إعلان

بالصور – بعد غياب 20 عامًا.. أدونيس يعود لمعرض القاهرة الدولي الكتاب

10:12 م الأربعاء 04 فبراير 2015

كتبت – نسمة فرج:
تصوير – نادر نبيل:

قال أحمد مجاهد، رئيس هيئة الكتاب، إن الكاتب السوري أدونيس، عاد بعد أكثر من 20 عام من  الغياب، مشيرًا إلى أنه من أكثر الشعراء تأثيرا في الشعر  العربي الحديث على الرغم من وجود نخبة من كبار الشعراء في الشعر  العربي الحديث.

ومن جانبه، أشاد أدونيس بالإنجازات التي حققها الأدباء العرب في كافة الميادين، مشيرًا إلى أن الحداثة العربية ليست موجودة أمامنا الآن ولكنها خلفنا.

وأوضح أدونيس أن الوقائع التي حدثت في القرن الثاني الميلادي في بغداد أكثر عمقًا من مطروحاتنا المعاصرة اليوم، مشيرًا إلى أنه لا يوجد شاعرًا خلق روحا جديدة أو أعاد النظر فس شعرية اللغة وعلاقتها بالأشياء.

أكد أدونيس أنه ليس بإمكاننا تجديد الخطاب الديني، ولكن يمكننا أن نغير مفهوم الدين، مشيرًا إلى أننا لا نجد أديبا وشاعرا وفيلسوفا عظيما، ولكننا نجد فقهاء ولكن ليست لديهم ابتكارات جديدة حيث أنهم يقلدون القدامى.

وتابع أدونيس أن الحق دائما هو الدافع مؤكدا أن المشروع العربي اليوم هو من أجل الوقوف في وجه التطرف والعنف والارهاب الموجود، مشيرًا إلى أنه لم تتوقف الحرب العربية.

وقال إن تاريخنا دائما هو تاريخ السلطة حيث أنها لم تفكر في تغير المجتمع للمجتمع ولكنها تفكر في السلطة فقط.

وأضاف أدونيس أن الثقافة العربية اليوم ظاهرة سيكولوجية، مشيرًا إلى أن الثورة الحقيقة هى أن نثور أولًا على أنفسنا حتى نبدأ بالتعرف على كيفية الثورة ضد العالم والآخرين، حيث أنهم إذا كانوا أعداء سوف يأكل كل منا الاخر كما هو اليوم، مضيفا "أنني أكره الوعظ والتعاليم والإرشادات حيث أكثر معلم للإنسان هو نفسه لكن إذا كان صادقا معها".

وتابع أن الثقافة العربية السائدة لا تعلم إلا الكذب والنفاق، حيث أنها ثقافة بحثية فقط.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان