إعلان

من هو أحمد الجيوشي نائب "الهلالي" لشئون التعليم الفني؟ (بروفايل)

01:06 م الإثنين 21 ديسمبر 2015

عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، المهندس شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة في سبتمبر الماضي، بعد قبوله استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق.

وكان من أبرز ملامح الحكومة الجديدة، إلغاء وزارة التعليم الفني التي لم يتجاوز عمرها 6 أشهر، وإعادة دمج قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم، بقيادة الدكتور الهلالي الشربيني، وتغيير اسم الوزارة إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

بعد ذلك اعلن الهلالي أنه سيتم تعيين نائب وزير له كافة الصلاحيات، لقطاع التعليم الفني، وذلك حتى يحصل التعليم الفني على نفس درجة الاهتمام بالتعليم العام.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا، أمس الأحد، يحمل رقم 460 لسنة 2015، ويتضمن تعيين الدكتور أحمد الجيوشي نائبًا لوزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، فمن هو الجيوشي؟.

أحمد الجيوشي فتوح، أستاذ هندسة القوى الميكانيكية وعميد كلية التعليم الصناعي، جامعة حلوان، ولد بمحافظة المنوفية مركز الباجور عام 1960، وتخرج في كلية الهندسة بجامعة المنوفية تخصص القوى الميكانيكية عام 1983، وحصل على درجة الماجستير بجامعة عين شمس عام 1990 في هندسة ميكانيكا الطاقة، ثم الدكتوراه عام 1997 بنفس الجامعة في هندسة القوى الميكانيكية "محركات الغاز الطبيعي".

شغل العديد من الوظائف المتعلقة بالتربية والتعليم منها، عضو مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بوزارة التربية والتعليم، وعضو لجنة تطوير التعليم التكنولوجي المشكلة من قبل وزير التعليم العالي، وعضو لجنة برئاسة وزير التعليم العالي لبحث إنشاء الجامعة التكنولوجية.

كما شغل عدة وظائف بالداخل والخارج، منها، مهندس ميكانيكا "محركات بحرية" بهيئة قناة السويس، أستاذ باحث بجامعة أكسفورد بانجلترا، ملحق ثقافي بوزارة الخارجية بسفارة مصر بموريتانيا، واخيرًا عميد لكلية التعليم الصناعي بجامعة حلوان.

لديه 27 بحثًا منشورًا دوليًا؛ منهم 20 بحثًا في مجلدات جمعية مهندسي السيارات الدولية SAE، وبحثين في جمعية المهندسين الميكانيكيين الامريكية ASME، بالإضافة إلى ستة أبحاث في مجلات دولية مفهرسة.

من أبرز الملفات التي تنتظره بمنصبه الجديد كنائب لوزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، تغيير الصورة السلبية عن التعليم الفني في المجتمع المصري، تطوير مناهج التعليم الفني بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وعقد شراكات مع المؤسسات المختلفة للمساهمة في ربط التعليم الفني بالسوق.

وفي أول تصريح للجيوشي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عقب صدور قرار تعيينه، قال "ستكون هناك فرصة لكل مجتهد ومجد، ونحن بالفعل نحتاج لاحداث تطوير جذري في مناهج التعليم الفني والتدريب المهني لتبني بفلسفة بسيطة وتتجه للهدف مباشرة، لتكسب الطلاب المهارات والجدارات المطلوبة بأقصر الطرق والمرتبطة بطبيعة المهن المختلفة، وهو ما يتفق مع التوجهات العالمية في هذا الشأن، أرجوكم سجلوا علي كلامي هذا لأنه سيكون الاطار الذي سنعمل به معا جميعا ان شاء الله".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان