كان دكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية، افتتح في وقت سابق اليوم الثلاثاء، مؤتمر ''نهر النيل بين الواقع والمأمول'' والتي تعقدها الوزارة بمركز الازهر للمؤتمرات تحت شعار ''نيلنا نحميه ونحافظ عليه''.

ويناقش المؤتمر، الذى يحضرها لفيف من خبراء المياه وعلماء الازهر ، سبل تعزيز التعاون بين أجهزة الدولة والأزهر الشريف ورجال الدعوة للحفاظ على نهر النيل وإعادته الى سيرته الاولى ، وتضافر الجهود الشعبية والرسمية والمجتمعية من اجل التصدي لجرائم تلويثه والتعدي عليه والتي تهدد حياتنا جميعا.

ويأتي هذا المؤتمر في اطار الجهود التي تبذلها وزارة الموارد المائية والري، من اجل تنفيذ الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل والتي اطلقها المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ودكتور حسام مغازي في 5 يناير الماضي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بعودة نهر النيل والمجاري المائية لسابق عهدها.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان