إعلان

المؤتمر الأول لاتحاد جمعيات مرضي الكبد يكرم رئيس القومي لحقوق الإنسان

03:27 م الأحد 13 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – مصطفى الجريتلي وهاجر حسني:

كرم المؤتمر الأول لاتحاد جمعيات رعاية مرضي الكبد بأفريقيا محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، والذي نظمته جمعية رعاية مرضي الكبد بالدقهلية لإطلاق مبادرة "نحو إفريقيا خالية من فيروس سي.

وأكد فايق خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر علي دور مصر مع العمل الإفريقي المشترك وإنشائها التي استضافت مكاتب حركات التحرير في هذه القارة وإنشاء (صوت إفريقيا) من القاهرة الذي كان يذيع خمسة وعشرين لغة إفريقية علاوة علي الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية والعربية.

وشدد فايق علي أن الوحدة الإفريقية تحققت بعزم شعوبها وقيادة الزعماء الاوائل أمثال جمال عبد الناصر و أنكروما و سنغور و هيلاسلاسى و مانديلا و أوليفر تامبوو جوشواتكومو و أوجاستينو نيتو و موجابى و كاوندا و بن بيلا و بومدين و سام نيوماو غيرهم، واليوم و نحن نرفع شعار " أفريقيا خالية من الفيروسات الكبدية " اليوم نؤكد فكرة العمل الأفريقي المشترك ، و الإعتماد المتبادل على النفس،و ذلك بتأسيس كيان إفريقي يجمع جهود مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال رعاية مرضى الكبد وعلينا أن نعمل سويا حتى نكون فاعلين في هذا النظام العالمي الذى لم يعد فيه مكان للكيانات الصغيرة.

وأوضح فايق أن بمصر مبادرة لعلاج مليون مصري كل عام من الفيروسات الكبدية ، و هي مبادرة جاءت بعد ثورة 25 يناير ،و30 يونيو التزاما بمبدأ العدالة الاجتماعية أحد المبادئ الرئيسية في هذه الثورة، وإطلاق مبادرتكم من القاهرة إننا نقول بذلك أننا في مصر لن يكون انتصارنا على المرض إلا بالقضاء عليه في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

وشدد فايق علي أن العلاج و العناية الصحية و توفير الدواء بأسعار مناسبة ، دون استغلال أو احتكار حق من حقوق الإنسان كفلته القوانين و العهود الدولية.

فيما أوضح الدكتور جمال شيحه، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الإفريقية لمرضي الكبد (ALPA) على أن اليوم هو ميلاد جمعية البا "ALPA "، ومقرها القاهرة، مؤكداً "سنبدأ على الفور بعد نهاية هذا المؤتمر من أجل حقوق الإنسان الإفريقي في الوقاية والعلاج من فيروسات الكبد والوقاية من الفيروسات الكبدية لأن العلاج حق من حقوق الإنسان وليس هبة أو منة من أحد موضحا أن الأفارقة يعانون من الفيروسات الكبدية في إفريقيا ويوجد ملايين المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد والفيروسات الكبدية وهؤلاء المرضى في كل البلاد الإفريقية لا يجدون علاجا أو رعاية في معظم الدول الإفريقية.

وأكد الدكتور شيحة أن تكريم السيد محمد فايق في حضور هذا العدد من الجمعيات الإفريقية لأنه أحد المؤسسين الأوائل للعلاقات المصرية الإفريقية ولما قام به من دور فاعل ساهمت في دعم العلاقات المصرية الإفريقية طول سنوات مسئوليته عن الملف الإفريقي وحتي الأن.

وحضر المؤتمر السياسي عبد الحكيم جمال عبد الناصر والدكتورة هبة هجرس عضو البرلمان وحسن صبحى عميد المعهد الإفريقى، وممثل إفريقيا للالتهاب الكبدي، وبمشاركة 20 دولة إفريقية يمثلن 52 جمعية لرعاية مرضي الكبد بإفريقيا .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان