إعلان

وزير الخارجية يبحث هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني تطورات القضية الفلسطينية

10:03 ص الأحد 04 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
أجرى وزير الخارجية سامح شكري مساء أمس اتصالا هاتفيا بكلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

وأوضحت الخارجية المصرية في بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد أن الاتصالين تناولا تطورات القضية الفلسطينية في ضوء نتائج التصويت الذي جرى مؤخرا على مشروع القرار العربي في مجلس الأمن بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي بحلول عام 2017 .

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أنه تم خلال الاتصالين تبادل الأفكار والرؤى حول طبيعة التحرك المستقبلي على المستويين الإقليمي والدولي، بما يضمن الحقوق الثابتة والمعترف بها دوليا للشعب الفلسطيني.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد رفض طلبا فلسطينيا بتحديد موعدا نهائيا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية إلى حدود ما قبل 5 يونيو 1967.

تحرك فلسطيني وغضب إسرائيلي أمريكي
وردت فلسطين بالتوقيع على عشرات الاتفاقات والمعاهدات الدولية أبرزها الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية ما يمهد بتوجيه اتهامات بارتكاب جرائم حرب إلى إسرائيل.

وهاجمت إسرائيل التحرك الفلسطيني بشدة وهددت برد فعل عنيف بدأ بتجميد تحويل أموال الضرائب التي تحصلها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية. كما انتقد الولايات المتحدة التحرك الفلسطيني وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه يؤتي "بنتائج عكسية".

وقد أفاد مسؤولون إسرائيليون بأن إسرائيل ستمتنع عن تحويل 127 مليون دولار جمعتها بالنيابة عن السلطة الفلسطينية الشهر الماضي.

وتجمع إسرائيل الضرائب بالنيابة عن الفلسطينيين، وتحول نحو 100 مليون دولار كل شهر، وهو المبلغ الذي يشكل نحو ثلثي ميزانية السلطة.

وليست هذه المرة الأولى التي تجمد فيها إسرائيل التحويلات الشهرية. ففي ابريل 2014، فرضت عقوبات مماثلة بعدما تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلبات انضمام لعدد من الاتفاقات والمعاهدات الدولية.

شجبت السلطة الفلسطينية قرار إسرائيل تجميد تحويل عوائد الضرائب عقب محاولة الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ووصف صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين القرار بأنه قرصنة و"جريمة حرب جديدة".

وقال عريقات "إسرائيل ترد مرة أخرى على خطواتنا القانونية بالمزيد من العقاب الجماعي غير المشروع".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان