إعلان

مغازي ينفي بدء إثيوبيا في تخزين مياه أمام سد النهضة.. ويؤكد: النيل الأزرق عاد لمجراه

11:13 ص الأحد 27 ديسمبر 2015

حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

القاهرة- (أ ش أ):

صرح الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن نهر النيل الأزرق عاد إلى مجراه الأصلي، والذي كان قد سبق تحويله مؤقتًا في مايو 2013 بموقع سد النهضة الإثيوبي، نافيًا ما تردد من أنباء عن بدء تخزين أي كميات مياه أمام السد.

ونقلت وزارة الري - في بيان لها - عن مغازي قوله، إنه تم عودة المجرى الطبيعي لنهر النيل إلى مجراه الأصلي والذي كان قد سبق تحويله مؤقتًا في مايو 2013 بموقع سد النهضة الإثيوبي لتعود مياه النهر لمسارها الطبيعي.

وأضاف الوزير - في تصريحات له من الخرطوم - أن مجرى النيل الأزرق يمر من خلال الأنفاق السفلية الأربعة للسد لاستكمال رحلة المياه الطبيعية في النيل الأزرق، موضحًا أن ذلك لا يعني من الناحية الفنية تخزين أي كميات مياه أمام السد.

وأشار البيان، إلى أن ذلك يأتي ردًا على ما تناقلته وسائل الإعلام المختلفة بخصوص قيام إثيوبيا بتحويل مجرى نهر النيل الأزرق الذى يمد مصر بنحو 85% من حصتها من مياه النيل.

كان مغازي وصل إلى الخرطوم مساء أمس بصحبة السفير سامح شكري وزير الخارجية لترأس وفد مصر إلى الاجتماع السداسي لسد النهضة الأثيوبي الذي بدأ أعماله اليوم الأحد ويستمر ولمدة يومين بحضور وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا.

وافتتح وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور الجلسة الأولى للاجتماع بحضور وزراء الدول الثلاث وأعضاء الجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة والتي تضم خبراء وفنيين من الدول الثلاث.

ويهدف الاجتماع إلى استكمال مناقشة الملفات العالقة بين الدول الثلاث والتي كانت قد بدأت في الاجتماع السداسي السابق منذ أسبوعين بالخرطوم وإعطاء دفع سياسي وفنى لمسار تنفيذ اتفاق الرؤساء الموقع بالخرطوم في 23 من شهر مارس الماضي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان