إعلان

صحف الجمعة: الرئيس يهتم بالبحث العلمي ووزير الخارجية منشغل بـ"داعش"

08:25 ص الجمعة 12 سبتمبر 2014

السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

سلطت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على العديد من القضايا التي تهم الشأن المحلي والإقليمي.

وتحت عنوان "مصر تطالب العالم بموقف موحد ضد إرهاب داعش والإخوان"، نقلت صحيفة "الأهرام" عن وزير الخارجية سامح شكري تأكيده أن مصر حققت نجاحات مهمة في حربها ضد الإرهاب، مما كان له أثره الإيجابى محليا وإقليميا، وقال إن دحر هذا الخطر في مصر، وفي كل البلدان التى أطل عليها الإرهاب بوجهه القبيح، يتطلب دعم الحلفاء والأصدقاء، وأوضح أنه ليس منطقيا حشد الموارد لهزيمة تنظيم داعش، بينما تحجب هذه الموارد عن مصر وهى تخوض معركة ضد العدو المشترك نفسه على أراضيها.

وجاءت تحذيرات وزير الخارجية، في كلمته أمام مؤتمر جدة أمس، الذى دعت إليه السعودية، بهدف تنسيق الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة خطر التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط.

وقال شكري، حسبما نقلت عنه "الأهرام"، إن مصر بدأت نجاحها ضد الإرهاب بالإطاحة بحكم جماعة الإخوان، ووصفها بأنها العباءة الأيديولوجية التى خرجت من تحتها الجماعات الإرهابية على مختلف مشاربها، وأشار إلى أنه منذ 30 يونيو 2013 سقط من المصريين عشرات الضحايا من جراء الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه شارك في مؤتمر جدة وزراء خارجية مصر، ودول مجلس التعاون الخليجى الست، والعراق، وتركيا، والأردن، ولبنان، والولايات المتحدة.

وفي الجريدة ذاتها وتحت عنوان "السيسي يطلب ربط البحث العلمي بقضايا المجتمع، ويشيد بشراء المصريين لشهادات القناة"، أوردت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طالب رؤساء الجامعات بضرورة الاهتمام بالبحث العلمي، وربطه بقضايا المجتمع، وخدمة القضايا القومية المهمة مثل الطاقة والبيئة والصناعة.

وأضافت "أن عددا من رؤساء الجامعات أكدوا أن اللقاء، الذي تم مع الرئيس بقصر الاتحادية صباح أمس واستمر 90 دقيقة، تضمن الحديث حول موضوعات مهمة تخص الشأن العام، والمشكلات التي تواجه المجتمع، والتحديات الأمنية، إلى جانب المشكلات الاقتصادية".

وتابعت "أن الرئيس طالب رؤساء الجامعات بضرورة الاهتمام بتثقيف الطلاب والتواصل معهم، وتوعيتهم بالقضايا الوطنية المهمة، عن طريق الندوات، وتنظيم حملات التوعية، وتوضيح الحقائق للطلاب، وبث الروح الوطنية في نفوسهم، وعدم تركهم فريسة للتيارات المتطرفة والأفكار الهدامة"، وأضافت "أن الرئيس تطرق إلى ضرورة تحسين العملية التعليمية، وقيام الجامعات بدورها في التنمية، وكذلك ضبط الأمن داخل الجامعات من خلال شركات أمن خاصة".

وفي "الأهرام" أيضًا وبعنوان "500 مليون دولار قرضا من البنك الدولى لتوصيل الغاز للمنازل"، ذكرت الجريدة أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم التوقيع النهائي على اتفاقيتين الأولى قرض البنك الدولي لمشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، والثانية منحة الاتحاد الاوروبي للمشروع الاستثماري العاجل للتشغيل.

ونقلت الأهرام عن نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي قولها، إن قيمة القرض تبلغ 500 مليون دولار، يتم سداده على 30 سنة منها 5 سنوات فترة سماح، وأشارت الصحيفة إلى أن المشروع يهدف إلى توصيل الغاز لـ850 ألف وحدة سكنية سنوياً، وبما يسهم في تقديم خدمة بيئية نظيفة متميزة للمواطن دون عناء، وبالأخص في محافظات الصعيد بالإضافة إلى العمل على تقليل العبء على ما تتحمله الدولة من دعم للبوتاجاز.

أما في جريدة "الأخبار" وبعنوان "الوزير يشارك في تنظيف الآثار"، قالت الصحيفة "شارك الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار أمس في إطلاق حملة رسمية وشعبية لتنظيف شوارع القاهرة التاريخية، في بادرة تعد الاولى لوزير آثار يقوم بنفسه بها، حيث دشن حملة النظافة والتي سوف تشمل مناطق الجمالية والأزهر والغوري والدرب الأحمر وباب الوزير وباقي المناطق المحيطة بالقاهرة التاريخية، تحت شعار الحملة القومية لنظافة المناطق الأثرية بمشاركة بعض الجهات الأهلية في مقدمتهم جميعة رسالة وجمعية سندس للاطفال".

ونقلت "الأخبار" عن الدكتور ممدوح الدماطي قوله إن "الحملة تهدف إلى تشجيع المواطنين على المشاركة الفعالة في تنظيف المواقع الأثرية والتاريخية، والتغلب على مشكلة التعامل مع النفايات لجعل تلك المناطق بما تحويه من آثار نظيفة تليق بعظمة الحضارة المصرية".

وعلى صفحات "المصري اليوم" وتحت عنوان "ملك البحرين يشيد بمواقف مصر لخدمة القضايا العربية"، ذكرت الجريدة أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، شدد على علاقات الأخوة التاريخية التي تربط البحرين ومصر، مثمنا المواقف المشرفة لمصر تجاه المملكة ودورها الريادي في خدمة قضايا الامة العربية، وتوحيد المواقف العربية وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك".

وأضافت "أن هذا التأكيد جاء خلال استقبال عاهل البحرين لعمرو موسى مساء أمس الأول بقصر الصخير بالمنامة، وأشارت إلى بيان صدر عن مكتب موسى، تناول فيه تأكيد موسى أن مصر ماضية في اعادة البناء وأن النجاحات التي تحققت بالفعل من كتابة دستور عصري يليق بالقرن الحادي والعشرين، وانتخابات رئيس جديد يلتف حوله الشعب، تدفع بمصر نحو الخطوة الأخيرة من خارطة الطريق وإجراء الانتخابات النيابية، كما جرت مناقشة حول عدد من المستجدات العربية والإقليمية والتطورات والاخطار التي تحيط بالوطن العربي في ظل وجود العديد من الأزمات داخل الدول العربية، وسبل دفع وتطوير منظومة العمل العربي المشترك".

وفي الشأن الرياضي، وعلى صفحات جريدة "الجمهورية" وتحت عنوان مستمر رغم الهزيمة والجراح، غريب يبرر الفشل، ويحلم بالتأهيل، "ذكرت الجريدة أن شوقى غريب المدير الفني لمنتخب مصر طالب الجماهير بأن تتحلى بالصبر، رغم الهزيمة الثانية أمام المنتخب التونسى بالجولة الثانية لصفيات أمم أفريقيا، وطلب منح اللاعبين فرصة اكبر للمنافسة على خطف بطاقة التاهيل خاصة أن التجانس بين تلك العناصر لم يتحقق بعد ولكن مع كثرة التجارب الدولية سيصبح لدينا افضل منتخب في القارة السمراء".

ونقلت الجريدة عن غريب تأكيده أنه عندما تم التعاقد معه قام بربط بقائه مع المنتخب في حالة التأهل إلى كاس الأمم ورحيله في حالة الفشل في الوصول، لذلك يجب تأجيل محاسبته إلى نهاية المنافسات خاصة أنها لم تشهد سوى جولتين فقط يتبقى أربع جولات أخرى كفيلة بتغيير الاوضاع داخل المجموعة".

وقال شوقي، بحسب صحيفة الجمهورية، إن المستوى الذي ظهر عليه المنتخب هو أمر طبيعي بعدما فقد فريقنا الوطن العديد من العناصر التي ساهمت في تحقيق الغنجازات سواء للاعتزال أو للإصابة أو عدم الجاهزية، كما أن المنتخب يضم حاليا عددًا كبيرا من اللاعبين التي تشارك لاول مرة ولا يتطلب الامر سوى الصبر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان