إعلان

اللجنة العليا تكشف حقيقة قبول "قائمة مصر" بالانتخابات بعد اتهامها بالتزوير

11:29 ص الخميس 08 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمروعلي:

كشف المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا لانتخابات مجلس النواب، حقيقة اتهام اللجنة لـ"قائمة مصر" التى تشمل الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، بالتزوير فى أوراق رسمية تم تقديمها للجنة طلبات الترشح بمحافظة الجيزة، وعلى أساسها تم استبعاد هذه القائمة من السباق الانتخابى للمرة الثانية، ثم تم إعادتها مرة أخرى.

جاء ذلك فى اللقاء الصحفى الذي عقده صباح الخميس، بالهيئة العامة للإستعلامات، مؤكدا أن اللجنة فى النهاية أعادة القائمة للسباق الانتخابى بعد حكم المحكمة الإدارية العليا بشأن إعادتها.

وقال إن حقيقة الأمر منذ البداية تتمثل فى أن هذه القائمة كان بها أكثر من شخص يزعموا أنهم الممثلين القانونيين لها، وأحدهم طعن على الأخر بأنه قام بتزوير إمضاءه على القائمة، ومن ثم رأت لجنة فحص طلبات الترشح إحالة هذه الواقعة للنيابة العامة بعيدا عن اللجنة، ووهذا هو الأساس الذى قررت اللجنة عليه استبعادها من السباق بالإَافة إلى بعض الإجراءات والأوراق الغير مرفقه.

وتابع مروان:" فى الوقت الذى حكمت الإدارية العليا بعودتهم قام الشخص الذى طعن بالتزوير على زميله فى القائمة بالتأكيد على أنه لم يطعن، وأتفقوا على ممثل قانونى واحد وأنتهى الأمر برمتها إلى أن أًصبح للجنة ممثل قانونى، وهو مايتوافق مع القانون وإجراءات اللجنة والذى على أساسه تم إعادة القائمة بشكل رسمى للسباق الانتخابى مساء أمس".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية برئاسة المستشار أيمن عباس قد أعلنت قبول ترشج قائمة ائتلاف الجبهة المصرية ،وتيار الاستقلال بعد أن اتفقت الأطراف أمامها على ممثل قانونى واحد للقائمة واستكمال المستندات الناقصة فى ضوء حكم محكمة القضاء الإدارى .

وكشف مروان أن القوائم المترشحة فى قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد هى "نداء مصر ، كتلة الصحوة الوطنية المستقلة ، فى حب مصر ،وائتلاف الجبهة المصرية وتيارالاستقلال" .

ومن جانب آخر، قال مروان، إن اللجنة تقيم حاليا دورات تدريب للقضاة والموظفين على إجراءات العملية الانتخابية، ومستمر حتى نهاية الأسبوع القادم.

وأضاف مروان أن اللجنة تولى اهتماما كبيرا لعملية التدريب سواء للقضاة أو للموظفين الذين سيقومون باﻻشراف على العملية اﻻنتخابية، باعتبار أن ذلك سيسهم فى تيسير اﻻجرءات على المواطنين ويحافظ أيضا على سﻻمتها.

وأشار إلى أن أعضاء اﻷمانة العامة باللجنة يتولون تدريب القضاة والموظفين بمختلف الجهات والهيئات القصائية فى محافظات اﻻسكندرية ودمنهور ومرسى مطروح وكفر الشيخ ومحافظات الصعيد.

وأوضح أن التدريب مهم خاصة أن هناك إجراءات جديدة مثل ساعة الراحة وبطاقات وكشوف القوائم والفردى، بالإضافة إلى أن هناك قضاة يشاركون فى الإشراف على الانتخابات للمرة الأولى.

وشدد على أن الدور الأساسى فى رصد المخالفات الدعائية والقانونية بالعملية الانتخابية، هو المواطن، وليس الجهات التنفيذية وخاصة ما يتعلق بالرشاوى الانتخابية موضحا أن اللجنة لا تستطيع حسم كل المخالفات الدعائية والانتخابية وخاصة الرشاوى بمفردها دون المواطن".

وأوضح أن الرشاوى الانتخابية لن تكون إلا فى الخفاء، ولن تستطيع أى من الأجهزة رصدها، وبالتالى يكون الدور الأساسى على المواطن فى تقديم بلاغات وأدلة بشأن هذه الوقائع.

وأكد أن اللجنة تتلقى البلاغات وتحيلها للنيابة العامة للتحقيق فيها وإذا ثبتت يتم شطب المرشح بشكل فورى مثلما حدث فى مدينة الأسكندرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان