إعلان

وزير الزراعة: الانتهاء من مشروع المليون فدان عام 2017

10:08 م الأحد 04 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري الدكتور عادل البلتاجي، إنه من المقرر أن يتم الانتهاء من مشروع المليون فدان عام 2017، يبدأ بعدها أعمال الانتقال لمشروع استصلاح 3 ملايين فدان جديدة يتم الانتهاء منها عام 2030.

وأوضح وزير الزراعة ، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أنه ستتم محاسبة الحكومة على معدلات الإنجاز في مشروع المليون فدان عقب الانتهاء من تقييم جميع الدراسات الحالية والسابقة للمشروع سواء من ناحية تصنيف التربية أو مدى استدامة الموارد المائية الجوفية بمختلف مناطق المشروع خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه يجري حاليًا الانتهاء من الخريطة المحصولية لأراضي المشروع في 11 منطقة بالصحراء الغربية وسيناء عبر 7 بدائل تعتمد على زراعة محاصيل ذات عائد كبير للمنتفعين والمستثمرين بمختلف المناطق، معتمدًا على زراعة محاصيل تتحمل الظروف الجوية واستهلاكها لمياه الري أقل.

وأكد أنه سيتم تخصيص جزء من أراضي المشروع للفئات الاجتماعية المختلفة والشباب من خلال إنشاء شركات مساهمة، في إطار اقتصادي مدروس ومحدد.

وقال وزير الزراعة إن المشروع يهدف لخلق مجتمعات زراعية صناعية جديدة للقضاء على ظاهرة الكثافة السكانية في الوادي والدلتا ، لافتا إلى أن طرح المشروع سيكون بنظام حق الانتفاع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وسيوجه للأفراد من شباب الخريجين وصغار المزارعين في صورة شركات مساهمة أو جمعيات تعاونية، أو عبر آلية التخصيص بالأمر المباشر لكبار الشركات والمستثمرين، على أن يقوم المستثمر بعمل البنية الأساسية والداخلية لتوفير جميع آليات الاستصلاح بمعرفته، ويلتزم بالشروط التــعاقدية من الرقابة والمرور الدوري على الأراضي من جانب الوزارة لضمان سير العمل والالتزام بالقوانين والضوابط.

يذكر أن المشروع يعتمد في استصلاحه على المياه الجوفية بنسبة 80 % بينما يتم ري باقي الأراضي من خلال مياه النيل، وسيوفر مشروع الري الحقلي الذي سيتم تطبيقه على مساحة 5 ملايين فدان حوالي 10 مليار متر مكعب من المياه تكفي لري 3 ملايين فدان سيتم ضمها إلى مشروع استصلاح الأربعة ملايين فدان وهو ما يحل أزمة الشح المائي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان