إعلان

مصر والنرويج تطالبان المانحين بالوفاء بالتزاماتهم في إعادة إعمار غزة

01:06 م الجمعة 06 فبراير 2015

وزير الخارجية سامح شكري

كتب - سامي مجدي:

طالبت مصر والنرويج الدول والأطراف المناحة التي شاركت في مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة المنعقد في القاهرة في ١٢ أكتوبر الماضي بالوفاء بتعهداتها والتزاماتها التي قطعتها في المؤتمر.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أن وزير الخارجية سامح شكري ونظيره النرويجي بروج بريندي وقعا في العاصم النرويجية أوسلو يوم الخميس خطابا مشتركا بهذا الشأن.

وبلغت تعهدات الدول والمنظمات ٥،٤ مليار دولار نصفها موجهة لإعادة إعمار غزة، مع دعوة الحكومة الفلسطينية باتخاذ الإجراءات المطلوبة والفعالة لاستعادة سلطاتها ووظائفها في قطاع غزة وان تلتزم الحكومة الإسرائيلية بتسهيل جهود اعادة الأعمار وتحقيق الانتعاش الاقتصادي السريع.

وأكد الخطاب، الذي وصل مصراوي نسخة منه، على الاحتياجات والتحديات الملحة التي تواجه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال إنه بعد ثلاثة أشهر من انعقاد المؤتمر تحققت بعض التطورات الإيجابية ممثلة في انشاء آلية اعادة إعمار غزة المؤقتة والتي بدأت بالعمل بالفعل رغم التحديات القائمة خاصة عدم توافر مواد بناء كافية.

وناشد الخطاب المشترك الأطراف المانحة بسرعة تنفيذ تعهداتها، خاصة سرعة الاستجابة للاحتياجات الملحة لوكالة الاونروا وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي في غزة للعام ٢٠١٥ .

وتقل تلك الاحتياجات بحوالي ٤٧٠ مليون دولار منها حوالي ١٢١ مليون دولار مطلوبة للربع الاول من هذا العام لشراء مواد البناء ودفع الإيجارات للسكان الأكثر احتياجا وإعادة تأهيل وترميم المنازل التي تضررت جزئيا من خلال العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الصيف الماضي.

وقتل في الحرب الأخيرة على قطاع غزة التي استمرت ٥١ يوما، أكثر من ٢٢٠٠ فلسطينيا أغلبيتهم من المدنيين و٧٢ إسرائيليا معظمهم من العسكريين، فضلا عن تدمير البنية التحتية للقطاع وتضرر عشرات الآلاف من المباني السكنية والشركات والمحال التجارية.

وأضاف المتحدث أنه تم خلال اللقاء تناول تطورات القضية الفلسطينية من مختلف جوانبها في ظل المستجدات الاخيرة وجهود استئناف مفاوضات السلام وفقا للمرجعيات الدولية المتفق عليها،وكما تم تناول قضية الارهاب والجهود الدولية المبذولة لمكافحتها.

من ناحية أخرى، وأطلع شكري نظيره النرويجى على التطورات على الساحة المصرية والاستعدادات الجارية لعقد الانتخابات البرلمانية المقبلة، فضلا عن الترتيبات الجارية علي قدم وساق لعقد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ في الفترة من ١٣-١٥ مارس القادم.

ووفقا للمتحدث، أكد الوزير النرويجى مشاركته فى مؤتمر شرم الشيخ الإقتصادى على رأس وفد من القطاع الخاص النرويجى مؤكدا اهتمامهم بدعم مصر فى هذه المرحلة الدقيقة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان