إعلان

اتحاد طلاب مصر: التصعيد القانوني ردًا على المماطلة في إجراء الانتخابات

06:50 م الخميس 19 فبراير 2015

وزارة التعليم العالي


كتب - وليد العربي:
عقد اتحاد طلاب جامعات مصر، اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًا بمقر الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، للإعلان عن مطالبهم الخاصة بالانتخابات الطلابية وإصدار اللائحة المالية والإدارية، والتي سيرفعوها للمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي.
وبدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن في سيناء وليبيا، وكان هذا المؤتمر عقد بعد أن دشن عدد من الاتحادات الطلابية بمختلف الجامعات المصرية، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' بعنوان ''لا لإلغاء انتخابات الطلاب''، لإعلان رفضهم إلغاء الانتخابات الطلابية أو تأجيلها، ومطالبين بضمانات واضحة على نزاهة العملية الانتخابية، والتوقف عن محاولة الوصاية على الإرادة الطلابية.
ومن جانبها طالبت مروة نوفل القائمة بأعمال اتحاد طلاب جامعة عين شمس، بسرعة إجراء الانتخابات، مؤكدة اختلافها مع اللائحة الطلابية الحالية، ومطالبة بإلغاء المادة التي تنص على ''أن يكون لأي طالب مرشح للانتخابات نشاط طلابي ملحوظ''، مشيرة إلى أن هذه اللائحة مقيدة وتقتل حق الطالب في الترشح، حيث تم استغلالها سابقا للتحكم في الطلاب الذين يرشحون أنفسهم.
وأضافت نوفل أن المماطلة من قبل وزارة التعليم العالي في إجراء الانتخابات الطلابية تهدف لقتل الحراك الطلابي، قائلة: ''لن نسمح بموت الحركة الطلابية مهما كانت الأسباب''.
وقال حسام فهمي القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا، إن هناك خطاب تم توجيهه من المجلس الأعلى للجامعات لبدء الانتخابات في بداية الفصل الدراسي الثاني ولم يتم الاستجابة حتى الآن، مؤكدًا أن هناك تخبط في الإدارة من قبل وزارة التعليم العالي، ومطالباً الدكتور السيد عبد الخالق بالإعلان عن الأسباب الحقيقية وراء التلميح بإلغاء الانتخابات الطلابية.
وأضاف فهمي، أن عدم وجود ممثل شرعي للطلاب سيترك الجامعة مرتعاً للتطرف والجماعات المتطرفة، مؤكداً أن أكثر من 50% من الاتحادات وقعت على بيان المطالبة بسرعة إجراء الانتخابات، ويحق لها التصعيد القانوني ضد الوزارة حال تعنتها في إجراء الانتخابات الطلابية، مؤكداً أن الاتحادات الطلابية في حالة انعقاد دائم حتى البدء في إجراء الانتخابات.
وعلق القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا، على ما يثار بالرجوع للعمل بلائحة 2007، بأن اللائحة الجديدة التي صدرت في عهد الدكتور السيد عبد الخالق، الوزير الحالي، تنص على إلغاء كل ما قبلها، قائلا: ''لائحة 2007 سقطت مع حسنى مبارك في الثورة''.

ومن جانبه طالب عبد الله أنور المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة القاهرة، وزير التعليم العالي، بالدعوة لاجتماع عاجل مع ممثلي الاتحادات في الجامعات للاتفاق على آلية الانتخابات وصولاً إلى نقاط مشتركة بين الجميع، مطالباً بضرورة إجراء الانتخابات دون تأجيل أو مماطلات بنزاهة وشفافية، وسط مراقبة طلابية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان