إعلان

لماذا أصدرت جماعة الإخوان بيان نعي خادم الحرمين بالإنجليزية ؟

06:50 م السبت 24 يناير 2015

العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

دأبت الحسابات الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين في إصدار بيانات باللغة الانجليزية في القضايا الحرجة والمتأزمة والتي ربما تكون موضع خلاف بين الجماعة وشبابها، وهو ماظهر في نعي موقع " إخوان ويب " باللغة الإنجليزية وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وقال الموقع " تعازينا الصادقة للعائلة المالكة والحاكمة فى السعودية فى وفاة الملك عبدالله رحمه الله".

التدوينة الصادرة عن موقع " إخوان ويب " أثارت حنق عدد من أفراد الجماعة ومؤيدي الرئيس الأسبق محمد مرسي الذين يرون أن الملك الراحل أيد "الانقلاب" على مرسي، كان أبرز أولائك الناقمين على بيان العزاء هو يحي حامد وزير الاستثمار في عهد حكومة الرئيس الأسبق محمد مرسي، حيث قال حامد عبر تدونية له على موقع توتير " التعزية المنشورة في إخوان ويب عمل غير مسؤول.ثورتتا مرفوعة الرأس ولا تنتظر نصرا الا من عند الله".

مستشار مرسي السابق أحمد عبدالعزيز أبدى هو الآخر غضبه من بيان العزاء قائلًا " "هذا الذى قدم التعازى فى وفاة ملك السعودية على حساب "إخوان ويب" على تويتر لا يعرف الفرق بين السياسة والتياسة، وإن كان هذا الحساب تابعا فعلا للإخوان المسلمين، فعلى القيادة فورا محاسبة كاتب هذه التعزية، وكذلك الذى كلفه بذلك ".

تدونية العاهل السعودي المكتوبة باللغة الإنجليزية لم تكن هي الأولى من نوعها، حيث سبقها عدد من التدوينات في قضايا خلافية، يمكن القول أن الجماعة آثرت أن تعلنها باللغة الإنجليزية خشية تصادم بين القيادات الموجودة وشباب الجماعة، كان أحد هذه البيانات الناطقة التي آثارت الخلاف حين أصدرت الجماعة بيانًا باللغة الإنجليزية خلال تظاهرات 28 نوفمبر الماضي التي دعت لها الجبهة السلفية وقال البيان " إن مطالبنا فقط تتعلق بعودة الشرعية الدستورية، وإطلاق سراح المعتقلين، وإنهاء حكم المجلس العسكري، ومحاكمة قادة الانقلاب ومعاونيهم على جرائمهم "ضد الإنسانية"، وقالت إن أية شعارات أخرى تخالف ذلك، هي فقط من قبيل التصرفات الفردية أو المتطرفة التي تنتهك مبادئ الجماعة" الأمر الذي يعتبره البعض خالف البيان الصادر باللغة العربية الذي لم يتطرق إلى التنصل من وقوع أعمال عنف في التظاهرات حيث ذكر البيان العربي " يؤكد الإخوان المسلمون على استمرارهم مع أبناء شعب مصر الحرِّ في ثورتهم متمسِّكين بهويَّتهم حتى انتزاع كامل حقوقهم محققين بإذن الله أهداف ثورة 25 يناير من عيشٍ وحريةٍ وعدالةٍ اجتماعيةٍ وكرامةٍ انسانيةٍ".

عمار مطاوع أحد شباب جماعة الإخوان المسلمين، أورد في تعليقه على بيان العزاء أن الخطاب الرسمي للإخوان يخالف الاعتقاد الرسمي لمؤيديه، إذ يرى أن مثل هذه المواقف التي تخالف اعتقاد مؤيدي التيار الإسلامي تكررت كثيرًا وأنه لابد من الرد عليها بقوة  لأن الموضوع " بقى أوفر" على حد قوله.

صحيفة واشنطن بوست كانت قد كشفت في وقت سابق سبب إصدار جماعة الإخوان بيانات باللغة الإنجليزية تكون مختلفة عن بيانات أخرى تصدرها بالعربية، وقالت الصحيفة " إن الإخوان تعمدوا في مقالاتهم التي تصدر باللغة الإنجليزية وضع  قليلًا من السمعة الطيبة على مواقفهم،  ولكنهم يقولون شيئًا مختلفًا للغاية في بياناتهم العربية، وفي بعض الأحيان تحمل كثيرًا من 'الاستفزاز المذعور'، كأنهم يعتقدون أن الغرب لا يقدرون على ترجمة اللغة العربية أو اعتقادا منهم أن الجهات الأمريكية ستكتفي بالبيانات التي أرسلوها باللغة الإنجليزية، على حد قول الصحيفة.

كان ذلك ردًا من الصحيفة على تعليق لنائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان الذي تطرق فيه إلى  نظرية المؤامرة  في حادث تفجيري ماراثون بوسطن الذي راح ضحيته 3 قتلى وجرح المئات في إبريل 2013.

وقالت الصحيفة أن " العريان بدأ تدوينته بإدانة للجريمة والتعاطف مع الضحايا الذين سقطوا على إثر الهجوم الإرهابي على بوسطن باللغة الإنجليزية، ولكنه، بحسب الصحيفة، تحول بسرعة إلى نظرية المؤامرة، بحجة أن الحادث على ما يبدو هو جزء من مؤامرة أكبر وصفها بالعالمية ضد المسلمين.

وأشارت الصحيفة إلى أن تدوينات العريان في الأصل بالعربية ولكنها ترجمت من قبل موقع في القاهرة يديره عدد من الصحفيين المتخصصين في ترجمة مقالات قيادات الإخوان المسلمين وبياناتهم الرسمية إلى اللغة الإنجليزية.

الباحث في شؤون الحركات الإسلامية أحمد بان أكد في حديثه لمصراوي، أن بيانات جماعة الإخوان الصادرة باللغة الإنجليزية، تؤكد الفجوى في الإدراك بين قيادات الجماعة وشبابها.

وأضاف بان، أن بيان العزاء أبرز وجود فريقين في الجماعة، فريق يميل إلى لعب السياسة على الطريق الرمادي بعيدًا عن حدية اللوني الأبيض والأسود، وفريق آخر يميل إلى تأبيد مشاعر الكره، مشيرًا إلى أن بيان العزاء الصادر باللغة الإنجليزية يؤكد أن الجماعة تحاول استهواء النظام السياسي الجديد في المملكة العربية السعودية.

أما شريف الروبي عضو حركة 6 ابريل، فقد اكتفى بتعليق "أن الاخوان لا هويه لهم غير المتاجرة الفعليه بالوطن ولا يختلفون عن السيسي لانهم جميعا تربية نظام الفساد "، وفقًا لقوله.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان