إعلان

زيارة رئيس الوزراء الياباني لمصر (تغطية خاصة)

01:13 م السبت 17 يناير 2015

المهندس إبراهيم محلب ورئيس الوزراء الياباني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

حضر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر المشترك لمجلس الأعمال المصري الياباني، والذي يعقد بالقاهرة تحت عنوان ( مصر واليابان معًا لمستقبل أكثر إشراقًا)، وذلك بمشاركة شينزو آبي، رئيس وزراء اليابان، بالاضافة إلي مجموعة من الوزراء.

في بداية لقائهما قبل بدء أعمال الجلسة، رحب المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بالسيد شنزو آبي، رئيس الوزراء الياباني، في مصر، حيث نستقبله اليوم علي أرض الكنانة، وفي رحاب الأهرامات التي زارها بالأمس، التي كانت مزاراً لوفد الساموراي في بعثته إلي مصر عام 1864، قاصداُ ضفاف النيل للتعرف علي تجربة شعبه الرائدة، وبناء جسر للتواصل بين حضارتي الشرق الأقصي والأدني من تلك الحقبة التاريخية.

بالصور.. رئيس الوزراء الياباني يبدأ كلمته بـ''السلام عليكم''.. ويختمها بـ''تحيا مصر''

وكان لافتا أن يبدأ رئيس الوزراء الياباني كلمته بقول ''السلام عليكم جميعا''، ثم عبر عن سروره بزيارة مصر التي تتمتع بحضارة عريقة، وهو ما قابله الحضور بالتصفيق.

وتمحور جزء كبير من كلمة رئيس الوزراء الياباني، حول الحكمة العربية الشهيرة، ''خير الأمور أوسطها''، التي اقتبسها شينزو آبي أكثر من مرة، مؤكدا أن كلا من مصر واليابان يولي أهمية للاعتدال، والوسطية.

وعبر آبي عن أن بلاده تشعر بالخطر من تنامي الأفكار الإرهابية، مشيرا في الوقت نفسه إلي أن استقرار منطقة الشرق الأوسط هو الأساس للتقدم والازدهار للعالم كله، واليابان ترفع راية دولية لتحقيق السلام في العالم، وتحرص علي استقرار الشرق الاوسط، ولديهم رغبة لبذل الجهود لتحقيق ذلك، فاستعادة الشرق الاوسط المستقر المبني علي فكرة ''خير الامور أوسطها'' هي الغاية التي تسعي إليها اليابان.

بالصور.. محلب يدعو لمشاركة يابانية واسعة ورفيعة المستوى بمؤتمر شرم الشيخ

وقال محلب:'' لا يفوتني أن أغتنم هذه الفرصة في حضوركم، وأمام هذا الحشد الكبير من السادة رجال الأعمال، لأن أدعو لمشاركة يابانية واسعة، ورفيعة المستوي في ''مؤتمر مصر المستقبل لدعم الإقتصاد'' في شرم الشيخ، والذي سينعقد بعد شهرين من اليوم، والذي سيعرض الفرص الهائلة للإستثمار في مصر، كون مصر تحظي بأحد أكبر معدلات عوائد الإستثمار في العالم، كما يستعرض مشروعات مصر القومية الكبري وعلي رأسها تنمية محور قناة السويس، والمثلث الذهبي، وتنمية الساحل الشمالي والعلمين، فضلاً عن الفرص الإستثمارية الكبري في مجالات النقل، والبنية التحتية، والطرق، والموانيء، والطاقة، ومجال التعدين والبترول، والتصنيع والصناعات الكيماوية، والزراعة والري وإستصلاح الأراضي، آملين في تدشين شراكات مصرية – يابانية واسعة علي النحو الذي يلبي تطلعات الشعبين والحكومتين، وعلي المستوي الذي يأمله الجانبان لدفع العلاقات وتطويرها والإنطلاق بها إلي آفاق أرحب أملاً، ومعولاً في أن تسهم زيارة السيد رئيس وزراء اليابان إلي مصر في خلق زخم جديد يضاف إلي رصيد العلاقات التاريخية بين البلدين، ويدشن لمرحلة جديدة من التعاون بين البلدين''.

رئيس الوزراء الياباني يعلن عن حزمة من المساعدات لمصر والشرق الأوسط بـ 2.5 مليار دولار

وذكر ابى، أن اليابان، مصممة على المساهمة الفاعلة في تحقيق استقرار للشرق الاوسط وسنبذل جهودا عنيفة لتحقيق ذلك، وستقدم اليابان كافة المساعدات لمصر ولمنطقة الشرق الاوسط بقيمة تصل الى 2،5 مليار دولار خلال السنوات المقبلة بقطاعات متعددة بخلاف المساعدات العسكرية.

وأضاف أن ''اليابان ستتعاون مع مصر في انهاء أعمال المتحف المصري الياباني والجمعية اليابانية بالقاهرة، لكننا نؤكد على ضرورة أن تتجاوز مصر مرحلة الارهاب التي تعاني منها الآن''.

ويرى ابى، الذي يزور مصر على رأس وفد تجاري كبير لمدة يومين، أن استقلال واستقرار مصر سيسهم في استقرار الشرق الاوسط بالكامل، موضحا ان اليابان ستساهم فى توسعة مطار برج العرب، بالإضافة الى حزمة مساعدات مالية لمصر لتمويل عدة مشروعات خاصة بمجال الطاقة .

الرئيس السيسي يستقبل اليوم رئيس وزراء اليابان

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت شينزو آبي رئيس وزراء اليابان، كما يستقبل عبد الله الصايدي وزير خارجية اليمن.

القاهرة أول عاصمة يزورها رئيس الوزراء الياباني بعد اعادة انتخابه

وقال هشام الزميتي، سفير مصر في اليابان، إن اختيار شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني، أن تكون العاصمة المصرية القاهرة أولي العواصم التي يزورها بعد اعادة انتخابه في الشهر الماضي، هو تأكيد على توافر الإرادة السياسية لدي البلدين لتعميق علاقات الصداقة والتعاون سياسياً واقتصادياً وتنموياً وسياحياً بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب.

ونقل بيان عن وزارة الخارجية المصرية، قول الزميتي إن ''زيارة آبي لمصر تكتسب أهمية سياسية كبري، حيث تعتبر اليابان أن استقرار مصر بوضعيتها كقوة اعتدال مؤثرة في الشرق الأوسط وأفريقيا هو ركن مهم من أركان سياسة اليابان الخارجية كدولة محبة للسلام''.

وافاد الزميتي أن لقاء القمة بين عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء الياباني، هو اللقاء الثاني بينهما بعد اجتماعهما على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث اتفقا علي أهمية توسيع نطاق التعاون ليشمل بالإضافة إلى العلاقات السياسية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب، التعليم والعلوم والتكنولوجيا والطاقة والنقل والكهرباء.

زوجة رئيس الوزراء الياباني في زيارة للمتحف المصري وأهرامات الجيزة

ويستقبل الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، السيدة ''أكييه أبي'' حرم رئيس الوزراء الياباني في زيارة رسمية للمتحف المصري بالتحرير ومنطقة أهرامات الجيزة، وذلك اليوم السبت، يأتي ذلك علي هامش القمة المصرية اليابانية التي تبدأ فعالياتها اليوم.

أكد الدماطي علي عمق التعاون المشترك بين مصر واليابان في مختلف مجالات العمل الأثري والذي يظهر جلياً في واحد من أكبر المشروعات في مصر حاليا وهو مشروع المتحف المصري الكبير، لافتا إلي الدور الهام الذي تلعبه الحكومة اليابانية في تمويل المشروع.

وأوضح الوزير أن رئيس الوزراء الياباني ''شينزو آبي'' سوف يقوم اليوم بزيارة منطقة الأهرامات والمتحف الكبير وذلك للوقوف علي آخر المستجدات بالمشروع وإزالة أية عقبات قد تواجه سير العمل لإتمام المتحف وافتتاحه في أقرب وقت ممكن باعتباره من أكبر المتاحف ليس في مصر فقط وإنما على مستوي العالم أجمع.

وأشار الدماطي إلى أن هذه الزيارة تأتي بمثابة رسالة للعالم كله بأن مصر آمنة وقادرة علي استعادة مكانتها بين شعوب العالم مرة أخري.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان