إعلان

خبير بالشأن التركي: أنقرة تحاول كسر "العزلة الدولية" بالتطبيع مع إسرائيل

07:58 م الجمعة 18 ديسمبر 2015

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى ياقوت:

قال محمد عبد القادر - مدير وحدة الدراسات التركية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية - إن الاتفاق التركي الإسرائيلي على تطبيع العلاقات بينهما تأتي في سياق تخفيف العزلة التي تعاني منها تركيا على الساحة الإقليمية، مشيرًا إلى أنها محاطة بعدد كبير من الدول التي يربط بينهما شبه عداء، وتوترات غير مسبوقة.

وأضاف عبد القادر خلال لقاءه بقناة "الغد العربي"، أن العلاقات التركية الروسية تشهد توترًا كبيرًا جراء حادث إسقاط المقاتلة الروسية وما تبعها من أحداث.

وأوضح عبد القادر أن قلق تركيا جراء قطع إمدادات الغاز الروسي، لا سيما فى الوقت الذي تشكل مصر واليونان وقبرص تحالفًا لتقاسم ثروات الغاز الطبيعي بشرق المتوسط، بالإضافة إلى مواجهات مكتومة بين تركيا وإيران، جعلها تقدم على هذه الخطوة من أجل كسر جدار العزلة، والبحث عن بدائل للغاز الروسي.

وأوضح عبد القادر أن تركيا تواجه في الوقت الراهن العديد من المشكلات الاقتصادية جراء العقوبات الاقتصادية الروسية، في مجالات السياحة، والتبادل التجاري، وما يتعلق بتأشيرة الدخول إلى روسيا، بالإضافة إلى الخلافات التجارية بينها وبين سوريا وإيران والعراق ومصر واليونان وقبرص، ومن ثم فكل الدول المحيطة بها تؤثر سلباً على اقتصادها.

وتابع عبد القادر: " كل هذه العوامل تؤكد لنا أن حديث تركيا عن دعم القضية الفلسطينية، فى الوقت الذى تحسن فيه علاقاتها مع إسرائيل، هو مجرد شعارات فقط، حفاظاً على نفوها الإقليمي".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان