إعلان

صحف القاهرة: ضربات ليبيا ومصر تفاوض العراق "النفط مقابل الحوالات الصفراء"

07:31 ص الجمعة 20 فبراير 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة، عددًا من الموضوعات التي تهم الرأي العام في الشارع المصري، والتي جاء أبرزها وفي مقدمتها لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بعدد من رؤساء تحرير الصحف الرئيسية في دول حوض النيل والجنوب الإفريقي.

ففي صحيفة "الأهرام" وتحت عنوان "الرئيس السيسي: الضربة الجوية لمعاقل "تنظيم داعش" في ليبيا استهدفت الإرهابيين فقط" قالت الصحيفة: "أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الضربة الجوية المصرية لمعاقل تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا كانت مركزة واستهدفت العناصر الإرهابية فقط دون سواها، موضحا أن دماء المصريين الأبرياء لا يمكن أن تذهب هباء، وأنه يتعين التصدي لمن يبررون القتل باسم الدين ويصنفونه في إطار الجهاد، وهي رؤى مغلوطة تجافي الحقيقة تماما".

وقال الرئيس إنه على الرغم مما هو معروف عن حجم وقوة الجيش المصري، إلا أنه لم يقدم على غزو أية دولة طمعا في مواردها أو ثرواتها، ولكنه يدافع عن الوطن ويحمي مصالحه، ويساهم في القضاء على مصادر تهديد الأمن القومي المصري، وفي مقدمتها الإرهاب.

وتحت عنوان "إقبال كبير في اليوم الأخير للترشح لمجلس النواب، والوفد ينفي انسحابه من قائمة "حب مصر"، والنور يقدم 4 قوائم"، قالت "الأهرام": شهد اليوم الأخير من تقديم طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب أمس، إقبالا كبيرا من راغبي الترشح علي المقاعد الفردية، وتقدم بعض ممثلي الأحزاب والتيارات السياسية بقوائم جديدة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنة، قوله إنه سيتم اليوم إعلان كشوف أسماء المرشحين المقبولين في النظام الفردي والقوائم، في مقار لجان المحافظات، لافتا إلى أن عدد طالبي الترشح وصل حتي مساء أمس الأول 5470 شخصا بينهم 298 سيدة.

من ناحية أخرى، تقدمت قائمة في حب مصر بأوراق مرشحي 3 قوائم، هي غرب وشمال وجنوب، ليرتفع عدد قوائمها إلى أربع قوائم، ونفى المستشار بهاء الدين أبو شقة السكرتير العام لحزب الوفد، ما تردد عن انسحاب الحزب من قائمة في حب مصر، مؤكدًا أن ذلك شائعة لا أساس لها من الصحة.

كما تقدم حزب النور بأوراق مرشحيه لقائمة القاهرة الكبرى، ليرتفع عدد قوائمه إلى أربع، بالإضافة إلى مرشحي الفردي الذين بلغ عددهم 349، يمثلون 65% من مقاعد البرلمان.

وتحت عوان "2.5 مليار جنيه زيادة في ميزانية التأمين الصحي"، قالت "الأهرام"، وافق مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب امس على اقتراح وزارة الصحة والسكان بدعم موازنة التأمين الصحي بنحو 2.5 مليار جنيه لتمكينها من رفع مستوى الخدمة للمواطنين، ومن المقرر أن تتوسع الهيئة في تطبيق برنامج التغطية الصحية لغير القادرين ليشمل 7 محافظات جديدة بدءا من مارس المقبل لتنضم إلى محافظتي الأقصر وأسوان.

كما أنه من المقرر أيضا إدخال حزمة تغطية صحية جديدة لزيادة تمويل علاج التهاب الكبد الوبائي والدعامات الدوائية لمرض الشرايين التاجية، والشريان الاورطى مع دعم ادوية علاج الاورام المرتفعة التكلفة.

وتستهدف زيادة موازنة هيئة التأمين الصحي رفع كفاءة مستشفياتها وتحديث الاجهزة الطبية مع تمكين الهيئة من زيادة قيمة تعاقداتها مع المستشفيات المتميزة التى تقدم خدمة طبية للمرضى.


وفي صحيفة "الأخبار" جاء من أبرز العناوين "الإفراج عن 21 صيادا مصريا وعودتهم عبر تونس"، وقالت "لقد كللت الجهود المبذولة للإفراج عن 21 صيادا مصريا من أبناء كفر الشيخ المحتجزين بليبيا بالنجاح، وبدأت أمس اجراءات عودتهم عن طريق تونس، وأكد أحمد عبده نصار نقيب الصيادين أنه يتم حاليا التنسيق مع الجانب الليبي لتأمين عودة الصيادين وعدم تعرضهم لأي اعتداء خلال رحلة العودة".

ومن ناحية أخرى، بدأت معدلات عودة المصريين الهاربين من الجحيم في ليبيا تتزايد خلال اليومين الماضيين عبر منفذ السلوم البري، حيث أكد اللواء محمد متولي مدير المنفذ انه تم استقبال 6112 مصريا خلال الأربعة أيام الماضية.

وأضاف أن 66 شاحنة ليبية عبرت في طريقها لمنفذ مساعد الليبي أغلبها محملة بالمواد الغذائية واستمر منع سفر المصريين نهائيا إلى ليبيا تنفيذا لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتح عنوان "محلب في اجتماعه مع المتحدثين الرسميين والمستشارين الإعلاميين بالوزارات: توفير المعلومات لوسائل الإعلام وتوضيح الحقائق ضرورة للرد على الشائعات"، قالت "الاخبار"، أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء على دور الاعلام في تشكيل الرأي العام، وكشف الحقائق، مشيرا إلي الدور المحوري الذي يقوم به المتحدث الرسمي أو المستشار الإعلامي لأي وزارة في إيصال الحقائق، خصوصا بشأن الشائعات وعلى رأسها ما تبثه الجماعة الإرهابية.

ولفت محلب خلال لقائه بالمتحدثين الرسميين والمستشارين الاعلاميين للوزارات إلى ضرورة ايضاح الصورة الحقيقية لبلدنا وما تمر به في هذه المرحلة الدقيقة، من محاربة الإرهاب، والعمل علي تأسيس الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، وتوفير الحياة الكريمة لكافة المواطنين، فضلا عن العمل علي زيادة المجهود المبذول في المجالات والمشروعات التنموية والاجتماعية والخدمية للمواطنين.

وتحت عنوان " الكهرباء: لا زيادة جديدة في الأسعار" قالت "الاخبار" لقد نفت وزارة الكهرباء صدور قرارات جديدة بزيادة الأسعار، وأوضح د. محمد اليماني المتحدث باسم الوزارة أن الأسعار المطبقة حاليا تأتي في إطار الهيكل الجديد الذي أقره مجلس الوزراء في يوليو الماضي بحيث يتم رفع الدعم بشكل تدريجي خلال 5 سنوات دون المساس بمحدودي الدخل أي الفئات الأقل استهلاكا للكهرباء والتي تمثل الشريحتين الأولي والثانية من صفر إلى 100 كيلو وات، مشيرا إلى أنه بنهاية البرنامج لن يختفي دعم الفئات الأقل استهلاكا لكنه سيستمر بطرق أخري.


وفي صحيفة "الجمهورية" جاء من أبرز العناوين: "الخارجية: لا صحة لاختطاف 10 مصريين في العاصمة الليبية طرابلس"، وقالت "نفى السفير عمرو معوض مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج امس ما تردد بشأن اختطاف 10 مواطنين مصريين في العاصمة الليبية طرابلس..وقال السفير معوض إن ما نشر في هذا الصدد لا أساس له من الصحة، لافتا إلى أنه لم يتم الإدلاء بأي تصريحات من جانب مصادر من وزارة الخارجية لأي من الصحفيين".

وكانت بعض المواقع الاخبارية الالكترونية قد نشرت خبرا اشارت خلاله الى ان وزارة الخارجية تلقت بلاغا باختطاف 10 مصريين فى طرابلس.

وتحت عنوان" وزير الداخلية يقيل مدير أمن بورسعيد " قالت "الجمهورية ".."لقد أصدر اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية قرارا بإقالة مدير أمن بورسعيد من منصبه وذلك بسبب قصور أمني وعين اللواء فيصل دويدار نائب مدير أمن الإسماعيلية بدلا منه.

وكان وزير الداخلية قام بجولة ميدانية مفاجئة ظهر أمس تفقد خلالها نقاط التفتيش والتمركزات والأقوال الأمنية بطريق الإسماعيلية بورسعيد الصحراوي وتفقد خدمات تأمين المجري الملاحي لقناة السويس، والمرور بدائرة محافظة بورسعيد للوقوف على مدي تطبيق الخطط الأمنية وتفعيلها وانتشار القوات ولاحظ أوجه قصور في تنفيذ خطة التأمين، ووجه الوزير بالالتزام بتطبيق خطط التأمين وانتشار القوات وتواجد القيادات الأمنية والمستويات الإشرافية ميدانيا وطالب الوزير القوات باليقظة التامة.

وتحت عنوان "التحفظ على أموال وممتلكات 30 عضوا بالكيان المسمى "المجلس الثوري" الداعم للإرهاب." قالت "الجمهورية"، "لقد قررت لجنة التحفظ وإدارة جماعة الإخوان الإرهابية برئاسة المستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل التحفظ على جميع أموال وممتلكات أعضاء الكيان المسمى بـ "المجلس الثوري"، سواء كانت أموالا سائلة لدى البنوك أو أموالا منقولة أو عقارية داخل البلاد وخارجها.

وقال المستشار الدكتور محمد ياسر أبو الفتوح الأمين العام للجنة أن عدد اعضاء المجلس الذين شملهم قرار التحفظ قد بلغ 30 عضوا.


وفي صحيفة "المصري اليوم" جاء من أبرز عناوينها: "الحكومة تناقش هيكلة ماسبيرو خلال أيام." وقالت "تعرض وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري خطة لإعادة هيكلة اتحاد الإذاعة والتليفزيون على مجلس الوزراء خلال أيام مع الإبقاء على العمالة الحالية والبالغة 43 ألف عامل في مختلف قطاعات ماسبيرو".

وقال مسؤول حكومي إنه رغم وجود عمالة زائدة في ماسبيرو فإنه لن يتم الاستغناء عنهم في الوقت الحالي لأسباب اجتماعية وسياسية تحول دون تسريحهم، موضحا أن الخطة تتضمن إعادة التفاوض مع الجهات الدائنة لماسبيرو لهيكلة مديونيات الاتحاد للتأمينات ووزارة المالية وبنك الاستثمار القومي وعدد من الجهات الأخرى والتي تصل إلى 4 مليارات جنيه.

وتحت عنوان: " الوزير لـ مستشار مرسي : القناة مش فنكوش، وحفرها الجبابرة" قالت الصحيفة "استنكر اللواء كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المشرفة على مشروع قناة السويس الجديدة، وصف أحمد عبدالعزيز مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي، لمشروع حفر قناة السويس الجديدة بـ الفنكوش، وقال الوزير إن المشروع واقع، ودعاه إلى الحضور للقناة ليرى بنفسه أن المشروع حفره المصريون الجبابرة، حسب تعبيره.

وأعلن الوزير، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي بمنطقة "زيرة البلاح"، بالكيلو 51 ترقيم القناة، عن حفر 200 مليون متر مكعب من الرمال بنسبة 87% من المستهدف، مشيرا إلى أنه تم حفر 39 كيلومترا بالكامل، بما فيها قنوات الاتصال، ويتم الآن العمل بـ3 جسور تبادلية لعبور المدنيين والعسكريين.

وتحت عنوان: "وزارة المالية : 2% رسم تنمية على السيارات الفارهة سنويا"، قالت "المصري اليوم": طالبت وزارة المالية مصلحة الضرائب بتوزيع جدول رسم التنمية المستحقة على السيارات الخاصة التي تزيد سعة محركها اللترية على 2030 سي سي بواقع 2 % من قيمتها بحيث تنخفض قيمة السيارة 5% سنويا كلما تقادم عمرها.

وفي صحيفة "الشروق" جاء من أبرز العناوين: "مصادر رسمية: مناقشات مجلس الأمن لن تمنع تحركنا لحماية أمننا، وحذف فقرتين و3 جمل يفتح باب تمرير القرار المصري في الأمم المتحدة بشأن ليبيا، وقالت الصحيفة: "أكد مصدر مصري أن المناقشات الدائرة في مجلس الأمن الدولي بشأن المقترحات المصرية للتعامل مع ملف الجماعات الإرهابية في ليبيا لن تمثل قيدا على تحركات مصر لحماية أمنها القومي".

وكشفت مصادر دبلوماسية مصرية وعربية أن تحركات مصر من أجل اتخاذ المجتمع الدولي موقفا قويا ضد خطر الإرهاب المتزايد في ليبيا اصطدمت بحسابات دولية وإقليمية معقدة مما دفع القاهرة إلى التخلي عن فقرتين و3 جمل من مشروع القرار، الذي تقدمت به إلى مجلس الأمن من أجل ضمان تمريره.

وتقول المصادر الأوروبية في القاهرة أن استبعاد مجلس الأمن لفكرة التدخل العسكري في ليبيا لن يحول دون توافق القاهرة وعدد من العواصم الأوروبية جنوب المتوسط - وبخاصة روما وباريس - على إجراءات عسكرية بحرية ثنائية أو ثلاثية لمواجهة خطر الإرهاب المتزايد في ليبيا.

وتحت عنوان "مصر تفاوض العراق لاستيراد النفط مقابل الحوالات الصفراء"، قالت "الشروق" تتفاوض الحكومة المصرية حاليا مع نظيرتها العراقية على قيمة فوائد المديونية المستحقة على العراق للعاملين المصريين بها والتي تعرف باسم الحوالات الصفراء، تمهيدا لتنفيذ اتفاق شراء النفط مقابل هذه المديونيات.

ونقلت "الصحيفة" عن مصدر حكومي طلب عدم نشر اسمه قوله "توصلنا مع العراق لاتفاق تحصل مصر بموجبه على خام البترول العراقي مقابل القيمة المتبقية من الحوالات الصفراء بسداد تلك المبالغ للمواطنين وفقا للمصدر الذى اشار الى ان التفاوض حاليا على قيمة الفوائد المستحقة على الحوالات".

وتحت عنوان "الطيار سامح الحفني: مصر للطيران جاهزة لإجلاء المصريين من ليبيا"، قالت "الشروق": "أكد الطيار سامح الحفني رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أن الشركة أتمت استعداداتها الكاملة لتنظيم جسر جوي لإجلاء المصريين المتواجدين بليبيا عبر المطارات التونسية في ظل توقف الرحلات إلى المطارات الليبية بسبب الأوضاع الأمنية هناك، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارتي الطيران المدني والخارجية المصرية وكل السلطات المعنية في إطار الخطوات التي تتخذها الدولة المصرية للحفاظ على سلامة أبنائها ورعاياها بالخارج".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان