إعلان

''هروب شفيق'' و''مصادر التمويل'' تشعل أزمة بين الجبهة المصرية وتيار الاستقلال

11:15 ص السبت 07 فبراير 2015

أحمد شفيق

 

تقرير- علاء أحمد:

اشتعلت الأزمة بين الجبهة المصرية التي تضم حزب الحركة الوطنية، الذي يرأسه الفريق أحمد شفيق، وبين تيار الاستقلال برئاسة المستشار أحمد الفضالي، بعد محاولات التحالف في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وبدأت الأزمة بموافقة ''الجبهة المصرية'' على انضمام تيار الاستقلال للتحالف، وأعلن المهندس ياسر قورة مقرر عام تحالف الجبهة المصرية الانتخابي عن موافقة المجلس الرئاسي للتحالف، على انضمام تيار الاستقلال برئاسة المستشار أحممد الفضالي إلى التحالف وخوضه انتخابات مجلس النواب المقبلة ضمن الجبهة المصرية.

وأضاف قورة في تصريحات صحفية، أن المجلس الرئاسي ناقش خلال اجتماعه الأخير، آخر مستجدات الأمور على الساحة السياسية وخاصة عقب التأكد من عدم وجود قائمة خاصة بالدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق، والتي كان يشارك فيها التحالف.

وأشار مقرر عام تحالف الجبهة المصرية الانتخابي إلى أن المجلس الرئاسي وافق على انضمام تيار الاستقلال إلى التحالف وخوض الانتخابات المقبلة ضمن التحالف على المقاعد الفردي والقائمة.

 

تيار الاستقلال ينفي تحالفه مع الجبهة المصرية

نفى تيار الاستقلال انضمامه أو تحالفه مع أي من تحالفات ''الوفد المصري أو الجبهة المصرية'' لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة، سواء على المقاعد الفردية أو القائمة.

وقال الدكتور حلمي الحديدي وزير الصحة سابقًا، عضو المجلس الرئاسي لتيار الاستقلال ورئيس حزب نصر بلادي، إن التيار سيخوض الانتخابات البرلمانية القادمة على كل المقاعد الفردية على مستوى الجمهورية مستقلًا بعيدًا عن أي تحالف.

وأضاف: ''هناك محاولات من بعض القوي السياسية التي تعمل ضد الدولة للتشويش على نشاط تيار الاستقلال من أجل إسقاطه''، مؤكدًا على أن التيار لن ينكسر ولن يلتفت إلى تلك القلة من المتربصين وأنه مستمر في طريقه ونشاطه للوصول إلى وجود برلمان حقيقي معبر عن آمال وطموحات الشعب المصري.

تضارب في التصريحات بين الطرفين

حيث صرح الحاج محمد برغش عضو المجلس الرئاسي لتيار الاستقلال، أن ما تم نشره من المتحدث باسم الحركة الوطنية هو أمر غير صحيح.

وقال إن حقيقة الأمر أن هناك طلب من الجبهة المصرية بالانضمام إلى تيار الاستقلال، وقرر المجلس الرئاسي عقد جلسة طارئة، لبحث طلب الجبهة المصرية الانضمام إلى تحالف التيار الانتخابي و بحث تشكيل القوائم الانتخابية عقب قرار الجنزورى بالانسحاب.

الجبهة المصرية: فشل التنسيق مع ''الفضالي'' بسبب مصادر تمويله

بينما أعلن المهندس ياسر قورة مقرر عام تحالف الجبهة المصرية الانتخابي عن فشل التنسيق بين التحالف وتيار الاستقلال برئاسة المستشار أحمد الفضالي على المقاعد الفردي والقائمة خلال انتخابات مجلس النواب المقبلة.

وأضاف قورة، في بيان له أن الفضالي عرض على القيادات الانضمام لتحالف الجبهة وخوض الانتخابات المقبلة من خلال التحالف، خاصة بعدما فشل الدكتور كمال الجنزوري فى تشكيل قائمة خاصة به، والتي كان من المفترض أن يترشح عليها الجبهة المصرية وتيار الاستقلال.

وقال مقرر عام تحالف الجبهة المصرية، إن المجلس الرئاسي وافق بشكل مبدئي خلال اجتماعه على هذا العرض وتم تشكيل وفد لمقابلة الفضالي مكون منه بجانب كلال من ''ناجي الشهابي واللواء سمير سلام والدكتور مجدي علام''، مشيرًا إلى أن هذا الوفد التقى عدد من قيادات تيار الاستقلال بوسط البلد وهم ''الفضالي وجمال علام ومحمد برغش والفنان أحمد ماهر''.

وأوضح قورة أن قيادات الجبهة المصرية وجهوا عدة تساؤلات لقيادات تيار الاستقلال، من ضمنها ''ما هى أسماء مرشحينكم للانتخابات، وما هو مصدر تمويل التيار''.

وقال مقرر عام تحالف الجبهة المصرية، ''إننا فؤجئنا أن مرشحيهم في الانتخابات أسماء ضعيفة للغاية لا ترقى للفوز بانتخابات متوقع أن تشهد أسماء بارزة في مجال السياسة، كما أن -الفضالي- رفض الإجابة على مصادر تمويله؛ لذلك قررنا بالإجماع رفض التنسيق مع كيان يتم تمويله من مصادر مجهولة ولا يرغب في الكشف عنها''.

 

تيار الاستقلال يرد

ومن جانبه رفض التيار الطلب المقدم من الجبهه المصرية بالانضمام إلى تحالف تيار الاستقلال، وذلك بسبب وجود شبهه حول تمويل حزب الحركة الوطنية ووجود رئيسه الخارج البلاد وعدم معرفة مصادر تمويله على وجه التحديد، وعدم وجود مرشحين لهم، وتمثيل حزب الحركة الوطنية بشخصيات مجهلة لا ترقى إلى مرتبة التمثيل داخل التيار، الذي يضم قيادات وشخصيات وطنية لها تاريخ سياسي طويل - على حد وصفه.

وأعرب الحاج محمد برغش عضو المجلس الرئاسي عن تقدير التيار لقيادات الجبهة، وأدان سماح الجبهة بأن يمثلها أحد الأشخاص الذين ليسوا على مستوى المسؤلية.

وأكد برغش أن المسؤولية السياسية تحتم ضرورة الحفاظ على قوة و شعبية مرشحين تيار الاستقلال، وعدم السماح بقبول مرشحين من حزب الحركة الوطنية أو غيره، الذين تحوم حولهم بعض الشبهات في حين رحب المجلس الرئاسي بتحالف مشترك بين تيار الاستقلال و جبهة مصر بلدي و حزب الجيل و حزب مصر الحديثة و مكونات الجبهة المصرية الأخرى.

 

الحركة الوطنية: شفيق لم يهرب خارج البلاد ولا نتلقى تمويلات من أحد

واستنكر المهندس ياسر قورة عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية المصرية، الهجوم الذى شنه المستشار أحمد الفضالي مؤسس تيار الاستقلال على الحزب وعلى الفريق أحمد شفيق رئيس الحزب والمرشح الرئاسي الأسبق.

وقال قورة، في بيان له، أن الفضالي طلب بشكل رسمي الانضمام لتحالف الجبهة المصرية وخوض الانتخابات من خلاله، عقب فشل الدكتور كمال الجنزوري في تشكيل قائمة انتخابية ''ونحن رحبنا بذلك بشكل مبدئي''، مشيرًا إلى أنهم عندما سألوا الفضالي عن مصادر تمويله ''رفض الكشف عنها وهو ما رفضناه؛ لأننا لا يمكن أن ننسق مع كيانات لا نعرف مصادر تمويلها''.

وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية المصرية، أنه فؤجئ أن الفضالي عكس الآية ويتهم الحزب بوجود شبهات حول تمويله ووصف تواجد الفريق شفيق خارج البلاد بأنه ''هروب''.

وشدد قورة، على أن الجميع يعلم حجم وقيمة الفريق شفيق ووطنيته، وأنه وقف في وجه الإخوان في وقت ''انحنى لهم البعض''، كما أن الجميع يعلم مصادر تمويل الحزب، وأن مصادر تمويله ذاتية من أعضائه ولا نتلقى تمويلات من أية جهة أو أشخاص خارج الحزب وأن من يملك أي إدانة على الحزب، فعليه أن يتوجه فورًا للنائب العام، ويقدم بلاغ ضد الحزب، مؤكدًا أن الحزب لن ينساق وراء تلك المهاترات ولن ينزل لمستوى هؤلاء الاشخاص وإنما وجب التوضيح -وذلك على حد قوله.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان