إعلان

وزير الزراعة: لن نسمح بتجريف الأرض الزراعية والبناء عليها

07:01 م السبت 14 فبراير 2015

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عادل البلتاجي

كتب- محمود سليم:

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عادل البلتاجي أنه لن يسمح في الفترة القادمة بتجريف الأرض الزراعية والبناء عليها، موضحا أن هناك حيزا عمرانيا يجب علي الجميع الالتزام به وعدم الخروج إلي الأراضي الزراعية خارج هذا الحيز.

وقال البلتاجي، خلال زيارته لمحافظة الغربية اليوم السبت، إن قانون التكافل الزراعي تم اعتماده من قبل الجهات التشريعية للوقوف بجانب الفلاح وحمايته حال تعرض محصوله للخسارة والضرر وتعويضه، مشددا على أن الدولة والفلاح يدًا واحدة.

وأضاف أن هناك مشروعا قوميا تتبناه الوزارة وهو ''ربط الفلاح بالأسواق'' هدفه تقليل دور الوسيط، لافتا إلى أن الفلاح يزرع وهو على علم بالكمية والسعر وعدم التلاعب بالفلاحين من قبل التجار أو الوسيط، و قال إن الوزارة أيضا تطالب برفع سعر أردب الأرز إلي 1000 جنيه فبيعه بـ 600 جنيه يعتبر خسارة للفلاح ولا يأتي بتكلفته من مبيدات وأسمدة وبذور .

ونوه البلتاجي إلي أن هدف الوزارة إجراء تحديث كامل ونقلة نوعية للمزارعين لزيادة الإنتاج في الدلتا والوادي .. مشيرا إلي أنه يوجد 38 مركز بحوث زراعية على مستوى الجمهورية ، مؤكدا سعى الوزارة بالتنسيق مع وزارة الإسكان لإعادة القرية المصرية قرية منتجة وفيها تصميمات أفضل لتطوير الزراعة.

وعن الدورة الزراعية أكد البلتاجي أن الوزارة تسعى لإعادتها مرة أخرى قائلا : '' نسعى إلي عدم إلحاق الضرر بالمزارعين وعلينا التنسيق والتكاتف لإعادة الزراعة مرة أخرى، والخوف على الأراضي وعدم البناء عليها ، حتى لا نفاجأ فى يوم من الأيام بعدم وجود عمل لنا كفلاحين، فالفلاحين ليس لهم عمل سوى الزراعة''.

وتفقد الوزير خلال الزيارة محطة البحوث الزراعية بقرية الجميزة بالسنطة والتي تم إنشاؤها لإدارة 450 فدانا ، وتهدف إلى إعداد برامج بحثية لأصناف المحاصيل والحيوانات وأمراض النباتات والهندسة الزراعية .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان