إعلان

"القومي لحقوق الإنسان": المجلس تلقى 198 شكوى بنهاية جولة إعادة الانتخابات

12:56 م الخميس 03 ديسمبر 2015

 كتبت ـ هاجر حسني:

اختتمت غرف عمليات المجلس القومي لحقوق الإنسان، أعمالها لمتابعة مجريات المشهد الانتخابي للمرحلة الثانية بجولتيها، حيث تلقت في نهاية جولة الإعادة عدة شكاوي بلغت 198، وتم حفظ 20 شكوى منهم إما لنقص البيانات أو عدم التأكد منها بعد تدقيقها، وتم التصرف في 178 شكوى بمخاطبة اللجنة العليا للانتخابات أو وزارة الداخلية لاتخاذ اللازم نحو ذلك.

وقال البيان الختامي للمجلس، اليوم الخميس، إن مضمون تلك الشكاوى ما بين رشاوي انتخابية بنسبة 11.11 % من عدد الشكاوى التي تلقتها غرف المجلس، وتلاها تأخر فتح لجان وقصور إداري بنسبة 13.13%.

 أما بخصوص توجيه إرادة الناخبين  بنسبة 15.15%، جاءت شكاوى الدعاية الانتخابية بنسبة 28.28%، أما شكاوى التي تتعلق باشتباكات بين أنصار المرشحين بلغت نسبتها 2.52%، وبشأن التزوير ومنع وكلاء المرشحين شكوتين لكل منهما بنسبة 3.53%، وأخيراً شكوى تتعلق بغلق لجان بنسبة  0.50% من إجمالي الشكاوى التي تلقتها غرف المجلس على مدار يومي الإعادة بالمرحلة الثانية.

وأضاف أن محافظة الغربية جاءت في المرتبة الأولى في أعداد الشكاوى الواردة لغرف عمليات المجلس من إجمالي المخالفات والملاحظات حول المشهد الانتخابي، وتلتها محافظة القاهرة، فيما احتلت محافظة كفر الشيخ المرتبة الثالثة، ومحافظة السويس المرتبة الرابعة، ثم محافظة القليوبية، وفي المرحلة السادسة محافظة الإسماعيلية، وأخيراً كل من محافظتي الدقهلية والشرقية.

 تابع البيان، أنه من أبرز الشكاوى التي تلقتها غرف العمليات في ختام جولة الإعادة بالمرحلة الثانية كانت رشاوي انتخابية، تأخر فتح لجان، دعاية انتخابية، قصور إداري، التأثير على إرادة الناخبين، واشتباكات بين أنصار المرشحين، تزوير، منع وكلاء مرشحين

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان