إعلان

القمة المصرية القبرصية اليونانية في أبرز اهتمامات صحف اليوم

07:51 ص الأربعاء 09 ديسمبر 2015

صحف

القاهرة - أ ش أ:
أبرزت صحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، نتائج مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس فى العاصمة أثينا مع نظيره اليوناني، ومشاركته اليوم في القمة الثلاثية مع رئيس وزراء اليونان ورئيس قبرص، كما أبرزت الصحف عددا من قضايا الشأن المحلي من بينها النتائج الأولية لانتخابات الدوائر الأربع المؤجلة وإقالة 7 قيادات بالسكة الحديد وانفجار عبوة ناسفة برفح أمس والتى أسفرت عن استشهاد ضابط و3 مجندين.

فتحت عنوان "القاهرة وأثينا تتفقان على العمل لإعادة الاستقرار بالمنطقة" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد التزام مصر بالعمل مع الشركاء اليونانيين للتنسيق المستمر لإعادة الاستقرار والأمن إلى منطقة الشرق الأوسط.

كلمة السيسي
ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي مساء أمس مع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، إن علاقات البلدين تشهد ازدهارا وتناميا غير مسبوق وسنعمل على استكشاف آفاق جديدة من التعاون والتكامل في جميع المجالات.

كما نقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف - المتحدث باسم الرئاسة – قوله "إن الرئيس أوضح أن مباحثات أمس عكست اتفاقا في الرؤى على وجود فرص عظيمة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، خاصة في مجالات الطاقة والنقل البحري والسياحة والتكامل بين الموانئ المصرية واليونانية، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية التي ستتيحها المشروعات العملاقة التي تنفذها مصر بمشاركة فاعلة من القطاع الخاص، وفى مقدمتها قناة السويس".

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أكد أن المحادثات عكست اتفاق الدولتين حول العديد من القضايا الإقليمية المحورية التي تحتاج إلى تضافر الجهود المخلصة، لإعادة الاستقرار إلى المنطقة وحماية شعوبها من خطر الإرهاب البغيض، وذلك عبر مقاربة شاملة تضم إلى جانب المواجهات العسكرية والأمنية الأبعاد التنموية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي.

وطالب السيسي بضرورة تسوية النزاعات التي تشهدها بعض دول المنطقة، لاسيما القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

من جانبه، قال رئيس الوزراء اليوناني تسيبراس إنه لابد من التعاون بين البلدين لنتمكن من مواجهة التهديد المشترك، وهو صعود الأصولية المتطرفة.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت تحت عنوان "قمة ثلاثية في أثينا اليوم" أن برنامج الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم يتضمن لقاء قمة بينه ونظيره القبرصي نيكوس أنيستاسيادس يعقبه مشاركة الرئيس السيسي في قمة ثلاثية مع رئيس وزراء اليونان ورئيس قبرص والتي تعقد في إطار حرص الدول الثالث على دورية انعقادها من أجل الارتقاء بمستوى العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تجمع بينها.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي سيعقد أيضا جلسة مباحثات هامة مع وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس لدفع علاقات التعاون العسكري والأمني بين البلدين في مواجهة التحديات الراهنة بالمنطقة.

وعن مفاوضات سد النهضة الأثيوبي ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أكد أن المرحلة الحالية من مفاوضات السد لا تحتاج إلي دخول أطراف أفريقيا في المفاوضات وانه من السابق لأوانه الحديث عن اللجوء إلي التحكيم الدولي طالما أن المفاوضات مستمرة للتوصل لتوافق حول الخلافات العالقة في إشارة منه إلي إعلان المبادئ الموقع بين رؤساء الدول الثلاث الذي يحدد الآليات السياسية لحل أي خلافات في المفاوضات الفنية.

ونقلت الصحيفة عن مغازي توضيحه أن هناك تنسيقا مع وزارة الخارجية قبل الاجتماع السداسي المقرر عقده الأسبوع القادم بين مصر والسودان وأثيوبيا حول سد النهضة والذي تأجل بناء علي طلب الجانب الأثيوبي، مشيرًا إلى أنه تم الاجتماع الأخير مع اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة بالقاهرة الشهر الماضي وبحضور وزراء المياه للنيل الشرقي عرض ملاحظات مصر علي الدراسات التي قدمتها المكاتب الاستشارية حول سد النهضة وان الوزارة تعمل جاهدة حتي يتم حسم القضايا العالقة.

وأشار مغازي إلي أن الاجتماع السداسي يبحث في المقام الأول وضع خارطة طريق سياسية للمسار الفني في مفاوضات سد النهضة الأثيوبي لإنقاذها والتي تأخرت عن الجدول المتفق عليه في إعلان المبادئ الموقع بين رؤساء الدول الثلاث.

وأضاف أن تأجيل الاجتماع الفني الخاص بسد النهضة لمدة ثلاثة أيام جاء لأسباب إجرائية، مشيرًا إلى أن الاجتماع السداسي يسعى إلى الوصول لمواءمة بين فترة تنفيذ الدراسات وأعمال البناء وبما لا يتعارض مع إعلان المبادئ، موضحا أن القاهرة وضعت كافة الاستعدادات للتعامل مع الاجتماع السداسي للوصول إلي خارطة طريق لإنقاذ المسار الفني بتوقيت محدد بما فيها التعامل مع الموقف إذا رفض المكتبان الاستشاريان الدوليان الفرنسي والهولندي التعاون معا والإسراع بمعدلات تنفيذ الدراسات.

وأوضح مغازي انه إذا تم الاتفاق علي خارطة الطريق الفنية سوف يتم الدعوة لعقد الاجتماع العاشر للجنة الوطنية الثلاثية وبحضور وزراء المياه للدول الثلاث وممثلي المكتبين الاستشاريين الدوليين عقب الاجتماع السداسي والاتفاق معهم أو اللجوء إلي إعادة الطرح في إشارة منه إلي إمكانية اللجوء إلي الهيئة الدولية للسدود والخزانات الأولي من خلال أعضائها بإجراء الدراسات وفقا للبرنامج الزمني الذي سيتم الاتفاق عليه في الاجتماع السداسي خاصة وان اللجنة الثلاثية التي أوصت بإجراء الدراسات في تقريرها مايو 2013 أعضاء في الهيئة الدولية.

الانتخابات البرلمانية
وعن الانتخابات البرلمانية أكدت صحيفة"الأهرام" أن النتائج الأولية لانتخابات الدوائر الأربع المؤجلة، أشارت إلى أن الإعادة ستكون هي سيدة الموقف، في إطار المنافسة على 13 مقعدا، عن دوائر الرمل بالإسكندرية وبندر مركز بنى سويف والواسطى ببنى سويف ودمنهور بالبحيرة.

وأوضحت الصحيفة أن الأحزاب الفائزة بمقاعد داخل البرلمان تواصل اجتماعاتها، لاختيار ممثلي هيئاتها البرلمانية .. مشيرة إلى أن نواب محافظات القاهرة والإسماعيلية وبورسعيد، الفائزين في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، أنهوا إجراءات العضوية أمس.

وأضافت "الأهرام" أن آراء النواب الجدد تباينت في التصريحات التي أدلوا بها، حول العديد من الملفات الساخنة التي ينتظر أن تعرض على البرلمان، وأهمها تعديل الدستور والحكومة، ففي حين أبدى بعض النواب رغبة في إجراء تعديلات دستورية، أكد آخرون أهمية عدم الاقتراب من الدستور وأن يتم تطبيقه أولا.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الأعضاء طالبوا بتغيير الحكومة لضعف الأداء، بينما أشار آخرون إلى ضرورة انتظار عرض بيان الحكومة.

روسيا وتركيا
وفي متابعتها للشأن الدولي، وتحت عنوان "روسيا تشكو تركيا لمجلس الأمن" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن دبلوماسيين فى الأمم المتحدة كشفوا أمس، عن أن روسيا طلبت من مجلس الأمن ، عقد مناقشات مغلقة حول تحركات عسكرية تركية فى سوريا والعراق، في أحدث علامة على زيادة التوترات بين موسكو وأنقرة.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الخارجية التركية ذكرت أمس، أن تركيا أوقفت إرسال قوات إلى شمال العراق في الوقت الراهن، إلا أنها لن تسحب الجنود الموجودين هناك بالفعل، وذلك بعد طلب بغداد سحب الجنود الذين تم إرسالهم إلى منطقة قرب الموصل، الخاضعة لتنظيم "داعش".

السكة الحديد
أما صحيفة "الأخبار" فسلطت الضوء على إقالة 7 قيادات بالسكة الحديد حيث ذكرت أن الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل أصدر قرارا بإقالة 7 من قيادات هيئة السكة الحديد وذلك لفشلهم في تحسين الخدمة بالقطارات وتطوير أدائهم لتعويض خسائر الهيئة التي تكبدتها في السابق وللإهمال في مراقبة نظافة المحطات وعدم تواجدهم بعملهم.

وأوضحت الصحيفة أنه تم استدعاء القيادات وإبلاغهم بالقرار في داخل محطات السكة الحديد.. مشيرة إلى أن الوزير أصدر قرارا بإجراء حركة تنقلات واسعة الهيئة شملت عددا من المناصب الرئيسية وندب عدد آخر للعمل.

وأضافت "الأخبار" أن الجيوشي وقع اتفاقية تمويل تصنيع وصيانة وتوريد 13 قطارا مكيفا للخط الثاني لمترو الأنفاق بتكلفة 175 مليون يورو ممولة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بمبلغ 100 مليون يورو تم التوقيع عليها و75 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي .

إسرائيل والغاز
وتحت عنوان "نتنياهو يوفد مبعوثاً للقاهرة للتفاوض حول حكم تعويض الغاز" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أعلن أمس أنه سيوفد مبعوثا إلي القاهرة لإيجاد حل وسط بعد أن قررت لجنة تحكيم دولية أن تدفع شركتا النفط والغاز المصريتان 76ر1 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل تعويضا عن خسائرها بعد وقف إمدادات الغاز الطبيعي المصري.

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو، الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد، قوله في اجتماع لجنة الاقتصاد التابعة للكنيست وبثت الإذاعة العامة حديثه، "اتفقت يوم الاثنين مع الحكومة المصرية بأن أرسل مبعوثا خاصا إلي القاهرة بهدف التوصل إلي حل وسط للتحدي الحاصل، وأنا مؤمن أننا سنجد حلا لأن هناك مصالح استراتيجية مشتركة لكلا البلدين والغاز من ضمنها".

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو كان يشير إلي رغبة إسرائيل بتوريد الغاز الطبيعي لمصر والذي بات مهددا بعد قرار غرفة التجارة الدولية التي حكمت في قضية تعويض شركة كهرباء إسرائيل عن الخسائر التي تكبدتها بعد وقف إمدادات الغاز الطبيعي المصري لإسرائيل عام 2012 اثر تعرض أنابيب الغاز في شبه جزيرة سيناء لسلسلة من التفجيرات.. وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت عن عزمها استئناف قرار التحكيم وقالت إن "الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة الغاز الوطنية المصرية ستتخذان جميع الإجراءات القانونية لاستئناف هذا الحكم أمام محكمة سويسرية وإلى أن يصدر قرار الاستئناف فإن الحكومة ستجمد كل المباحثات بشأن استيراد الغاز من إسرائيل".

شمال سيناء
وعن انفجار عبوة ناسفة برفح أمس ذكرت صحيفة "الأخبار" أن ضابطا و3 مجندين استشهدوا وأصيب 4 آخرون برفح بشمال سيناء في مدرعة وتم نقل المصابين إلى المستشفى بالعريش لتلقى العلاج.
وأوضحت الصحيفة أن مجهولين قاموا بزرع عبوة ناسفة في محيط مستشفى رفح المركزي وأسفر الانفجار عن استشهاد 4 من بينهم ضابط وعريف ومجندين وإصابة 4 مجندين آخرين، مشيرة إلى أن القوات تقوم بتمشيط المنطقة بحثا عن الجناة.

من ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة أن قوات الأمن بالشريط الحدودي برفح مع قطاع غزة تمكنت من إحباط محاولة لتسلل عدد من الفلسطينيين إلى سيناء حيث قامت بضخ مياه البحر في عدد من الأنفاق التي وردت معلومات عن اعتزام العناصر التسلل من خلالها وسط أنباء عن قيام الجانب الفلسطيني بمحاولة سحب العناصر من داخل النفاق بعد امتلائه بمياه البحر وعدم قدرتهم على السير بداخله.

تصريحات متطرفة
وعن ردود الأفعال حول تصريحات مرشح للرئاسة الأمريكة يطالب فيها بحظر دخول المسلمين لبلاده أكدت صحيفة "الجمهورية" أن دار الإفتاء المصرية وصفت تصريحات دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري بالانتخابات الرئاسية الأمريكية التي دعا فيها إلي حظر دخول المسلمين للولايات المتحدة بعد أيام من إطلاق النار الدامي في ولاية كاليفورنيا بأنها عنصرية ومتطرفة.

وأوضحت الصحيفة أن الإفتاء شددت في بيانها على أن تلك النظرة العدائية للإسلام والمسلمين ستزيد من حدة التوتر داخل المجتمع الأمريكي الذي يشكل المواطنون المسلمون فيه ما يقرب من 8 ملايين نسمة وهم أعضاء فاعلون ومندمجون في المجتمع الأمريكي وجزء لا يتجزأ منه.

وأضافت الإفتاء أن ما زعمه دونالد ترامب من أن المسلمين يكرهون الأمريكيين وانهم يشكلون خطرا علي أمريكا يمثل محض هراء لأن الإسلام يدعو إلي التعايش والاندماج والتعاون بين البشر من أجل عمارة الأرض، منددة بمحاولات معاقبة المسلمين بسبب مجموعة المتطرفين الذين ترفض الشريعة الإسلامية أفعالهم الإجرامية.

وقالت الإفتاء إن التطرف والإرهاب لا يمكن حصرهما في ديانة محددة أو بلد محدد فالأديان السماوية تنبذ العنف والتطرف وتدعو إلي الرحمة والسلام ولكن تكمن المشكلة في المتطرفين من اتباع الديانات المختلفة.

وكررت الدار تأكيدها علي انه يجب تفعيل القوانين التي تعاقب علي نشر الكراهية في المجتمع بسبب الدين أو اللون أو العرق حتي يسود السلم المجتمعي مما يساعد علي اندماج المسلمين الأمريكيين في مجتمعهم والعمل علي نهضته ورقيه.

وطالبت الإفتاء المجتمع الأمريكي بنبذ تلك الدعوات المتطرفة وعدم الالتفات إليها لأنها تؤدي إلي الصراع بين أبناء الوطن الواحد وتؤجج الكراهية مما يهدد السلم المجتمعي في الولايات المتحدة الأمريكية ويعطي الفرصة للمتطرفين من كافة الأطراف لتحقيق مآربهم الدنيئة والإجرامية.

مصر والجراد
وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "مصر خالية من الجراد" أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أكد أن مصر خالية من الجراد حتي أمس وأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من قبل إدارة مكافحة الآفات وتوفير السيارات ومواد المكافحة وإعلان حالة الطوارئ في القواعد المنتشرة علي حدود مصر ونقوم حاليا بعمليات مسح واستكشاف للجراد الصحراوي علي الحدود المصرية السودانية تحسبا لأي هجوم طارئ علي الزراعات المصرية ونحن مستعدون للتصدي لأي هجوم من الجراد في فصل الشتاء الحالي.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إنه يوجد تنسيق كامل مع دول الجوار وخاصة السودان والسعودية واليمن وليبيا ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" لمعرفة وضع الجراد ، وهناك حملات مكثفة للكشف المبكر عن أي تواجد لحوريات الجراد المحلي في الجبال الوعرة.

وأضاف أنه لدينا 9 لجان لمكافحة الجراد علي الحدود المصرية السودانية ولجنتن شمال غرب تقوم حاليا بإعمال الاستكشاف والمتابعة والمسح للجراد الصحراوي والأفريقي المحلي بإجمالي 55 قاعدة للجراد في مصر مجهزة بكل المعدات سواء بالمبيدات أو الآلات أو السيارات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان