إعلان

دبلوماسي إندونيسي: زيارة السيسي أظهرت إرادة سياسية للتعاون المشترك

06:27 م الخميس 29 أكتوبر 2015

القاهرة- (أ ش أ):

في أول نتيجة مباشرة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجاكرتا في سبتمبر الماضي، نظمت سفارة إندونيسيا بالقاهرة "المنتدى الإندونيسي-المصري للبترول والغاز"، بحضور ممثلي كبرى شركات البترول المصرية والأندونيسية.

وقال القائم بالأعمال، ميري بينسار سيمورانكير، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المنتدى هو الأول من نوعه بين البلدين ويهدف لتوطيد العلاقات وتعزيز الاستثمارات في مجال البترول والغاز وتبادل الخبرات بين الشركات الأندونيسية والمصرية.

وأكد أن المنتدى هو أول خطوة شراكة فعلية بعد اللقاء الذي جمع الرئيسين المصري والإندونيسي الشهر الماضي حيث ناقشا سبل دعم التجارة والاستثمارات بين البلدين في كافة المجالات.

ووصف "سيمورانكير" زيارة السيسي لإندونيسا بالهامة جدا، فهي أول زيارة لرئيس مصري منذ 32 عاما، لافتا إلى أنها أظهرت وجود إرادة سياسية حقيقية لتعزيز التعاون في كافة المجالات، مضيفا أن أحد أهم الاتفاقيات التي وقعها الرئيس السيسي أثناء الزيارة تتعلق بإنشاء لجنة مشتركة لدعم التجارة والاستثمار.

وأشار إلى أن مصر تتمتع بالعديد من المزايا التي تجعلها وجهة اقتصادية جاذبة للاستثمار، فهي من أكبر أسواق إفريقيا كما أنها ترتبط بالعديد من الاتفاقيات مع دول الجوار وأوروبا، وبالنسبة لإندونيسيا فإن مصر تعتبر مركزا اقتصاديا هاما يسهل نفاذ السلع الإندونيسية للأسواق العالمية.

ولفت الدبلوماسي الإندونيسي إلى أن حجم التجارة بين البلدين ارتفع في الفترة من يناير إلى يوليو 2015 حوالي 21،29% وبلغ 905 ملايين دولار بالمقارنة مع نفس الفترة في العام الماضي حيث بلغ 754،4 مليون دولار.

وتابع: "إن نسبة الحصة السوقية للمنتجات بين البلدين ضئيلة جدا حيث استحوذت المنتجات المصرية فقط 0،09% من إجمالي واردات إندونيسيا كما استحوذت المنتجات الإندونيسية على 1،2% فقط من واردات مصر".

وأكد "سيمورانكير" أن التعاون والاستثمار بين البلدين في مجال البترول والغاز ما زال ضئيلا ويحتاج إلى التنمية للاستفادة من إمكانيات البلدين، لذا تسعى إندونيسيا لمزيد من التعاون وتبادل الخبرات في مجال البترول والغاز.

من جانبه، قدم المهندس إبراهيم فتحي، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، في كلمته بالمنتدى، شرحا عن دور الهيئة وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في مجال البترول والغاز.

وأوضح أن حجم الاتفاقيات في هذ المجال في مصر بلغ 170 مشروعا بين الاكتشاف والتنمية بحجم الاستثمار الكلي 95،5 مليار دولار أمريكي تقوم بها 10 شركات محلية و52 شركة أجنبية من 27 دولة.

وبدوره أشار روديانتو ريمبونو نائب رئيس الهيئة الإندونيسية العامة لتنقيب البترول والغاز، أن الإنتاج اليومي للبترول في إندونيسيا بلغ 800 مليون برميل كما بلغ الإنتاج اليومي للغاز 8 مليارات متر مكعب، وأوضح بأن حجم الاستثمار في مجال البترول والغاز في إندونيسيا في عام 2014 بلغ 20،4 مليار دولار.

وأضاف "ريمبونو" أن هناك فرص متاحة للاستثمار في عدد من المناطق في إندونيسيا، وأن الحكومة الإندونيسية تطبق حاليا نظام عقد الإنتاج المشترك حيث يدعم استراتيجية تنمية الكفاءة الوطنية لتنمية الموارد المحلية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان