إعلان

التجمع الصيدلي: كتابة الاسم العلمي على الأدوية سيوفر 6 مليارات جنيه

06:29 م الإثنين 08 سبتمبر 2014

النقابة العامة للصيادلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء الليثي :

عقدت النقابة العامة للصيادلة، مؤتمر الدواء المصري للتجمع الصيدلي، اليوم الاثنين، لمناقشة الدواء المصري ودور الاسم العلمي في علاج مشكلات الدواء، بهدف توفير الدواء الآمن والفعال للمريض المصري والدولة بأقل تكلفة .

وقال الدكتور محمد عبد الجواد، نقيب الصيادلة، إن تطبيق الاسم العلمي على الأدوية سيحد من الكثير من مشكلات الدواء، حيث ستقضي على مشكلة نقص الأدوية و ينشر الثقافة الدوائية بين الطبيب والصيدلي، مشيرًا إلى أن هناك نقص في السوق المحلية لما يقرب من 300 ـ 400 صنف دوائي ، و كتابة الاسم العلمي على الدواء ستقوم بحل 70 % من هذه المشكلة .

وأوضح عبد الجواد، خلال كلمته بالمؤتمر، أن تسعيرة الدواء يتم استخدامها سياسيًا و اقتصاديا، لافتا إلى أن السبب الأساسي في مشكلتها الاقتصادية هو أن خطوط الإنتاج تنتج نفس الأدوية الموجودة في السوق بالفعل، ولا تكلف المصانع إعلانات، مضيفاً أن كل دواء أصبح له 40 بديلا، في ظل عدم وجود هيئة تمنع المصانع من تكرار الأدوية الموجودة بالفعل في السوق والصيدليات ، مما أدي إلى توقف الكثير من خطوط الإنتاج داخل المصانع .

وأشار النقيب، إلى أن قدرة المنظومة الدوائية على تصدير الأدوية محدودة جدا، حيث صممت لتغطي الاستهلاك المحلي فقط، خاصة وأنها منظومة تعود إلى ستينيات القرن الماضي ولا يوجد بها تطور .

وفي السياق ذاته ، قال الدكتور ياسر خاطر ، أمين صندوق التجمع الصيدلي ، إن كتابة الاسم العلمي على الأدوية بدلا من الاسم التجاري ستوفر على الدولة ما يقارب 6 مليارات جنيه، ويعد هذا المشروع مثل مشروع قناة السويس الجديدة من حيث المنافع التي يعود بها على الدولة .

وناشد خاطر، الرئيس عبد الفتاح السيسي، تبني هذا المشروع للقضاء على أومة الأدوية المغشوشة و المهربة وأزمة نقص الأدوية، والالتفات إلى مشكلات قطاع الصيدلة من أجل إصلاح المنظومة الدوائية في مصر .

ومن جانبها، أكدت الدكتورة سعاد عبد المجيد ، مدير مكتب الصحة ، أن الوزارة لا ترفض الاستماع إلى اقتراحات كتابة الاسم العلمي على الدواء، و الصيادلة عرضت مشكلاتهم على الوزارة التي تفتح أبوابها للجميع .

واقترحت عبد المجيد تشكيل لجنة نقابية وزارية لجل أزمة الأدوية ومشكلات الصيادلة، على أن تقوم اللجنة بالتواصل بين النقابة والوزارة بصفة رسمية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان