إعلان

مستشار وزير الكهرباء السابق: ما حدث بمصر اليوم يحدث في الدول المتقدمة

01:19 ص الجمعة 05 سبتمبر 2014

ماهر عزيز مستشار وزير الكهرباء السابق وعضو مجلس إد

كتب - محمد الحكيم:

قال ماهر عزيز مستشار وزير الكهرباء السابق وعضو مجلس إدارة شركة كهرباء وسط الدلتا، إن الانقطاع الجماعي للتيار الكهربائي أمر يحدث في الدول المتقدمة، مشيراً إلى أن أزمة انقطاع الكهرباء التي شهدتها معظم محافظات مصر، نجح مهندسو الصيانة والتشغيل في حلها واستعادة الشبكة بعد أربع ساعات فقط.

وأوضح أن شبكة الكهرباء في مدينة كاليفورنيا الأمريكية، حدث بها نفس الحادث منذ أعوام قليلة واستطاع مهندسوها أن يستعيدوا الشبكة بعد 18 ساعة كاملة، فما حدث من انقطاع للكهرباء ربما يعود إلى عطل فني جسيم في إحدى المحطات الضخمة مثل النوبارية أو ربما يكون هناك حادث إرهابي تسبب في تلك المشكلة.

وأشار خلال حواره لبرنامج "الحدث المصري" المذاع على فضائية "العربية الحدث"، الخميس، إلى أن سبب انقطاع الكهرباء قد يكون خطأ بشري غير مقصود، وأنه لا يستبعد أن يكون انقطاع التيار الكهربائي بفعل فاعل، موضحًا أن وزارة الكهرباء تجري تحقيقًا للوقوف على أسباب العطل وعرض الأسباب الفنية للأزمة، لتفادي حدوثها مرة أخرى ومحاسبة كل من يثبت تقصيره.

وأوضح أنه قد حدث هذا الظلام من قبل في أوائل التسعينات، عندما سقطت شبكة التيار في أسوان فأثرت على كامل الجمهورية، واستمر الظلام حوالي 8 ساعات، مشيرًا إلى أن الشبكة القومية للكهرباء تعرضت صباح يوم الأربعاء لعطل فني في محولات جهد 500 و220 التي تربط محطات التوليد مع الشبكة القومية، ما أثر على الخدمة في عدد من المحافظات.

وتابع، "قطاع الكهرباء يدرس حاليا كل الاحتمالات التي تمنع حدوث (البلاك آوت)، من خلال تقنية حديثة تؤدي إلى إعادة ترتيب فصل التيار عن المحطات دون التأثير على بعض المناطق الأخرى وحصر المشكلة، فانخفاض درجات الحرارة الفترة المقبلة سيساعد على تقليل فترات انقطاع التيار الكهربائي"، مشددًا على أنه سيظل السبب الأكبر لانقطاع الكهرباء هو نقص الوقود في محطات الكهرباء، بالإضافة لضغط الأحمال.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان