إعلان

مصدر دبلوماسي: ندرس البيان الخليجي.. والقاهرة تتجه ل''التهدئة''

04:04 م الخميس 19 فبراير 2015

مجلس التعاون الخليجي

كتب – سامي مجدي:
قال مسؤول بوزارة الخارجية إن القاهرة تدرس بيان مجلس التعاون الخليجي الذي صدر في أعقاب اتهام المندوب الدائم لمصر لدى الجامعة العربية بأنه قطر دولة داعمة للإرهاب.

وأضاف المسؤول القريب من ملف الشؤون العربية في الخارجية المصرية لمصراوي أن ''هناك مشاورات جارية على أعلى المستويات تضم كافة الجهات المعنية في الدولة، وأن هناك اتصالات تتم مع دول خليجية على رأسها السعودية والإمارات والكويت''.

وألمح المسؤول الذي اشترط عدم ذكر اسمه إلى أن ''القاهرة تتجه نحو التهدئة'' خاصة وأن بيان الجامعة العربية حقق ما ترغبه القاهرة، وأن التحفظ القطري ليس له اثر فعلي.

وكان مجلس التعاون الخليجي، قد رفض الاتهامات المصرية لقطر بدعم الإرهاب، أثناء جلسة على مستوى المندوبين في الجامعة العربية على خلفية الغارات المصرية على ليبيا.

وأعرب الأمين العام للمجلس، عبداللطيف الزياني، في بيان الخميس، عن رفضه الاتهامات التي وجهها مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية إلى قطر بدعم الإرهاب، ووصفها بأنها ''اتهامات باطلة تجافي الحقيقة، وتتجاهل الجهود المخلصة التي تبذلها قطر مع شقيقاتها بدول مجلس التعاون والدول العربية لمكافحة الإرهاب والتطرف على جميع المستويات''.

قطر تستدعي سفيرها
وكانت قطر استدعت سفيرها في القاهرة للتشاور في أعقاب تصريحات مسؤول مصري اتهم الدوحة بدعم الإرهاب، بعد تحفظ الأخيرة على بعض ما جاء في بيان الجامعة العربية.

وقالت قناة الجزيرة القطرية إن مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية اتهم قطر بدعم الإرهاب.

ونقلت عن وزارة الخارجية القطرية أن ''ما جاء على لسان مندوب مصر السفير طارق عادل جانبه الصواب والحكمة ومبادئ العمل العربي المشترك''.

وقال التصريح القطري إن ''تحفظ دولة قطر الوارد على الفقرة التي صدرت في البيان الصحفي الصادر عن الاجتماع التشاوري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين والمتعلق بالترحيب بالضربة الجوية التي قامت بها القوات المسلحة المصرية إنما جاء متوافقاً مع أصول العمل العربي المشترك الذي يقضي بأن يكون هناك تشاور بين الدول العربية قبل قيام إحدى الدول الأعضاء بعمل عسكري منفرد في دولة عضو أخرى لما قد يؤدي هذا العمل من أضرار تصيب المدنيين العزل''.

الجامعة تتفهم وقطر تتحفظ
وكانت جامعة الدول العربية قد قالت في بيان أصدرته الأربعاء إن أعضاءها ''يتفهمون'' الضربة الجوية المصرية على مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.

وأدان مجلس الجامعة العربية الذي انعقد على مستوى المندوبين الدائمين قتل المصريين الأقباط في ليبيا ووصفه بأنه ''جريمة همجية بشعة''.

وكانت مصر قد شنت ضربة جوية على مواقع لمتشددين مؤيدين لتنظيم ''الدولة الاسلامية'' (داعش) في ليبيا بعدما بثوا تسجيلا مصورا يظهر ذبح 21 عاملا مصريا كانوا خطفوا في ليبيا التي تعاني من الفوضى بعد اكثر من ثلاث سنوات على الانتفاضة التي اطاحت بمعمر القذافي.

ودعا البيان العربي إلى تسليح الجيش الليبي ومحاربة الإرهاب داخل وخارج الشرق الأوسط، مؤكدا على أن الجامعة العربية تسعى لإيجاد حل سلمي للأزمة الليبية.

إلا أن قطر تحفظت على فقرتين في البيان تتحدث أولاهما عن تفهم الغارة المصرية، والأخرى عن المطالبة برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي.

''قطر داعمة للإرهاب''

من جانبه، أكد السفير طارق عادل مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية، أن قطر هي الدولة الوحيدة التي شذت عن الاجماع العربي، حيث تحفظت على الفقرة الخاصة بحق مصر في الدفاع الشرعي عن نفسها، وتوجيه ضربات للمنظمات الإرهابية التي اقترفت هذا العمل.

وأشار إلى أن التحفظ القطري ليس مستغربا لأنه يؤكد مرة أخرى خروج قطر عن الاجماع العربي فيما يتعلق بالحفاظ على العمل العربي المشترك وحق وسيادة الدول العربية بما في ذلك ما قامت به مصر.

وشدد على أن موقف قطر التي دأبت على اتخاذ هذه المواقف المناوئة لمصر انما يؤكد انعزالها التام في الجامعة العربية بخروجها عن الاجماع العربي.

وأوضح عادل أنه وفقا لقراءتنا في مصر لهذا التحفظ القطري، فانه بات واضحا ان ''قطر كشفت عن موقفها الداعم للإرهاب''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان