إعلان

ما بين 3 أيام إلى 40 يوم.. دول عربية تعلن الحداد على وفاة الملك عبدالله

10:01 ص الجمعة 23 يناير 2015

وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- باسل محمود:

بادرت بعض الدول العربية، بإعلان الحداد على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ملك السعودية وخادم الحرمين الشريفين.

مصر .. 7 أيام

وأذاع التليفزيون المصري، خبرا عاجلا منذ قليل، يفيد أن رئاسة الجمهورية المصرية أعلنت الحداد الرسمي سبعة أيام لوفاة العاهل السعودي الملك عبد الله.

وكان قد نعى الرئيس عبد الفتاح السيسي باسمه وباسم شعب مصر، ببالغ الحزن والأسى، المغفور له الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، الذى وافته المنية، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يجزيه خيرا عما قدمه لشعبه وأمته من عطاء سيسجله له التاريخ بأحرف من نور.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية ''لقد فقدت المملكة العربية السعودية والأمة العربية زعيما من أبرز أبنائها، طالما أعطى الكثير لشعبه وأمته. وسوف يسجل التاريخ للفقيد الراحل ما حققه من إنجازات عديدة في الدفاع عن قضايا العروبة والإسلام بشرف وصدق وإخلاص، متحليا بالحق والعدل والنخوة وشجاعة الكلمة''.

وأضاف البيان :''ولن ينسى الشعب المصري المواقف التاريخية للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، رحمه الله، تجاه مصر وشعبها، والتي كانت تنم عن حكمة وإيمان عميق بضرورة التضامن العربي وتضافر الجهود بين أبناء الأمتين العربية والإسلامية للمساهمة في إعلاء شأنهما على المستوى الدولي''.

وتابع البيان :'' وإذ يعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي باسم مصر، شعبا وحكومة، عن خالص تعازيه لشعب المملكة العربية السعودية الشقيق ولعائلة الفقيد الراحل، ليؤكد ثقته الكاملة في أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود سوف يكملان تلك المسيرة العطرة في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات المختلفة''.

فلسطين .. 3 أيام

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية ، وأعلن الحداد في فلسطين لمدة ثلاثة أيام ، وبتوجه اليوم إلى الرياض للتعزية في وفاة فقيد الأمة العربية.
وأكد عباس فى برقية عزاء بعث بها اليوم فى وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز ، أن الامة العربية والاسلامية فقدت بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز ، قائدا عربيا وإسلاميا فذا مناصرا لقضايا الحق والعدل في العالم بأسره ، فقد كان رحمة الله عليه ، حكيم العرب ، صاحب الرؤية الشاملة نحو العالم ، وبخاصة في مجال حوار الحضارات والاديان ، مشددا على أن الشعب الفلسطيني لن ينسى أبدا وقفته الاخوية الشجاعة ، والمملكة الشقيقة ، لنصرة الحق الفلسطيني ومواقفه الصلبة تجاه فلسطين والقدس ، ودعا أن يتغمده الله بواسع رحمته ورضوانه ومغفرته ، ويسكنه فسيح جنانه .
وكان الديوان الملكي السعودي أصدر بيانا نعى فيه الملك عبدالله الذي وافته المنية على الواحدة ليلا هذا اليوم بتوقيت السعودية (الثانية عشرة منتصف الليل بتوقيت فلسطين) ، كما أعلن بيان آخر للديوان الملكي مبايعة ولي العهد الامير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكا، ومبايعة الامير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.


الأردن .. 40 يوماً

كما نعى الديوان الملكي الاردني ببالغ الحزن وعميق الأسى خادم الحرمين الشريفين، معلنا الحداد لمدة 40 يوما اعتبارا من اليوم.
واعرب الديوان الملكي - في بيان له اليوم - عن تأثر وحزن الملك عبدالله الثاني والأسرة الأردنية فى وفاة عاهل السعودية الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، بهذا المصاب الجلل والوقوف إلى جانب السعودية والشعب السعودي الشقيق بهذه الظروف الصعبة ، متضرعا إلى الله العلي القدير أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ورضوانه.
وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد قطع زيارته إلى مدينة دافوس السويسرية ، حيث كان يشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي ليتوجه إلى السعودية للمشاركة في تشييع جثمان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي توفي فجر اليوم الجمعة.

الامارات .. 3 أيام

ونعي رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الملك عبد الله بن عبد العزيز، العاهل السعودى وخادم الحرمين الشريفين ، الذي وافته المنية صباح اليوم، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته.

وقال رئيس الإمارات ''اننا ننعي زعيما من أبرز أبناء الامتين العربية والإسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص ..واذ نعرب عن خالص تعازينا للأسرة المالكة ولشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في الفقيد الكبير الملك عبدالله بن عبدالعزيز ..فاننا نؤكد ثقتنا الكاملة في أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود سوف يكملان تلك المسيرة العطرة في خدمة قضايا الأمة والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك''.

ونوه الشيخ خليفة بمناقب الفقيد الكبير الذي نذر نفسه لشعبه وقضايا الامة دون كلل ، وعمل على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه ،مؤكدا أن الامتين العربية والإسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا امتها حتى اخر لحظة من حياتها .

وذكرت وكالة انباء الامارات أنه تم إعلان الحداد لمدة 3 ايام اعتبارا من اليوم فى الامارات ، وتنكيس الاعلام خلال مدة الحداد على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الامارات في الخارج.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان