إعلان

وزير الصناعة: افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة أغسطس المقبل

10:20 م الجمعة 20 فبراير 2015

منير فخري عبد النور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس- أ ش أ:

أكد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن مشروع قناة السويس الجديدة الذي ينفذ بأيدي وتمويل مصري خالص سيتم افتتاحه يوم 4 أغسطس القادم كما وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي في أقل من سنة.

جاء ذلك في تصريحات خاصة اليوم الجمعة لوزير التجارة والصناعة لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط خلال الزيارة التي يقوم بها لفرنسا لمدة يومين للترويج للمشروعات الكبرى في مصر وللمؤتمر الاقتصادي الدولي بشرم الشيخ في مارس القادم.

وأضاف أنه سيتم طرح خطة المشروعات الخاصة بتنمية محور قناة السويس في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ الشهر القادم، وكذلك النهوض بستة موانئ ابتداء من ميناء العريش إلى شرق بور سعيد وبورسعيد إلى الأدبية والعين السخنة.

وأوضح أن تلك الخطوة ستفتح المجال لصناعة بناء السفن وكل ما يتعلق بخدمتها من إصلاح إلى تموين والاستفادة بالتالي من الموقع الجغرافي لتلك المنطقة في ملتقى ثلاث قارات وإنشاء مركز لوجيستي مهم للتجارة خاصة تجارة الحاويات، مشيرا إلى التوجه لإقامة مركز صناعي مهم خلف شرق بور سعيد.

وأضاف أنه تم دعوة الشركات للتعرف على هذه المشروع العظيم ضمن مشروعات أخرى كثيرة.

كما شدد على أهمية المؤتمر الاقتصادي المرتقب في مارس المقبل بشرم الشيخ خاصة إنه سيعطي الفرصة للمشاركين فيه سواء كان من الوفود الحكومية الرسمية أو من الشركات الخاصة للتعبير عن مدى مساندتها لمصر سياسيا واقتصاديا.

وأوضح أنه سيتم التركيز على برامج الإصلاح الاقتصادي والنهوض بمستوى الاستثمارات التي ستتيح فرص عمل وتسهم في الإصلاح الاجتماعي في مصر.

كما أشار عبد النور إلى الارتباط بين الإصلاح الاقتصادي وحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه مصر بالوضع الأمني في المنطقة وبحصار المد الارهابي، مضيفا أن كل تلك الأمور مرتبطة ببعضها ولا يمكن الفصل بين الشأن السياسي والأمني من ناحية والشأن الاقتصادي من ناحية أخرى.

و لفت عبد النور إلى أن مناخ الاستثمار لا يتأثر بقانون واحد بل بمجموعة من القوانين، موضحا أن قانون الاستثمار سيتم عرضه في شكله النهائي يوم الاربعاء القادم على مجلس الوزراء وسيصدر خلال أسبوعين على الأكثر.

وأضاف أن هذا القانون يتضمن حوافز جاذبة للاستثمار خاصة في الأماكن النائية وفي مناطق بالصعيد تجاهلتها الحكومات السابقة لعقود طويلة.

وأشار إلى أنه من بين هذه الحوافز اتاحة الاراضي الصناعية بنظام حق الانتفاع لمدة طويلة بسعر رمزي ومساهمة الحكومة في تغطية حصة رب العمل في التأمينات الاجتماعية لمدة 5 سنوات، بالاضافة إلى وضع برامج تدريب للعمالة لرفع إنتاجية العمل.

كما شدد على أن هناك إصلاحا ضريبيا سيريح كافة الأطراف يشجع على الاستثمار في مصر.

وتابع:" بخلاف قانون الاستثمار هناك حزمة من القوانين صدرت بالفعل ولها تأثير ممتاز على مناخ الاستثمار مثل قانون تفضيل المنتج المحلي الذي يعطي معاملة تفضيلية للإنتاج المصري في اطار المشتريات والمناقصات الحكومية والذي يشجع على الانتاج في مصر بدلا من التوريد من الخارج وبالتالي يعطي حافزا اضافيا للمستثمر.

وأضاف أن هناك قانونا للتمويل متناهي الصغر الذي يرمي إلى تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى قانون منع الممارسات الاحتكارية لمنح الاستقلال التام لجهاز حماية المنافسة دون أي تدخل حكومي.

وأشار إلى التعديلات على قانون الشركات وقانون التعدين في ظل المشروعات الكثيرة في هذا المجال قد يكون أهمها مشروع المثلث الذهبي.

وأكد أنه من أهم القوانين التي وافق عليها مجلس الوزراء هو قانون الكهرباء الذي وافق عليه مجلس الوزراء أول أمس ويهدف إلى تحرير قطاع الكهرباء بالسماح للقطاع الخاص من المشاركة في الانتاج والنقل والتوزيع.

ولفت إلى أن الأهم من القوانين مراجعة اللوائح التنفيذية والإجرائية المصاحبة للقوانين عامة بهدف التسهيل على المتعاملين في السوق سواء كان المستثمرين أو التجار أو المستوردين أو المصدرين بالنسبة للعمل والانتاج والقضاء على البيروقراطية.

ومن ناحية أخرى، شدد عبد النور على أهمية مباحثاته اليوم مع وزير المالية الفرنسي ميشال سابان والذي سبق والتقي به في نوفمبر الماضي خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا.

وأشار إلى أن سابان الذي سيرأس الوفد الرسمي الفرنسي المشارك في مؤتمر شرم الشيخ من الشخصيات المحبة لمصر وشارك في المفاوضات الخاصة بصفقة الرفال الأخيرة.
وأكد عبد النور أنه بحث مع سابان العلاقات التجارية والاقتصادية وتشجيع الشركات الفرنسية على المشاركة في هذا المؤتمر على أعلى مستوى.

كما تم التطرق إلى الوضع السياسي والأمني في المنطقة في ضوء الحادث الارهابي الأليم الذين شهدناه مؤخرا في ليبيا وموقف الدول الأوروبية من مواجهة الارهاب.

وأكد الوزير أن وزارة المالية الفرنسية تلعب دورا مهما في تشجيع الشركات على الاستثمار في مصر وايضا في منح الضمانات والتسهيلات الائتمانية للموردين ولتنفيذ المشروعات المشتركة.

وأضاف أنه تم الحديث ايضا عن إمكانية إقامة مشروعات مشتركة في مجال النقل والبنية الاساسية والطاقة، وعن الوضع الاقتصادي عامة في مصر والقوانين التي يتم تعديلها وإصدارها لتهيئة مناخ الاستثمار.

كما تم التطرق إلى فرص الاستثمار في قطاع البتروكيماويات وانتاج الاسمدة خاصة الاسمدة الفوسفاتية والنشاط التعديني في اطار المثلث الذهبي وغيره، فضلا عن الصناعات الهندسية والجلود والسلع الغذائية والتصنيع الزراعي وقطاع صناعات الأدوية.

كما تم تناول المميزات النسبية التي تقدمها مصر مقارنة بدول أخرى و منها أن مصر سوق لـ 90 مليون مستهلك وتمتلك قوة عاملة ومدربة وانتاجيتها مرتفعة إضافة إلى الكفاءات الفنية.

كما أشار إلى اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط مصر بمجموعة كبيرة من الدول بما فيها الدول العربية ودول شرق إفريقيا والاتحاد الاوروبي ومجموعة دول الميركوسور.

كما اضاف أنه سيتم البدء في التفاوض مع دول الاتحاد الأورو/أسيوي (روسيا وبيلاروسيا وأرمنيا وكازخستان)، مشيرا إلى أن كل ذلك يتيح للمنتج في مصر استهداف ما لا يقل عن مليار و نصف مستهلك وليس 90 مليون مصري فقط.

وأكد منير فخري عبد النور أن كل الشركات الفرنسية أبدت اهتمامها بالمشروعات القادمة في مصر وأكدت حضورها في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

ولفت إلى أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها مصر خلال السنوات الأربعة الماضية إلا أن كل الشركات الفرنسية المستثمرة في مصر وبدون استثناء حتى في قطاع البترول الذي تأثر كثيرا سجلت أرباحا لا يمكن تحقيقها في أي منطقة في العالم، مشيرا إلى أن بعض الشركات شهدت متوسط نسبة نمو سنوي 35%.

وأكد أن التوجه الحالي يتمثل في تشجيع الشركات الفرنسية على تنفيذ مزيد مشروعات تتفق مع أهداف السياسة الاقتصادية المصرية بشأن توفير فرص عمل وزيادة الصادرات وجلب التكنولوجيا الحديثة التي تؤدي إلى زيادة الكفاءة الإنتاجية المصرية.

وكان منير فخري عبد النور قد التقى خلال زيارته الحالية لفرنسا وزير المالية الفرنسي ميشال سابان ومستشار رئيس الجمهورية للتجارة الخارجية والسياسات القطاعية جون چاك باربوري، كذلك ممثلين عن نحو 20 من كبريات الشركات الفرنسية.

كما أجرى مقابلات مع صحيفة ليزيكو الفرنسية الاقتصادية ومجلة "جون أفريك" ووكالة الأنباء الفرنسية.

ومن المقرر أن يزور صباح غد السبت المعرض الدولي للزراعة المقام بأرض المعارض بحي "بورت دورفرساي" بالعاصمة الفرنسية قبل أن يغادر فرنسا في نفس اليوم عائدا إلى القاهرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان