إعلان

تلاوي: عدم نجاح المرأة في البرلمان سيعوق مسيرتها لمدة 50 سنة

07:12 م الثلاثاء 03 فبراير 2015

السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة

القاهرة- (أ ش أ):

شاركت السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة في ورشة عمل حول ''تمثيل الفئات المهمشة في برلمان 2015 '' والتی نظمها منتدى الانتخابات ببرنامج النظام السياسي المصري بمركز الدراسات الاستراتيجية بمؤسسة الأهرام برئاسة ضياء رشوان نقيب الصحفيين.

وأكدت السفيرة مرفت تلاوي أن دستور 2014 أعطى العديد من الأقليات في المجتمع مثل المعاقين والمسيحيين والمصرين في الخارج والشباب والمرأة حقوق غير مسبوقة ، وأهميه هذا يرجع إلي العمل على تغيير الفكر والثقافة العامة للمجتمع والنظرة التي ينظرها المجتمع لهذه الفئات.

وقالت إن الدستور نص على تخصيص 13 ألف مقعد للمرأة في المحليات ، كما نص قانون الانتخابات على تخصيص 70 مقعدا للمرأة في البرلمان ، ولكن المشكلة الأساسية حالياً هي أن اهتمام الناخبات انصب في الترشح على مقاعد القائمة ،أكثر من المقاعد الفردية ، مشيرة إلي أن فرصة نجاح المرأة في المنافسة على المقاعد الفردية ضئيل ، ويرجع ذلك إلي أن الثقافة الذكورية السائدة في المجتمع المصري مازالت تقلل من قدرات وامكانيات المرأة خاصة في المجال السياسي .

وأوضحت السفيرة مرفت تلاوي أنه بعد صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية أعلنت أكثر من 44 سيدة ترشيح أنفسهن على المقاعد الفردية.

وأضافت ''إن الهدف من مشاركة المرأة في البرلمان هو الخوض في المعارك الحقيقية فالمرأة أكثر قدرة في التعرف على المشاكل الاجتماعية اليومية التي يواجها أفراد المجتمع مثل المشاكل الصحية ، والتعليمية والاقتصادية ، وقانون الأحوال الشخصية لأنها الأقرب إلي هذه القضايا وتفاصيلها بحكم كونها أم وربة أسرة وهى مسئولة عن الاقتصاد في منزلها''.

وأكدت تلاوى أن المرأة ستكون إضافة جيدة ومتميزة في البرلمان ، داعية نساء مصر ممن سيترشحن في البرلمان إلى بذل الجهد والمثابرة من أجل النجاح وإثبات ذاتهم في البرلمان ، موجهه كلامها إلي المرأة قائلة ''حذاري من عدم النجاح في البرلمان ، لأن عدم نجاحكم في البرلمان ، سيعيق مسيرة المرأة تماماً ولمدة خمسين سنة قادمة ''.

وأوضحت أن المجلس بذل الكثير من الجهد ليصل للسيدات التي تستحق الدخول داخل البرلمان، واللاتي لهن شعبية في مجتمعاتهن، مشيرة إلي أن المحافظات بها سيدات على قدر عال من المعرفة السياسية، وهن نماذج واقعية مدركة لاحتياجات ومشكلات مجتمعاتهن وكيفية مواجهتها.

وأشارت إلي أن هناك نوعا من التعنت الشديد داخل التحالفات القائمة حالياً ضد المرأة وعدم الاهتمام بها أو بتمثيلها، لافتة إلى أن المرأة المصرية أكثر نساء الدول العربية تأخراً من حيث التمثيل السياسي والحصول على حقوقها في القوانين الاجتماعية والاقتصادية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان