إعلان

زيارة الرئيس السيسي لليونان وقضايا الشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف المصرية

07:26 ص الثلاثاء 08 ديسمبر 2015

الرئيس السيسي يبدأ اليوم زيارة إلى اليونان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي المرتقبة اليوم إلى العاصمة اليونانية أثينا، واستقباله أمس ممثلتي وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبي هيروت ولد مريم نائبة رئيس جامعة أديس ابابا ومولو سولومون الرئيسة السابقة لغرفة تجارة أديس أبابا، كما أبرزت عددا من قضايا الشأن المحلي.

فتحت عنوان "السيسي يصل أثينا اليوم ويلتقي الرئيس اليوناني ورئيس الوزراء" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يبدأ اليوم زيارة رسمية إلي جمهورية اليونان تستمر ثلاثة أيام، مشيرة إلى أن الوفد المصري المرافق للرئيس يضم سامح شكري وزير الخارجية وأشرف سالمان وزير الاستثمار والمهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية تصريحا قال فيه "إن الزيارة تأتي في إطار حرص مصر واليونان علي دفع وتطوير علاقات التعاون الوثيقة بين البلدين والارتقاء بها إلي آفاق أرحب علي جميع الأصعدة، وتعزيز أواصر الصداقة التاريخية والممتدة بين الشعبين وما يجمعهما من تقارب ثقافي وحضاري".

وأضاف يوسف "إن الرئيس سيلتقي خلال الزيارة برئيس جمهورية اليونان بروكوبيس بافلوبولوس، ورئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس ، حيث يبحث خلال هذه اللقاءات مختلف مجالات التعاون الثنائي وسبل تعزيز التنسيق المشترك إزاء القضايا الإقليمية والدولية وعلي رأسها الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق وتطورات عملية السلام".

وأوضح أن الرئيس سيجتمع أيضا بوزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس لدفع علاقات التعاون العسكري والأمني بين البلدين في مواجهة التحديات الراهنة في المنطقة كما سيحضر الرئيس خلال الزيارة منتدي رجال الأعمال المصري اليوناني لبحث سبل تطوير التعاون بين البلدين بمختلف القطاعات الاقتصادية وعلي رأسها قطاع الطاقة، وبما يتناسب مع العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع بين البلدين.

وقال السفير علاء يوسف إنه من المقرر أن يتم خلال الزيارة عقد قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص غدا الأربعاء بحضور رئيس جمهورية قبرص نيكوس أنيستاسياديس ورئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس.

وأضاف يوسف أن القمة تأتي في إطار حرص الدول الثلاث علي دورية انعقادها من أجل الارتقاء بمستوي العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تجمع بينها، والبناء علي ما تحقق من نتائج إيجابية خلال القمة الثلاثية الأولي التي عُقدت بالقاهرة في نوفمبر 2014، والقمة الثانية التي استضافتها قبرص في نيقوسيا في إبريل 2015، والعمل علي تحقيق المصالح المشتركة وتعزيز أواصر العلاقات الوطيدة بين الدول الثلاث والتي تشهد حاليا تنامياً ملحوظاً في مختلف مجالات التعاون.

وأشار إلى أن القمة ستتناول سبل دعم الأمن والاستقرار في المنطقة وبحث المستجدات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التنسيق داخل المحافل الدولية لاسيما في ظل تصاعد التوتر والنزاعات في عدد من دول المنطقة، وما تفرضه من تحديات جسيمة، وعلي رأسها اتساع دائرة الإرهاب وانتشارها وتداعياتها علي منطقتي الشرق الأوسط والمتوسط، فضلاً عن تفاقم أزمة اللاجئين.

وذكر يوسف أن الرئيس سيعقد علي هامش القمة لقاءً ثنائياً مع رئيس جمهورية قبرص نيكوس أنيستاسيادس في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين قيادتيّ البلدين، وتبادل الرؤى حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بالإضافة إلي التباحث حول التطورات الإقليمية .

وذكرت صيحفة "الأهرام" في صفحتها الأولي أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد ، خلال استقباله أمس ممثلتي وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبى، هيروت ولد مريم نائبة رئيس جامعة أديس ابابا ومولو سولومون الرئيسة السابقة لغرفة تجارة أديس أبابا، حرص مصر على التوصل إلى توافق مع الجانب الإثيوبي، حول جميع القضايا في ضوء العلاقات التاريخية بين الدولتين، مع الأخذ فى الاعتبار أهمية الاستماع إلى شواغل كل طرف والتعامل الإيجابي معها والعمل على تعظيم الاستفادة المشتركة مما يقدمانه من فرص استثمارية واعدة.

وعبر الرئيس عن تطلعه إلى تعزيز الشق البرلماني بين مصر وإثيوبيا، مع قرب انعقاد مجلس النواب الجديد، مشيرا إلى تدعيم التواصل والتفاعل مع إثيوبيا على جميع المستويات، في إطار التوجه المصري بالانفتاح على جميع الدول الإفريقية والعمل على تطوير علاقاتها معها ، بما يحقق مصالح شعوب القارة ويسهم في دفع عملية التنمية والاستقرار.

كما رحب الرئيس ببدء تفعيل عمل مكتب تنسيق العلاقات المصرية - الإثيوبية وقرب اكتمال تشكيل هيئته من الجانبين، الذي جاء كإحدى نتائج زيارة الرئيس إثيوبيا في مارس الماضي، كونه يمثل آلية للتواصل المباشر على المستوى الشعبي، مؤكدا ما تسهم به تلك الآلية فى الارتقاء بأطر التعاون في جميع المجالات.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبي عبر عن سعادته بزيارة مصر وتمنوا أن تُشكل تلك الزيارة انطلاقة جديدة للتواصل الشعبي والمجتمعي بين البلدين، بما يسهم فى تقريب وجهات النظر.

ورحب بالتقدم الذى تم إحرازه فى مسار العلاقات الثنائية الذى يعكس ما يتوافر من إرادة سياسية حقيقية لدى قيادتي وشعبي البلدين، تستهدف تعزيز التفاهم المشترك وتحقيق التكامل بين دول حوض النيل، لاسيما على ضوء ما يجمعها من تاريخ مشترك ومصير واحد وتحديات تنموية متشابهة.

وفي صفحتها الأولى ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد اجتماعا أمس مع الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي وتم استعراض آخر المستجدات على الصعيدين الأمني والعسكري.

وأكد الرئيس أن أي أحداث إرهابية أو إجرامية لن تثني رجال مصر الأوفياء وأبناءها الشرفاء من القوات المسلحة والشرطة عن مواصلة جهودهم لتأمين الوطن في الداخل والخارج وتحقيق المزيد من السيطرة الأمنية.

وتحت عنوان "انخفاض المصابين بفيروس سي إلى 5ر3 مليون" ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه في أحدث مسح صحي للعام الحالي كشف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان عن انخفاض أعداد المصابين بفيروس سي إلى 5ر3 مليون وعدد المصابين بفيروس بى نحو 800 ألف مصاب.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله ، خلال مؤتمر صحفي أمس، إن النتائج النهائية لمسح الجوانب الصحية تؤكد أن هناك اهتماما كبيرا من الدولة بقطاع الصحة بعد أن كشفت انخفاض أعداد المصابين، مشيرا إلى أن الوزارة ستعالج من 600 ألف إلى مليون مواطن من فيروس سي خلال العام بالأدوية الجديدة.

من جانبه، قال الدكتور قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي إن مصر كانت تصنف ضمن الدول ذات المعدل المتوسط للإصابة بالفيروسات الكبدية ولكن بعد إعلان النتائج ستصنف مصر ضمن الدول ذات المعدل الضعيف.

في الشأن الدولي، وتحت عنوان "أوباما يفشل في طمأنة الأمريكيين بشأن "داعش" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن فشل الرئيس الرئيس الأمريكي باراك أوباما في طمأنة الأمريكيين بعد الهجوم الإرهابي في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا الذي أودى بحياة 14 شخصا، وأعلن تنظيم "داعش "مسئوليته عنه، حيث اكتفى خلال كلمة ألقاها من البيت الأبيض استمرت 14 دقيقة بدعوة الأمريكيين إلى عدم الاستسلام إلى الخوف، مجددا تعهده السابق بالقضاء على داعش.

ونقلت "الأهرام" عن أوباما قوله "إن التهديد من الإرهاب حقيقي، لكننا سنتغلب عليه، وسندمر داعش وأى منظمات أخرى تحاول إلحاق الأذى بنا"، مضيفا أن استراتيجية محاربة الإرهاب وداعش وضعها مخططون استراتيجيون عسكريون ويجرى مراجعتها بشكل مستمر، كما أعلن فى الوقت نفسه رفضه المشاركة فى حرب برية مكلفة وطويلة مثل تلك التى خاضتها الولايات المتحدة فى العراق وأفغانستان. وأوضحت الصحيفة أن الجمهوريين انتقدوا الخطاب بشدة، في الوقت الذي كشف فيه استطلاع للرأي أجرته محطة "سى.إن.إن" الإخبارية الأمريكية ، عن أن 64% من الأمريكيين يعارضون أسلوب تعامل أوباما مع التهديدات التى يمثلها داعش، فيما يرى 53% أنه يتعين على الولايات المتحدة إرسال قوات برية إلى العراق وسوريا لمحاربة التنظيم.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن محكمة الجنايات العسكرية التي عقدت بالحي العاشر بالقاهرة :قضت بإعدام قتلة أول شهيد للقوات المسلحة النقيب أحمد سمير رمضان بناحية أطفيح في القضية رقم 42 جنايات عسكرية غرب في أعقاب ثورة 25 يناير 2011 وذلك بالسجن الحربي بالقاهرة بحضور ممثل عن إدارة المدعي العام العسكري.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة العسكرية العليا أصدرت حكمها بالإعدام علي اثنين والمؤبد على ثلاثة والسجن المشدد 15 سنة علي ثلاثة والسجن المشدد 10 سنوات علي عشرة من المتهمين ليتحقق القصاص العادل في هذه القضية.

وتحت عنوان "الاتحاد الدولي للنقل الجوي يشيد بإجراءات الأمن بالمطارات المصرية ذكرت "الأخبار" أن حسين دباس نائب الرئيس التنفيذ للاتحاد الدولي للنقل الجوي "آياتا" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكد أن مستوي إجراءات السلامة والأمن المتبعة في المطارات المصرية "متميزة" ولا يوجد مشاكل في تأمين حركة السفر من والي القاهرة.

وأضاف دباس، في كلمته خلال الدورة الخامسة لـ "قمة العرب للطيران والسياحة والإعلام 2015" التي انطلقت أمس فعالياتها في العاصمة البحرينية المنامة ، أن حادث الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء أواخر شهر أكتوبر الماضي أثر سلبا علي حركة السياحة والسفر إلي مصر كونها حادثا مأساويا ، مؤكدا أن هذا التراجع لن يستمر طويلا وستعود الحركة السياحية إلي مصر بالتدريج خلال الفترة القادمة.

وأوضح فؤاد عطار مدير عام شركة "إيرباص» الشرق الأوسط والمصنعة للطائرة الروسية التي سقطت في سيناء أواخر أكتوبر الماضي أن الشركة لم تصدر تقريرا عن سبب الحادث لاستمرار لجنة التحقيقات التي تقودها مصر ، فضلا عن أن قطاع الأمن بالشركة هو المفوض بمثل تلك الإجراءات.

من جانبهم أكد المشاركون في الدورة الخامسة لـ "قمة العرب للطيران والسياحة والإعلام 2015» ، أن صناعة السياحة والسفر هي العصب الرئيسي للاقتصاد العربي باعتبار أنها توفر مئات الآلاف من فرص العمل سنويا وتساهم بفاعلية في زيادة الناتج الإجمالي للدول الجاذبة للسياح وان صناعة الطيران ستوفر مليون فرصة عمل سنويا بحلول عام 2018 موضحين أن صناعة الطيران تساهم بنحو 80.7 مليار دولار في الاقتصاد العالمي سنويا .

وفي متابعتها للحرب على الإرهاب في شمال سيناء نقلت صحيفة "الجمهورية" عن مصادر أمنية تأكيدها أن قوات الأمن بجنوب العريش والشيخ زويد ورفح قامت بحملة أسفرت عن مقتل شخصين تكفيريين والقبض علي 30 مشتبها بهم إلي جانب تدمير عدد من البؤر الإرهابية وتفجير عبوة ناسفة.

كما نقلت الصحيفة عن المصادر قولها إن "الحملة استهدفت مناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح حيث تمت مداهمة البؤر الإرهابية وأماكن تجمعها وجاري فحص المشتبه بهم وبحث مدى تورطهم في الأحداث ، وتم حرق وتدمير عدد من البؤر الإرهابية التي تستخدمها العناصر الإرهابية كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتها الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة منها مخزن به أسلحة ومعدات خاصة بالعناصر التكفيرية وتم ضبط عربة ربع نقل عليها عدد من الصواريخ وكميات من الأسلحة والذخائر وتم إحالتها إلي الجهات المعنية لفحصها كما تم التحفظ علي سيارة أخري ربع نقل خاصة بأحد المقبوض عليهم المشتبه بهم وجاري فحصها".

ومن ناحية أخري تمكنت القوات من تفجير عبوة ناسفة وضعتها العناصر التكفيرية بالقرب من أحد الأكمنة الأمنية حيث تم كشفها وتفجيرها بدون أية إصابات أو خسائر.

وتحت عنوان "مكتب دولي للطعن علي التعويض الإسرائيلي "ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الهيئة العامة للبترول والقابضة للغازات الطبيعية اتفقت علي اتخاذ الإجراءات اللازمة لإبطال حكم تحكيم غرفة التجارة الدولية بجنيف بدفع مبلغ 76ر1 مليار دولار تعويضا لشركة الكهرباء الإسرائيلية بعد توقف ضخ الغاز المصري لتل أبيب عقب ثورة يناير 2011.

وأضافت الصحيفة أنه سيتم الطعن وفقا لقانون التحكيم السويسري وبعد التشاور مع المستشار القانوني الدولي شيومان اندسترلينج كما أن النزاع مع شركة شرق البحر المتوسط وشركة كهرباء إسرائيل وفي ضوء رفض هيئة التحكيم العديد من التعويضات غير المبررة أمام المحاكم السويسرية طبقا لإجراءات التقاضي.

وأعلنت هيئة البترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية تلقي تعليمات من الحكومة بتجميد المفاوضات بين الشركات العالمية التي تقوم باستيراد الغاز الإسرائيلي وكذلك عدم منح الموافقات الاستيرادية لحين توضيح الموقف القانوني بشأن قرار التحكيم ونتائج الطعن الذي سيقدم عليه. وفى هذا الصدد ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن السفير حسام الجاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أوضح أن الحكومة ليست طرفا في النزاع وأن الحكم يخص التحكيم التجاري بين الهيئة العامة للبترول والمصرية القابضة للغازات الطبيعية من طرف وشركة كهرباء إسرائيل وشركة شرق البحر المتوسط للغاز كطرف آخر.

وأضاف إن إجراءات الطعن علي الحكم ستقوم بها هيئة البترول والقابضة للغازات الطبيعية ومكتب المحاماة الدولي شيومان اندسترلينج باعتبار أن هذه الجهات هي المعنية بقضايا المحاكم التجارية.

وكان الحكم الصادر في سويسرا قد قضي بفرض تعويضات علي هيئة البترول وإيجاس بـ 288 مليون دولار من اصل 5ر1 مليار طالبت به شركة شرق المتوسط وآخر بـ 7ر1 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل من أصل 8ر3 مليار دولار طالبت بها بعد ان رفضت هيئة التحكيم التجاري العديد من التعويضات غير المبر.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان