إعلان

علاء عبد الفتاح.. ما زال حرا "في عالم افتراضي"

03:09 م الثلاثاء 27 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:
اليوم يتممون عامهم الأول داخل جدران السجون، بالقضية المعروفة باسم "أحداث مجلس الشوري" بأحكام تتراوح بين ثلاث – خمس سنوات بموجب قانون التظاهر، والتي تعد أول قضية تظاهر حيث تم القبض على على المتظاهرين فيها بعد ساعات من إصدار القانون سيء السمعة.

في 2013 أصدر الحكم على 25 شاب لمشاركتهم في وقفة احتجاجية سلمية أمام مجلس الشورى تزامنا مع انعقاد جلسة "لجنة الـ50" لمطالبة أعضاء اللجنة بالتصويت بـ "لا" علي المادة التي تسمح بمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري."

amireidbasem

وتم العفو عن 18 شاب منهم ويظل 4 في السجن وهم علاء عبد الفتاح وأحمد عبد الرحمن وعبد الرحمن طارق "موكا" وعبد الرحمن سيد "كوجي" وحكم على علاء عبد الفتاح وأحمد عبد الرحمن بالسجن بخمس سنوات، و تم القبض علي "علاء" من منزله، وأحمد عبد الرحمن لم يكن مشاركا بالوقفة لكن سارع لإنقاذ المتظاهرات من اعتداءات الأمن.

elshamygamaleid

و حكم على عبد الرحمن طارق "موكا" و عبد الرحمن سيد "كوجي" المحكوم عليهما بثلاث سنوات بعد اعادة الاجراءات على الحكم الغيابي عليهم، وبرغم أن اتهاماتهم و حكمهم مثل الباقين المعفو عنهم، يظل كلا من موكا وكوجي في سجن وادي النطرون.

ودعت الناشطة السياسية سناء سيف، شقيقة علاء عبد الفتاح، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" رواد موقع التواصل أن يقوموا بتغير صورة الشخصية لحسابهم ووضع صورة شقيقها للتضامن معه بعد مرور عام على سجنه قائلة :" انهارده علاء كمل سنة متواصل جوا وقبلها 8 شهور متقطعين بره، سلفوه التايم لاين بتاعتكم يوم، خلوه يبقى موجود معانا النهاردة"

mona

mona

وكتبت الناشطة السياسية منى سيف شقيقة علاء عبد الفتاح، إن قضية أحداث الشورى تم محاكمة المتهمين فيها بسبب وقفة سلمية الهدف منها الضغط على أعضاء لجنة الخمسين من أجل صياغة دستور يحفظ حق كل مدني في محاكمات عادلة أمام القضاء المدني.

وسرعان ما دشن النشطاء هاشتاج" free alaa " وتغير صورهم الشخصية ووضع صورة علاء عبد الفتاح، وتفاعل الإعلامي الساخر باسم يوسف ووضع صورة "عبد الفتاح" على حسابه بموقع "تويتر" وكتب: "سنة في السجن و غيره كتير قوي.. FreeAlaa#.

كما تضامن معه جمال عيد، مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان، بقوله: "علاء عبدالفتاح كمل سنة سجن اليوم.. علاء قاوم مبارك لما اللي سجنوه كانوا بيأدوا التحية ويخدموا مبارك.. لو تحب تقوم بلفتة رمزية، ده أفاتار علاء، ضعه، وطالب بحرية علاء وكل سجناء الرأي في مصر"

وقال الكاتب والروائي علاء الأسواني، في تغريده على حسابه بموقع "تويتر": "كيف يمكن للسيسي الحديث عن الديموقراطية، بينما علاء ورفاقه في السجن يبحثون عن الحرية؟ كيف يمكن الحديث عن الديمقراطية وهم في السجن لأنهم يريدون أن تكون مصر حرة؟".

mrid

sadawy

وكتب الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي عبر حسابه "تويتر" علاء عبد الفتاح ورفاقه داخل السجون وخارجها أنتم المستقبل وسجانوكم هم الماضي #FreeAlaa
فيما دونت الإعلامية ليليان داود ""هنا فى زنزانتى يتنازعنى الامل واليأس معا ... لكني ابدا لن اخون" #FreeAlaa ، وشارك مراسل شبكة الجزيزة عبد الله الشامي "علاء عبد الفتاح .. سنة في السجن"

وشارك عدد من مستخدمي "تويتر" في هاشتاج" "FreeAlaa#"، مطالبين بالإفراج عن "سجناء الرأي"، منددين بحبس الشباب، وتخوينهم من قبل الإعلاميين المؤيدين للنظام الحالي، كما طالبوا بالإفراج عن المحبوسين في نفس القضية "أحداث الشورى" بينهم الناشط أحمد عبد الرحمن، كما تم وضع صور المعتقلين في الشوارع والكباري تضامنا معهم
وعلى الجانب الأخر دشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج"freث semda " للسخرية من هاشتاج "free alaa"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان