إعلان

بالصور- الحكومة تتسلح لمحاربة بأنفلونزا الطيور

10:16 م الأربعاء 21 يناير 2015

كتب- محمد غايات:

حضر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأول للجنة القومية العليا لمتابعة موقف مرض أنفلونزا الطيور، بوجود كل من وزراء : التنمية المحلية، الصحة والسكان، والبيئة، وكذا حضور كل من محافظي : الجيزة، القاهرة، كفر الشيخ، الدقهلية، القليوبية، المنيا، البحيرة، الفيوم، المنوفية، وبمشاركة عدد من ممثلي الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية هذا الاجتماع، للعمل على مراجعة الاحتياطات اللازمة للوقاية من مرض إنفلونزا الطيور، وبحث الإجراءات الواجب اتخاذها في هذا الشأن، داعياً إلى ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة في التعامل مع هذا المرض.

كما أكد رئيس الوزراء -بحسب بيان صحفي صادر اليوم الأربعاء- أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً لدعم صناعة الدواجن والحفاظ على الثروة الداجنة، مع الحرص في الوقت نفسه على أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة هذا الفيروس، مشدداً على الدور الهام الذي ينبغي أن تقوم به الإدارات المحلية في المحافظات في هذا الشأن.

كما دعا رئيس مجلس الوزراء إلى تشكيل غرفة عمليات للمتابعة، والتنسيق مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، مع ضرورة أن تعقد اللجنة القومية العليا لمتابعة موقف مرض انفلونزا الطيور اجتماعاتها بشكل أسبوعي.

من جانبه، قدم وزير الصحة خلال الاجتماع عرضاً تضمن الموقف الحالي لمرض انفلونزا الطيور في مصر، والذي أشار خلاله إلى أن هذا الفيروس متوطن في مصر منذ 2006 ، كما يوجد في 16 من دول العالم، مضيفاً أن العدد الكلي للحالات المؤكدة على مستوى العالم لم يتجاوز 714 حالة، وبلغ إجمالي الوفيات في هذه الحالات 411 حالة، بمعدل وفيات يصل إلى 58%. كما تطرق العرض إلى موقف الفيروس منذ بداية يناير الجاري، وتوزيع الحالات المؤكدة بالمحافظات.

و أكد وزير الصحة أن تشكيل هذه اللجنة سيساعد في توزيع المهام على الوزارات و الأعضاء كل حسب تخصصه، مشيراً إلى أن وزارة الصحة اتخذت عدداً من الإجراءات سواء التوعوية أو الوقائية أو العلاجية، حيث تم تفعيل الخط الساخن (105) للرد على أسئلة المواطنين الخاصة بأنفلونزا الطيور، كما تقوم الوزارة بتقديم الرعاية العلاجية والوقائية بالمستشفيات مع التزام الأطباء التام بالمستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية بتعريف حالة أنفلونزا الطيور ،و ضرورة الاشتباه فى أي حالة ينطبق عليها تعريف الحالة ، بالإضافة إلى رفع الوعى لدى المواطنين عن المرض و كيفية الوقاية منه و التعامل مع أي حالة اشتباه .

وأضاف الوزير أن وزارة الصحة قامت أيضاً بتنشيط الترصد للأنفلونزا والالتهاب الرئوي بكافة مستشفيات الجمهورية بصفة يومية للوقوف على الوضع الوبائي والمتابعة الدقيقة بصفة مستمرة للفيروسات السائدة ، بالإضافة إلى متابعة الوضع العالمي والاطلاع على توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن ، و كذلك التحور الجيني على المستوى العالمي و الاقليمي بشكل منظم ، و متابعة المخالطين للبؤر الايجابية التي تظهر بها إصابات في الطيور.

كما أكد وزير الصحة أن مصر يتوافر لديها مخزون استراتيجي من عقار تاميفلو المستخدم لعلاج مرض انفلونزا الطيور، وكذا المستلزمات اللازمة للتعامل مع المرض في المعامل المركزية بالوزارة و المعامل الاقليمية. كما تقوم الوزارة بتدريب العاملين بتلك المعامل، ومشاركة العينات مع المعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية و كذلك المركز القومي للبحوث بوزارة البحث العلمي .

كما تم خلال الاجتماع عرض الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الزراعة فيما يخص انفلونزا الطيور، وتقييم المخاطر من هذا الفيروس، ومناقشة عدد من الإجراءات الواجب اتخاذها خلال الفترة المقبلة، والتي كان من أبرزها : ضرورة تفعيل جميع القوانين والقرارات الصادرة في هذا الشأن، وأهمية التخلص الفوري والمنظم من كافة مخلفات تربية الدواجن للوصول لبيئة نظيفة آمنة، والعمل على دعم وتقوية الخدمات البيطرية للتمكن من القيام بدورها الفني في السيطرة على المرض على أكمل وجه، بالإضافة إلى تفعيل حملات التوعية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان