إعلان

الحكومة تتعاقد مع شركة بريطانية لتقييم الأمن في مطاري القاهرة وشرم الشيخ

04:20 م الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
قال وزير السياحة، الثلاثاء، إن شركة كونترول ريسكس control risks البريطانية ستتولى تقييم الإجراءات الأمنية في مطاري شرم الشيخ والقاهرة، وقد "يشمل التقييم مطارات أخرى في مراحل لاحقة".

وأضاف هشام زعزوع، في مؤتمر صحفي عقده في أحد فنادق القاهرة اليوم، أن "الحكومة اختارت ما بين أكبر شركتين في العالم إحداهما أمريكية والأخرى بريطانية.. ووقع الاختيار على كونترول ريسكس لاعتبارات فنية ومالية".

ولم يكشف زعزوع عن قيمة العقد المبرم مع الشركة البريطانية، وقال إن "العقد غير محدد بمدة معينة ولكنه مرتبط بانتهاء الشركة من تدقيق إجراءات الأمن في المطارات".

وقال "عمل الشركة هو مراجعة إجراءات الأمن والسلامة في المطارات المصرية".

وقال زعزوع إن "الحكومة المصرية تلتزم بالحصول على استشارات رفيعة المستوى وإجراء تغييرات فورية ومؤثرة لتعزيز أمن المطارات في البلاد، وهو ما تجلى من خلال تعاقدنا مع شركة كونترول ريسكس".

وأضاف أن الشركة ستقوم بمراجعة وتقييم إجراءات الأمن والسلامة والعمليات والمعدات، وصولاً إلى كفاءة عمليات المطارات وأساليب التدريب الحالية.

وسيتركز عمل الشركة في البداية على أمن المطارات في مدينتي شرم الشيخ والقاهرة، وفقا لزعزوع.

يأتي ذلك عقب تحطم طائرة روسية في سيناء يوم 31 أكتوبر عقب دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، ما أسفر عن مقتل 224 شخصاً كانوا على متنها.

وأعلنت العديد من الدول على رأسها روسيا وبريطانيا تعليق رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ، واستقبلت مصر لجاناً أمنية من روسيا وإنجلترا وألمانيا، لمراجعة الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية.

وقال أندرياس كارلتون سميث، الرئيس التنفيذي لشركة "كونترول ريسكس" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن الشركة سوف تتولى تقييم الوضع الأمني في عدد من المطارات الرئيسية بمصر لضمان توافقها مع أرقى الممارسات الدولية، وإرساء معايير عالمية المستوى لأمن الطيران في البلاد.

وأوضح أن دور الشركة "يتمحور حول مراجعة العمليات والإجراءات الأمنية المتبعة حالياً وقياسها مع الممارسات الدولية ومعايير الحوكمة".

وأشار إلى أن الشركة سوف تجري تقييماً شاملاً وموضوعياً مع اقتراح التوصيات المناسبة لتعزيز أمن المطارات.

وتسلط هذه الخطوة الضوء على التزام الحكومة المصرية بضمان أمن وسلامة المواطنين المصريين والسياح ورجال الأعمال، وتأتي بعد اتخاذ سلسلة من الخطوات المهمة لتعزيز الأمن في جميع المرافق الحكومية.

وتعمل الشركة، وفق ما تقوله على موقعها الإلكتروني، "مستشارا مستقلا للمخاطر، وتتخصص في مساعدة المؤسسات على إدارة المخاطر السياسية والأمنية وتلك المتعلقة بالنزاهة في بيئات معقدة وتتسم بالعداء".

وتقول إنها تقدم لعملائها استشارات استراتيجية وتحليلات لخبراء وبحوث معمقة. وتعمل من خلال 36 مكتبا في مختلف دول العالم.

يذكر أن الحكومة المصرية اتخذت إجراءات سريعة لاعتماد أقوى التدابير الأمنية في المطارات عقب حادث الطائرة الروسية.

شملت الاجراءات: العمل فورياً على إنشاء لجنة أمنية تختص بأمن وسلامة الطيران، التعاون الوثيق مع الوفود الدولية من البلدان المختلفة مثل بريطانيا وألمانيا وروسيا، وذلك للحصول على المشورة بشأن أمن المطارات، التعاون بشكل وثيق مع الهيئات الدولية لتعزيز الأمن استناداً إلى أفضل الممارسات العالمية.

يشار إلى أن مصر اجتازت مؤخراً عملية تدقيق من قبل "المنظمة الدولية للطيران المدني" وتم ذلك بحضور ممثلين عن شركات طيران روسية وهولندية وإماراتية وإيطالية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان