إعلان

ماذا حدث في الثلاثاء الدامي؟

11:41 م الثلاثاء 24 نوفمبر 2015

وزارة الدفاع الروسية

كتب- أحمد لطفي:

أحداث دامية وتفجيرات واحتجاز رهائن، كانت تلك أهم الأحداث التي وقعت اليوم الثلاثاء، ليس في مصر بحسب ولكن فى أغلب بلدان العالم.

بدأت الأحداث من مصر، بالساعات الأولي من صباح اليوم الثلاثاء، حيث أورد التليفزيون المصري خبرًا عاجلاً يُفيد بحدوث انفجار ضخم يهز مدينة العريش، ناتج عن انفجار سيارة مُفخخة أمام فندق إقامة القضاة بالعريش.

وكشفت مصادر أمنية بشمال سيناء تفاصيل التفجير الذي استهدف الفندق الذي يقيم فيه القضاة المشرفين على الانتخابات في المحافظة الحدودية المضطربة.

وقالت المصادر إن الهجوم على الفندق كان مزدوجا حيث استغل انتحاريون يشتبه في أنهم يتبعون تنظيم "ولاية سيناء" التابع لتنظيم الدولة الإسلامية انشغال قوات التأمين بالسيارة المفخخة التي انفجرت قرب مدخل فندق سويس إن، وحاولوا دخول الفندق من ناحية شاطئ البحر.

وأضافت المصادر، أن أحد الانتحاريين نجح في الوصول إلى مطعم الفندق وفجر نفسه بحزام ناسف ما أسفر عن مصرع أحد القضاة يدعى المستشار عمر محمد جاد 38 عاما من سوهاج، وإصابة شخص اخر.

وأعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، ارتفاع عدد ضحايا الحادث الإرهابي إلى 7 حالات وفاة و 8 مصابين.

وأوضح مجاهد في مداخلة هاتفية ببرنامج مانشيت المذاع عبر فضائية ontv، أن حالات القتلى لاثنان من القضاة و4 من وزارة الداخلية، ومواطن مدني.

وتبنى ما يسمى بولاية سيناء (جماعة أنصار بيت المقدس سابقًا)، التفجير الإرهابي الذي وقع أمام فندق سويس إن صباح الثلاثاء بمدينة العريش.

وبحسب بيان نشر على حسابات موالية لولاية سيناء والتي بايعت تنظيم داعش الإرهابي على توتير، قالت إنه "في عملية نوعية يسر الله أسبابها تمكن الاستشهادي أبو حمزة المهاجر أن يدك بسيارته المفخخة قوة تأمين فندق السويس.

روسيا

وبعد حادث العريش، بساعات قليلة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة حربية روسية من طراز (سوخوي ــ 24) سقطت في سوريا وهي تحلق على ارتفاع 6 آلاف متر.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية - في بيان - إلى أن الطائرة كانت تتواجد فوق الأراضي السورية حصرا، مرجحة أن يكون تحطم الطائرة الروسية على الحدود السورية التركية ناجم عن إطلاق نار من الأرض.

ومن جانبها، قالت رئاسة الجمهورية التركية، إن الطائرة التي أسقطتها مقاتلات تركية هي روسية انتهكت المجال الجوي التركي، فيما قالت موسكو إن الطائرة كانت تحلق فوق الأجواء السورية وإن طياري الطائرة هبطا بالمظلات.

وأضافت الرئاسة التركية، أن الرئيس رجب طيب أردوغان يتابع قضية سقوط الطائرة ويتواصل مع رئيس هيئة الأركان العامة التركية للاطلاع على التطورات.

ونقلت قناة "تي أر تي" التركية عن مصادر رئاسية تركية قولها، إن " الطائرة تم إسقاطها بعد خرقها المجال الجوي التركي وتجاهلها للتحذيرات، وهي روسية من نوع سوخوي 24".

واستدعت وزارة الدفاع الروسية، الملحق العسكري التركي لدى روسيا إلى مقرها، ثم عقد اجتماع طارئ لحلف شمال الأطلسي "الناتو" رداً على عملية اسقاط الطائرة الروسية، وقررت هيئة الاركان للقوات المسلحة الروسية، بقطع جميع اتصالاتها العسكرية مع أنقرة على خلفية إسقاط طائرة "سو-24" الروسية في سوريا من قبل سلاح الطيران التركي.

وجاء في بيان صحفي نشرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية مساء الثلاثاء أنه من الآن فصاعدا ستقوم الطائرات القاذفة بجميع طلعاتها فقط تحت حماية المقاتلات.

هذا وجاء في البيان أن إجراءات ستتخذ لتعزيز الدفاع الجوي، ومنها تموضع الطراد "موسكو" المزود بمنظومة صواريخ "فورت" المضادة للطائرات (مثيل لمنظومة "إس-300" الشهيرة) في ساحل اللاذقية. وحذرت الأركان العامة أن "جميع الأهداف التي ستمثل خطرا محتملا علينا سيتم تدميرها".

طائرة روسية ثانية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن مروحية تابعة للجيش الروسى هبطت اضطراريا في منطقة تخضع لسيطرة الحكومة السورية شمالي سورية، وذلك بعد أن أصابتها نيران المعارضة.

وأطلق متمردون موالون لتحالف الجيش السوري الحر صاروخا مضادا للدبابات على المروحية، حسبما أفاد المستشار القانوني للتحالف أسامة أبو زيد.

تونس

أعلنت عدد من وسائل الإعلام التونسية، عن انفجار وقع بسيارة تابعة للأمن الرئاسي بالقرب من مقر التجمع الدستوري الديمقراطي سابقًا -الحزب الحاكم في عهد الرئيس التونسي الأسبق بن علي- في شارع محمد الخامس بقلب العاصمة التونسية.

وأفادت قناة العربية في نبأ عاجل، بأن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، قرر الغاء زيارته المقررة لسويسرا غداً الأربعاء، وذلك عقب وقوع انفجارًا بسيارة تابعة لأمن الرئاسي.

وكان قد أعلنت وسائل إعلام تونسية، ارتفاع عدد ضحايا الحادث الي 22 قتيلا في الهجوم على حافلة للأمن الرئاسي وسط العاصمة تونس.

وأعلن الرئيس التونسى، الباجى قايد السبسى، خلال الكلمة التى وجهها مساء الثلاثاء، حالة الطوارىء فى البلاد لمدة 30 يومًا، وذلك على خلفية الانفجار الذى وقع مؤخرًا واستهدف حافلة تابعة لأمن الرئاسة بالقرب من حزب التجمع الديمقراطى الدستورى سابقا بشارع محمد الخامس.

وأفاد الرئيس - خلال الكلمة التى أذاعها التلفزيون الوطنى - بأن مجلس الامن الوطنى سيجتمع غدا فى العاشرة صباحا فى قصر الرئاسة بقرطاج ، كما أعرب عن تعازيه لعائلات الضحايا.

فرنسا

كما أفادت اليوم الثلاثاء، قناة تلفزيون فرنسا 24، في نبأ عاجل لها، احتجاز رهائن فى بلدة روبيه بشمالى فرنسا قرب الحدود مع بلجيكا وبعضهم أصيب بطلقات نارية.

وذكرت مصادر بالشرطة الفرنسية اليوم الثلاثاء، أن عملية احتجاز الرهائن التي قام بها مسلحون في منزل بمدينة روبيه قرب بلجيكا جاء بدافع السرقة.

وانتشرت القوات الخاصة للشرطة بكثافة في موقع احتجاز الرهائن وقامت بإغلاق المنطقة التي شهدت تبادلا لإطلاق النار مع اللصوص.

وأضافت المصادر، أن مطلقي النار يحتجزون مديرًا لبنك وزوجته وأطفالهم من بينهم رضيع، يأتي في الوقت الذي أعلنت حالة الطوارئ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان