إعلان

منى عمر : أزمتنا مع أفريقيا بسبب غياب التنسيق

03:20 م الإثنين 21 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد على :

قالت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الإفريقية، أن غياب التنسيق بين الأجهزة المختلفة بالدولة ومؤسساتها، وراء الأزمة القائمة بين مصر ودول أفريقيا، مشيرة إلى أن الجهود المبذولة تتم بشكل فردى دون أي تنسيق، و بالتالي لا تظهر إيجابياتها في إطار العلاقات المصرية الإفريقية قائلة :"غياب التنسيق بين أجهزة الدولة وراء العلاقات السيئة بين مصر وأفريقيا".

جاء ذلك خلال كلمتها بمحاضرة ضمن فعاليات البرنامج التدريبي الذى تنظمه الأمانة العامة بمجلس النواب، مؤكدة أنه للأسف لا تهتم مؤسسات الدولة بالتنسيق مع بعضها البعض بشأن أفريقيا، بالإضافة إلى تجاهلها الكامل لقضاياهم والمشكلات التي تمر بها هذه الدولة، وغير متواجدة بالساحة الأفريقية إطلاقا، بالرغم من الفرص الكبيرة للشارع المصري في الاستفادة من دول أفريقيا سواء من ناحية العمالة والتركيز على مصالحهم والاهتمام بها.

ولفتت عمر إلى أن الدولة المصرية لا تفكر بشكل استراتيجي، وليس لها أي دور في أية قضايا تهم الدول الأفريقية، بالرغم من وجود دول أفريقيا تعتبر إمداد للحضارات الفرعونية والمصرية، ويدافعون عن مصر، والدليل على ذلك دولة الكونغو التي وقفت مع مصر في أزمة سد النهضة حتى الآن، مطالبة بضرورة وجود استراتيجية ورؤية موحدة من الدولة المصرية تجاه أفريقيا وهذه الرؤية لابد أن تخرج عن البرلمان ونواب الشعب.

وأكد عمر على أن الجميع في مصر مسئول عن تراجع العلاقات مع أفريقيا، وكلنا مدانون في ذلك، وعلى نواب الشعب وبرلمان الشعب السعي في استعادة هذا الدور القيادي الذى كانت تقوده مصر بهذه الدول، والكف عن الانشقاق والفرقة في الموقف المصري تجاه أفريقيا قائلة:" كلنا مدانون في أزمتنا مع أفريقيا". وفى ردها على تساؤل أحد النواب بشأن تجنس العديد من الفلسطينين خلال عهد الرئيس المعزول محمد مرسى قالت عمر :"لابد أن تراجع بشكل فورى عبر ضوابط أمنية خاصة أن التجنس كان أوكازيون في عهد المعزول مرسى"، مشيرة إلى حراسة زعماء أفريقيا من الموساد الإسرائيلي، بالرغم من وجود ضباط من مختلف دول أفريقيا تدربوا في الكلية الحربية في مصر ولكننا للأسف لا نهتم بهم ولا نتابعهم، وهذا في إطار غياب الرؤية والاستراتيجية قائلة:" للأسف البعض يتعامل مع أفريقيا أنها القارة السمراء القذرة".

وفى ردها على النائبة نشوى الديب، بمطالبتها بكون وكلاء مجلس النواب من السيدات وضرورة تمكين المرأة قالت عمر:" وليه متكونشى رئيس المجلس امرأة مثل التمثيل الدبلوماسي للمرأة في دول أفريقيا الذى يتم على مستوى عال". وبشأن دور الأزهر في أفريقيا قالت عمر:" للأسف وأنا في سفيرة في جنوب أفريقيا قالي لي إحنا مش عايزين مبعوثين من الأزهر بيجوا هنا يقعدوا في المساجد يشتحوا .. وليس لهم أى دور"، مختتمة حديثها بضرورة أن يتم التنسيق الكامل مع الأجهزة والمؤسسات في مصر للنهوض بالعلاقات المصرية الأفريقية وأن يكون لنواب الشعب دور في هذا الإطار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان