إعلان

مجلس الوزراء يوافق على تخصيص نسبة 5% للمعاقين بمشروعات الإسكان الاجتماعي

04:10 م الأربعاء 24 سبتمبر 2014

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

كتب- محمد غايات:

ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية، وذلك بحضور كل من وزراء : "الاتصالات، التخطيط، الإسكان، الصحة، المالية، القوى العاملة، التعليم العالي، التضامن الاجتماعي، والتعاون الدولي".

في مستهل الإجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء أن "العدالة الإجتماعية هدف الحكومة الأول وغايتنا، والتنمية والنمو الإقتصادي لابد أن يقترنا بتلبية إحتياجات المواطنين وتحقيق طموحاتهم".

وأضاف رئيس الوزراء أن برامج العدالة والحماية الإجتماعية والتي تستهدف غير القادرين لابد أن توضع على رأس أولوياتها مجالات الصحة والتعليم ومحو الأمية، بإعتبارها الأسس الحقيقية لبناء مجتمع عصري صحي ومتعلم قادر على البناء والتقدم.

وخلال الإجتماع، عرضت وزيرة التضامن الإجتماعي تقريراً تضمن مقترحين لبرنامجين لتحقيق الحماية والعدالة الإجتماعية، الأول يسمى (تكافل) و الثاني يسمى (كرامة)، ويهدفان إلى تقديم المساندة المالية للأسر الأكثر إحتياجاً، وشمول غير القادرين بمظلة التأمين الصحي، ومن ضمن من يستهدفهما البرنامجان غير القادرين على العمل من كبار السن والمعاقين، وكذلك الأسر الفقيرة التي لا تقدر على الوفاء بإحتياجاتهم الأساسية.

من جانبه، وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة وضع خطط تنفيذية لهذه البرامج المقترحة للعدالة الإجتماعية، للعمل على دراستها بصورة كاملة والعمل على تطبيقها، بما يحقق إحتياجات المواطنين.

كما تم خلال الإجتماع التوجيه بتشكيل لجنة من وزارات : "التنمية المحلية، الإتصالات، التضامن الإجتماعي"، لبحث خطوات تفعيل عمل مراكز المعلومات على مستوى كافة المحافظات، بما يمكنها من صياغة قاعدة بيانات، تمكن من الوصول على وجه الدقة إلى الفئات المستهدفة من برامج العدالة الإجتماعية، وتساعد على بناء شبكة متكاملة للحماية الإجتماعية.

كما تم خلال الإجتماع التوجيه بأن تقوم اللجنة الوزارية بإعادة تشكيل لجان فنية، تعقد إجتماعاتها بشكل دوري، وتدرس الموضوعات بصورة تخصصية، على أن تعرض نتائج أعمالها على اللجنة الوزارية.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال الإجتماع الموافقة على تخصيص نسبة 5% للمعاقين، من الوحدات السكنية في مشروعات الإسكان الإجتماعي (الأولى بالرعاية)، على أن تكون هذه الوحدات في الأدوار الأرضية، ويكون تصميم تلك الوحدات مؤهلاً تماماً ليتناسب وإستخدام المعاقين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان