إعلان

مصر تؤكد ''حقها الأصيل في حماية مواطنيها في الخارج''

11:48 ص الإثنين 16 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
اكدت مصر ''حقها الأصيل والثابت في الدفاع الشرعي عن النفس وحماية مواطنيها في الخارج ضد أي تهديد وفقاً لنصوص ميثاق الأمم المتحدة التي تكفل للدول فرادى وجماعات حق الدفاع الشرعي عن النفس''.
وقالت وزارة الخارجية في بيان إنه ''في هذا الصدد، قامت مصر فجر اليوم 16 فبراير بعمل عسكري من خلال توجيه ضربات جوية استهدفت مواقع ومراكز تخزين تابعة لتنظيم داعش الإرهابي فى مدينة درنة الليبية''.
وأضاف البيان أن الخارجية تجري اتصالات موسعة ومكثفة مع جميع دول العالم.
وأوضح أنه ''صدرت تعليمات فورية لكافة سفراء مصر في الخارج ولمساعدي وزير الخارجية لاستدعاء كافة السفراء الأجانب المعتمدين في القاهرة لإطلاعهم على تطورات الموقف بعد هذا الحادث البربري''.
وأكدت الاتصالات ''الخطورة البالغة لاستشراء الإرهاب في العالم، وبصفة خاصة في منطقة الشرق الأوسط وتحديداً ليبيا، وضرورة تحمل المجتمع الدولي مسئولياته بالتحرك الفوري والفعال ضد التنظيمات الإرهابية التى تشترك فيما بينها فى تبنى ذات الإيديولوجية المتطرفة وتحقيق نفس الأهداف الخبيثة''.
وشدد البيان على أن ''ترك الأمور علي ما هي عليه فى ليبيا دون تدخل صارم لكبح جماح هذه التنظيمات الإرهابية هناك إنما يمثل تهديداً واضحاً للأمن والسلم الدوليين''.
وأشار البيان إلى أنه تم تشكيل خلية أزمة فورية بالقطاع القنصلي بمقر وزارة الخارجية، وإيفاد لجنة قنصلية دائمة، والتنسيق مع السلطات في عدد من الدول المجاورة لليبيا في إطار تقييم الموقف وتداعياته.
وجددت القاهرة مطالبتها لدول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، والذي تشارك فى عضويته، بتحمل مسئوليتها لدعم مصر السياسي والمادي واتخاذ الإجراءات تهدف المواقع الخاصة بالتنظيم الإرهابي وباقي التنظيمات الإرهابية المماثلة على الأراضى الليبية لما تمثله من تهديد واضح للأمن والسلم الدوليين، وذلك بنفس قدر ما يمثله تنظم داعش فى كل من سوريا والعراق من تهديد مماثل.
وغادر القاهرة اليوم الاثنين سامح شكرى وزير الخارجية والوفد المرافق له متوجها إلى ألمانيا فى طريقه إلى واشنطن فى زيارة للولايات المتحدة تستغرق 5 أيام يشارك خلالها فى المؤتمر الدولى لمواجهة الإرهاب الذى دعت إليه واشنطن فى أعقاب الهجوم على مقر مجلة شارلى إبدو الفرنسية .
يعرض الوزير - خلال المؤتمر الذى يبدأ بعد غد الأربعاء بالعاصمة الأمريكية - الجهود التى تبذلها مصر لمواجهة الإرهاب والهجوم الذى تشنه التنظيمات الإرهابية فى مصر وسيناء وفى ظل مقتل 21 مصريا من المقيمين فى ليبيا على يعد تنظيم داعش.
كان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ليبيا بث مساء الأحد مقطع فيديو لعمليات إعدام جماعية لمصريين اختطفوا في مدينة سرت في يناير الماضي.
وظهر في الفيديو المختطفون وهم يمشون على شاطئ البحر ويرتدون بدلات برتقالية وكل واحد منهم كان مصحوبا بمسلح يخفي ملامح وجهه.
وفي أول رد مصري على الحادث، قالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان إن ''القوات المسلحة وجهت ضربة جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا''.
وقال بيان صادر عن الجيش المصري إن ''القوات المسلحة قامت فجر اليوم الإثنين الموافق 16/2 بتوجيه ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش الإرهابى بالأراضى الليبية''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان