إعلان

ننشر استعدادات ''التربية والتعليم'' لامتحانات الثانوية العامة..ووسيلة جديدة لمواجهة الغش

11:07 ص الخميس 22 يناير 2015

وزارة التربية والتعليم

كتبت-ياسمين محمد:

قال محمد سعد رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة بدأت في استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2014/2015، موضحاً أنه تم نشر استمارات التقدم للامتحانات عبر الموقع الالكتروني للوزارة، وتم تسليم كل مدرسة ''''اسم مستخدم ورقم سري خاص بكل طالب ليتمكن من تسجيل بياناته، على أن يتم الإعلان عن أعداد الطلاب الذين تقدموا للامتحانات نهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف سعد في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه سيكون هناك استمارة أخرى ورقية سيقوم الطلاب باستيفائها خلال الفصل الدراسي الثاني.

رؤساء اللجان

أشار رئيس قطاع التعليم العام أنه تم اختيار المرشحين للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل، ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة، حيث بلغ عدد المرشحين لرئاسة اللجان 7.183، والمراقبين الأوائل 3.367، ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة 823 مرشحاً على مستوى الجمهورية.

وأوضح سعد أنه تم وضع خطة تدريبية لجميع المرشحين دون أن تتكلف الوزارة أي نفقات، حيث سيتم تدريبهم على أيدي مدربين من لجان النظام والمراقبة وموجهي العموم، للتعرف على كافة المشكلات التي من الممكن أن تواجههم أثناء الامتحانات، وتبدأ التدريبات على مستوى المديريات التعليمية في 26 يناير الجاري وتستمر حتى إجازة منتصف العام.

وبعد الانتهاء من تدريب كافة المرشحين سيتم اختيار من سيؤدي منهم تلك المهام في شهر أبريل.

استراحات المعلمين

قال محمد سعد إنه تم مخاطبة المديريات التعليمية لمراجعة كافة الأدوات الموجودة بالاستراحات المخصصة للمعلمين المشاركين بامتحانات الثانوية العامة بالمحافظات المختلفة، على أن تقوم كل مديرية تعليمية بإرسال كشف بالاحتياجات الناقصة بالاستراحات ليتم توفيرها في ضوء الميزانية المتاحة من صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

الغياب

أطلقت وزارة التربية والتعليم هذا العام تطبيق الكتروني، يتم من خلاله تسجيل غياب الطلاب المقيدين بالمرحلة الثانوية، على أن يتم فصل الطالب إذا تغيب عن المدرسة لمدة 30 يوم منفصلين، أو 15 يوم متصلين.

وقال رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن نسبة الحضور بالصفين الأول والثاني الثانوي تجاوزت الـ 85% في بعض المحافظات، أما الصف الثالث الثانوي فتحسنت النسبة بعد تطبيق نظام الغياب الالكتروني، وفي حالة تحقيق هذا النظام نجاحاً خلال هذا العام سيتم تعميمه على المرحلتين الإعدادية والابتدائية.

وأشار سعد إلى حدوث بعض المشكلات في المحافظات، حيث لم تتمكن بعض المدارس من تطبيق هذا النظام بسبب انقطاع الانترنت، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على حل هذه المشكلة خلال الفترة الحالية، وأوضح أن لكل طالب إمكانية إعادة القيد مرة واحدة خلال العام الدراسي إذا استنفذ كافة الإنذارات.

وضع الامتحانات

فيما يخص وضع امتحانات هذا العام أوضح سعد أنه سيتم تشكيل لجنة لكل مادة مكونة من مستشار المادة، أستاذ جامعي متخصص، موجه، عضو من المركز القومي للامتحانات للإشراف على مواصفات الورقة الامتحانية.

وأضاف أنه عقب الانتهاء من الاختيار بين كافة المرشحين سيتم عرضهم على الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم في منتصف فبراير المقبل ليقوم باعتمادها ويبدأ العمل بعدها فوراً.

الغش ''الهاتف ممنوع''

أما بالنسبة للغش الذي يعاني منه الطلاب كل عام ، فأوضح محمد سعد أن هذا العام صدر القرار الوزاري رقم 500 والذي ينص على إلغاء امتحان الطالب الذي يقوم باصطحاب هاتفه المحمول داخل اللجنة، أما إذا قام باستخدامه سيتم إلغاء كافة امتحاناته للعام الدراسي الحالي.

وأشار سعد إلى أن الطلاب سيقومون بالتوقيع على القرار الوزاري، وكذلك أولياء أمورهم حتى لا تحدث حالات الغش الالكتروني.

وفيما يخص صفحات الغش الالكتروني، لفت سعد إلى أن الدكتور محمود أبو النصر كلف المهندس محسن عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات، بتولي هذا الأمر حتى لا يتكرر ما حدث بالأعوام الماضية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان