إعلان

بالفيديو- استنبات أول عضو كامل داخل الجسد

11:55 م الأربعاء 03 سبتمبر 2014

الباحثون بزراعة هذه الخلايا

كتب- محمد الحكيم:

أفادت فضائية ''سكاي نيوز عربية'' عن نجاح علماء بريطانيون في أول تجربة من نوعها لاستنبات عضو كامل بداخل جسد حيوان حي من خلايا أولية ما يفتح الباب أمام تطبيقات علمية رائدة في تعويض الأعضاء الحية عبر تقنيات مختبرية.

الخلايا تم زرعها مع غيرها من أنواع الخلايا الرئيسية في الغدة ''الزعترية'' ونمت لتشكل جهازً جديداً يشبه في وظائفه الغدة الزعترية، وإعادة البرمجة هي التقنية التي ساعدت على تحوّل الخلايا لإنتاج نوع من خلايا الدم البيضاء لتصبح مفتاحاً وعلاجا ًجديداً من مَن يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

بدأ الباحثون بزراعة هذه الخلايا على أحد هذه الحيوانات وكانت النتيجة تشكل خلايا جديدة بنفس البنية والوظيفة التي تقوم بها الخلايا الزعترية في البالغين الأصحاء حيث قام الباحثون باعتماد شكل أكثر نموذجية وبعد الاختبار تشكلت جينات أخرى توجد حقيقة في الغدة الزعترية ولها أدوار أساسية تسمح بتأدية وظائفها.

وتعد هذه التقنية الأولى من نوعها في إنشاء هذه الخلايا خارج الجسم ويحتاج الخبراء لإجراء المزيد من التجارب على الحيوانات للتأكد من سلامة تطبيقها على البشر.

ومن جهته، قال الدكتور محمد دار علي، اختصاصي أمراض الدم وزرع النخاع العظمي، في حديثه لفضائية ''سكاي نيوز عربية''، الأربعاء، أن الغدة الزعترية هي غدة صغيرة في الكبر وكبيرة أثناء الصغر وهي تتواجد على القصبة الهوائية أعلى منطقة القلب وتصغر مع الزمان حتى البلوغ ووظيفتها بشكل أساسي التحكم بتمايز الخلايا الليمفاوية.

وأوضح أن زراعة نخاع العظام هو العلاج الحالي لسرطان الدم وهذه الأمر تطور بزراعة الخلايا الجذعية التي تنتج النخاع، موضحاً أن استنبات عضو من خلال خلايا وأنسجة أمامه تحدي هو ألا يرفضه الجسم حتى أن العلماء قاموا بزرع خلايا مناعية حتى يتقبله الجسم.

لمشاهدة الفيديو .. إضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان