إعلان

احتفالية ساقية الصاوي: الثقافة حرية.. وأدباء: تحتاج للدعم

11:18 م الجمعة 20 فبراير 2015

ساقية الصاوي

كتب- محمود طلعت ورضا شويخي:

بدأت احتفالية ساقية الحفل بعيدها الـ12، اليوم الجمعة الموافق 20 فبراير 2015، للتأكيد على أن "الثقافة حرية.. ومن لا يملك  ثقافة لا يملك حرية"، وتم عرض فيلم تسجيلي عن الورش المختلفة بالساقية من عزف ورسم وتصوير وشعر وأدب وثقافة، موضحاً أن الساقية تدور حقاً لتسقي فكراً وثقافة.

وتضمن الفيلم كلمة للدكتور عبد المنعم حمودة أول نقيب لنقابة المهن الهندسية، الذي أعرب عن أهمية الثقافة لبناء الأمم والتقدم بها، مشيراً إلى أنه تم فصله من النقابة 4 مرات في أسبوع واحد وأعيد بعدها لنفس منصبه, وتلا ذلك عرض لبعض أنشطة راديو وتليفزيون الساقية والتي عرضت لتاريخ الراحل عبد المنعم الصاوي، مؤسس الساقية.

تحدث عدد من ضيوف الساقية عن التجربة ومنهم الشاعر والباحث أيمن مسعود، الذي شرح للحضور سمات أدب الراحل عبد المنعم الصاوي- وإسقاطاته على الزمان وتلك الفترة من الاحتلال الإنجليزي وكذلك المكان لتناوله أماكن أقل شهرة والأحداث التي تتسلسل في روايته.

في حين أكد الناقد المسرحي أحمد سراج، تميز فكر الصاوي بالأصالة فهو أحد العقول المصرية ونقيب الصحفيين في وقت كانت الكلمة لها ثمن مما جعله يقدر الكلمة وينزلها مكانها في كتاباته.

ومن جانبه، قال الناقد أسامة جاد إن كتابات عبد المنعم الصاوي جديرة بالقراءة وطلب من محمد الصاوي أن يتيحها في صورة كتب اليكترونية ليعم النفع منها. كما أكد الناقد أسامة حداد أن أعمال الصاوي كانت ملهمة له في عمله النقدي واستفاد منها كثيراً في معرفة كيف تكون سلاسة السلوب دون تعقيد وبساطة الوصول إلى القارئ.

في حين قال الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد إن الثقافة في مصر بحاجة إلى دعمها لقلة الإمكانات، مشيرًا إلى أن الشباب هم الأمل في تغيير الصورة وحمل الراية للنهوض بالأجيال القادمة.

وأشار المهندس محمد الصاوي في حديثه لمصراوي إلى أنه سعيد بتحويل هذا المكان من مكان قمامة ومخلفات إلى منبر للتنوير الفكري، مؤكدًا أن وضع الثقافة في مصر حالياً غير مقلق لأن الجيل الحالي يمتلك الصبر حتى يتحقق له ما يريد. وأشار إلى أنه يعتزم أن يكون الجزء الخامس من خماسية الساقية قصيراً وأن يركز فيه على الواقع المصري الراهن.

ومن جانبها، قال د. شيرين إسماعيل أستاذ بمعهد بحوث النيل بالمركز القومي للبحوث, إن الثقافة البيئية مهمة في الوقت الحالي لأن البيئة النظيفة عنوان للثقافة الراقية، مشيرة إلى دور الإعلام في الوقت الراهن وأهمية تبنيه لقضايا البيئة وتعريف الجمهور بها.

واختتمت الاحتفالية بتوزيع الشهادات التقديرية لبعض المشاركين في ندوات الساقية في مجالات مختلفة مثل البيئة والأدب والشعر والنقد والموسيقى وغيرها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان