إعلان

صحف الجمعة: أولى ثمار زيارة بوتين للقاهرة..والمصريون في انتظار رافال الفرنسية

07:44 ص الجمعة 13 فبراير 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة، الأضواء على العديد من القضايا التي تتعلق بالشأنين المحلي والخارجي.

فتحت عنوان "وفد روسي رفيع يشارك في قمة شرم الشيخ", ذكرت جريدة "الأهرام" أنه "في أولى ثمار قمة الرئيسين عبدالفتاح السيسي وفلاديمير بوتين، أعلن السفير الروسي لدى القاهرة سيرجى كيربيتشينكو، عن مشاركة روسيا في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ بوفد عالى المستوى"، وقال - في مؤتمر صحفي أمس - إن اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين ستعقد أول اجتماعاتها في أبريل المقبل، وستسبقها زيارات متبادلة بين الوزراء، لمناقشة تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة".

وتابعت الأهرام "في سياق متصل، أعلن الدكتور محمد بدوي سفير مصر لدى موسكو، عن زيارة وفد من مسؤولي الجمارك الروسية إلى القاهرة نهاية فبراير الحالي، لبحث تسهيل حركة التجارة البينية بين البلدين، ووضع قائمة بالأسعار الاسترشادية للسلع والمنتجات المتبادلة بين البلدين".

وقالت "من جانبها، طالبت الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية بإلغاء الرسوم الجمركية على التجارة بين مصر وروسيا، وذلك تطبيقا لاتفاقية التجارة الحرة التى تم الاتفاق عليها خلال زيارة بوتين"، واقترحت الشعبة -بحسب الأهرام- نظام المبادلة في حركة التجارة، مع تسديد فوارق الأسعار بالعملتين المحليتين الجنيه المصري والروبل الروسي.

وعلى صفحات الجريدة ذاتها، وتحت عنوان "مشاركة إماراتية قوية في المؤتمر الاقتصادي"، ذكرت "الأهرام" أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أعلن أنه تلقى تأكيدات بمشاركة الإمارات القوية في المؤتمر الاقتصادى المصري، الذي سيعقد بشرم الشيخ في الثالث عشر من مارس المقبل، موضحَا أنه تم تبادل الرؤى حول القضايا الاقتصادية والوضع في المنطقة، في لقاءاته مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وعدد من كبار المسئولين والمستثمرين، خلال زيارته الحالية للإمارات.

وقال محلب -حسبما نقلت عنه الأهرام- إن العلاقات التاريخية بين مصر وأشقائها من دول الخليج تمضي بقوة على طريق التعاون وتنسيق المواقف، وأكد الرؤساء والملوك العرب عدم وجود أي تأثير للتسريبات الملفقة اليى فبركها بعض اللئام.

وأكد الشيخ محمد بن زايد أن الإمارات تنظر إلى مصر باعتبارها العمود الفقري، ويجب أن تقف على قدميها وتعود لمكانتها".
وأشارت الصحيفة إلى أن محلب استعرض، خلال اجتماعه أمس مع الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس صندوق أبوظبي للاستثمار، بحضور الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي، ملخصا لأهم المشروعات التى يتم العمل بها حاليا في مصر، وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة، والمشروع القومى للطرق، ومشروع المليون وحدة سكنية".


وفي جريدة "الأخبار" وتحت عنوان "الرئيس يفتتح 14 مشروعا لخدمة الطرق الأسبوع القادم" أكدت الجريدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم، الأسبوع المقبل، بافتتاح 14 مشروعا لخدمة الطرق العامة، وأوضحت "الأخبار" أن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة صرح بذلك، مضيفًا أن من بين تلك المشروعات 3 كباري بطريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوي بجانب مسجد ودار مناسبات وكوبري المشير طنطاوي الذي يقوم بخدمة القادم من التجمع الخامس والمتجه نحو مدينة نصر أو المعادي، بجانب كوبري "سندوب" بالمنصورة ونفق الثلاثيني بالإسماعيلية وكوبري الفريق محمد فوزي الرابط طريق العين السخنة بمدينة نصر بجانب 7 مزلقانات كبرى لإنهاء أزمة المزلقانات والحوادث المتكررة عليها".

وفي "الأخبار" أيضًا، وبعنوان "لوموند: مصر وفرنسا توقعان صفقة مقاتلات "رافال"، الاثنين"، ذكرت الجريدة أن صحيفة لوموند الفرنسية كشفت أن فرنسا ومصر وقعتا بالأحرف الأولى صفقة دفاعية تشمل 24 مقاتلة رافال ومن المنتظر أن يوقع الجانبان الفرنسي والمصري الاتفاق النهائي الاثنين القادم".

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن مصارد مطلعة لم تكشف هويتها أن الجانبين وقعا الصفقة بالأحرف الأولى أمس وأن مسئولين مصريين وفرنسيين سيوقعون الاتفاق النهائي يوم الاثنين القادم لكن مسئولا بوزارة الدفاع الفرنسي قال إن الاتفاق لم يوقع بعد وكانت وزارة الدفاع الفرنسية قد أعلنت الثلاثاء الماضي أن مفاوضات قائمة لبيع مصر 24 مقاتلة من نوع رافال تنتظر موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي ولا تزال تحتاج لبضعة أيام من النقاش .

وكان متحدث باسم الوزارة أوضح بالقول خلافا للمعلومات التي يتم تناقلها حول موافقة أو توقيع الرئيس المصري على الصففة لم تحصل بعد على توقيع او موافقة القاهرة وفي حال تم هذا العقد فسيكون أول عقد ببيع رافال إلى الخارج".

وفي جريدة "المصري اليوم" وتحت عنوان المصريون المختطفون تحت سيف "داعش ليبيا" ذكرت الجريدة أنه بعد 30 يوما من إعلان فرع تنظيم داعش الإرهابى في ليبيا اختطاف 20 مصريا من أبناء محافظة المنيا، عاودت مواقع إلكترونية تابعة للتنظيم، الخميس، عرض صور لعدد من المختطفين في مشاهد جديدة، بملابس برتقالية، يستخدمها التنظيم في عمليات الإعدام، الأمر الذي دفع أهالى المختطفين بمركز سمالوط إلى معاودة الاستغاثة بالرئيس عبدالفتاح السيسي، وبعثوا رسالة مسجلة بالبريد العادى والفاكس، يطالبون فيها بمقابلته، بعد منعهم من تنظيم وقفة أمام قصر الاتحادية.

وتابعت "المصري اليوم"، "في المقابل، أكد مصدر دبلوماسى مسؤول بوزارة الخارجية أن خلية الأزمة التي تم تشكيلها لمتابعة مشكلة المصريين المختطفين في ليبيا، تجرى اتصالات مكثفة مع جميع الأطراف الليبية الرسمية وغير الرسمية لاستجلاء الموقف والتأكد من سلامة المختطفين، وقال: (نجري حاليا اتصالات مكثفة، ونعمل على الإفراج عنهم في أسرع وقت)".

وأضافت "ووجه أهالي المختطفين رسالة إلى الرئيس جاء فيها: (نحن دفعنا ثمناً غالياً من المتغيرات السياسية التي وقعت خلال الأعوام الماضية، وكان استهدافنا كمسيحيين واقعاً شاهده العالم أجمع، واليوم نستكمل دفع الثمن خارج الوطن، في الوقت الذي لم تقم فيه الدولة بدورها في توفير الحياة الكريمة لأبنائها، لاسيما في صعيد مصر، من فرص عمل وخدمات، فاضطر أبناؤنا للمخاطرة بحياتهم من أجل لقمة العيش وتوفيراً لأقل ما يحفظ كرامتنا ويطعم أبناءنا)".


وفي "الشروق" وبعنوان "الأزهر والكنيسة إيد واحدة لحماية النيل" ذكرت الجريدة أن الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر أكد أن الأزهر سيشارك في الحملة القومية التي تقوم بها وزارة الري لحماية نهر النيل والحفاظ عليه من كافة مظاهر التعدي.

ونقلت الصحيفة عن وكيل الأزهر قوله، في بيان صادر عن مشيخة الأزهر، أمس، إن نجاح حملة الحفاظ على مياه النيل تتطلب تضافر كافة جهود الوزارات والمؤسسات لتوعية الناس بأهمية النيل وخطورة تلويثه على الصحة العامة مضيفا ان الأزهر سيسهم بدوره كمؤسسة من مؤسسات الدولة في هذه الحملة.

وقال شومان، بحسب الشروق، إن الأزهر سينظم ندوة كبرى بالتنسيق مع وزارة الري في مركز مؤتمرات الأزهر وندوات أخرى بالمحافظات يتحدث فيها العلماء والخبراء عن المخاطر التي تهدد النيل وكيفية استعادة نقائة وصفائه.

وذكرت "الشروق": وطالب شومان أجهزة الدولة المعنية بالعمل على مد شبكات الصرف الصحي لتصل إلى جميع المنازل لاسيما تلك التي تقع على ضفتى النيل والتي تخلو معظم قرى الصعيد منها والتي تتنتشر على طول نهر النيل حتى القاهرة".

وتابعت "في السياق نفسه يشارك البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في توقيع بروتوكول لحماية مياه نهر النيل من التلوث وأزمة المياه في تمام الساعة التاسعة من صباح الاربعاء المقبل".

وقال مصدر كنسي إن البابا سيشارك في مؤتمر صحفي كبير يعقد بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بالعباسية وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والدكتور حسام المغازى وزير الرى والموارد المائية".

وفي الشأن الرياضي وعلى صفحات جريدة "الجمهورية" تحت بعنوان "5 عقوبات مشددة لـ"جابر"، قالت الجريدة "انهالت العقوبات والغرامات المالية على عمر جابر نجم المنتخب والزمالك، بسبب ظهوره في الفضائيات وكشف ملابسات ما حدث في ملعب الدفاع الجوي قبل مباراة فريقه أمام إنبي بالدوري العام، ومن ثم اعتذاره عن خوض المباراة، حيث وصل إجمالي العقوبات لخمسة قرارات صارمة بحق اللاعب".

وأضافت "كانت البداية برفض مجلس الإدارة لطلب جابر بفسخ التعاقد مع النادي، بعد رفضه استلام شيك مقدم التعاقد، وقام المجلس على الفور بتوثيق عقود اللاعب في الجبلاية مطالبا اللاعب أو أي ناد يرغب في ضمه بتسديد مبلغ 6ملايين جنيه".

وتابعت "أما العقوبة الثانية فهي تحويل عمر جابر للتحقيق من قبل الشؤون القانونية بالنادي بالإضافة إلى إيقاف مستحقاته المالية لحين انتهاء التحقيقات، وتمثلت العقوبة الثالثة في حرمانه من التدريب مع الفريق الأول والتدريب مع فريق الناشئين لأجل غير مسمى".

وأضافت "أما العقوبة الرابعة فهي توقيع غرامة مالية قدرها 25 الف جنيه على جابر لتصريحاته الاعلامية مما يخالف لائحة الفريق بخلاف الغرامة التي سيتم توقيعها عليه لعدم مشاركته في لقاء انبي وهو ما رصدته (الجمهورية) منذ أيام".

واستكملت "تمثلت العقوبة الخامسة، في اعتراض لاعبي الفريق الأول على عودة اللاعب للتدريب مع زملائه خلال الفترة المقبلة".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان