إعلان

مصر تستبعد تدخلها عسكرياً في ليبيا ''دون دراسة''

07:15 م السبت 14 فبراير 2015

وزير الخارجية سامح شكري

القاهرة- (د ب أ):

قال وزير الخارجية سامح شكري اليوم السبت، إن مصر تتابع قضية المختطفين في ليبيا بشكل وثيق وهناك اتصالات يجريها ''سفرائنا في ليبيا وتونس مع القبائل الليبية ذات النفوذ والتأثير والعشائر والأطراف السياسية لتقديم الدعم والحماية لمن يحتاج وإرشاد المصريين بتوخي الحذر بالبعد عن مناطق الصراع لحماية أنفسهم''.

وأضاف شكري -في تصريحات للصحفيين اليوم السبت- أن مصر لن تتخذ قرارا بتدخل عسكري في ليبيا في ظل أي ضغوط ودون دراسات وتقييم دقيق للموقف طبقا لما تصل اليه القيادة في مصر من خلال المؤسسات العاملة في هذا النطاق بما يؤدي الي تحقيق المصلحة القومية فالقرارات التي تتخذها مصر هي قرارات مبنية على المصلحة العامة وليست انفعالية ولا تتم تحت أي ضغوط .

وتابع ''التحالف الدولي في كل من العراق وسوريا لها طبيعة خاصة وتتم في إطار ضربات جوية بعيدة عن أي تهديدات تمس مباشرة مواطنين الدول المشاركة او أراضيها، ولكن لتواخي الحدود المصرية الليبية ووجود هذه الأعداد من المصريين لابد من اتخاذ قرارات ذات طبيعة فيها تحركات إيجابية وان الاعمال العسكرية تتم بحسابات دقيقة ولظروف وأطر مناسبة وتؤخذ في الاعتبار كافة المتغيرات'' .

وتابع شكري أنه يجرى اتصالات مع وزراء خارجية المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والاردن واخرين وكذا مع الممثلة الاعلى للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوربي لتجهيز الساحة الدولية لأى احتمالات.

وأشار إلى أنه أجرى في الإطار ذاته اتصالات خلال اليومين السابقين مع عدد من النظراء منهم الأمريكى والبريطاني والفرنسي والروسي.

وأضاف شكري '' قضية الإرهاب لها عموميتها وتتأثر بها مصر سواء ما يتعرض له الاخوة المصريين في ليبيا أو الاحداث التي تتعرض لها سيناء''، مشيرًا إلى أنه نظرًا لهذه التطورات سيشارك في المؤتمر الذي دعت إليه الولايات المتحدة حول الإرهاب وستكون فرصة ربما للمرور على نيويورك للالتقاء بأمين عام للأمم المتحدة ومسؤولي المنظمة الدولية.

يذكر أن موقع دابق التابع لتنظيم داعش ذكر أن التنظيم أعدم 21 مصريا كان قد تم اختطافهم من مدينة سرت قبل 45 يوما.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان