إعلان

وزيرة التضامن: 3 مشاريع قوانين للوزارة أمام مجلس النواب المقبل

12:05 م الأربعاء 10 سبتمبر 2014

كتب - مصطفى عيد:

أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة ستنتهي قريبًا من صياغة 3 مشاريع قوانين جديدة وهي التأمينات الاجتماعية الموحد، والضمان، والجمعيات الأهلية بحيث يتم عرضها على مجلس النواب القادم.

وفقًا لبيان لوزارة التضامن اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قالت الوزيرة خلال مؤتمر "مصر.. الطريق للمستقبل" إنه يمكن التغلب على مشكلة الفقر في مصر التي يعاني منها 26 بالمئة من تعداد السكان من خلال القضاء على البطالة وتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية، لأن الفقر مرتبط بضعف قدرات المواطنين على العمل والإنتاج، وأيضًا متركز جغرافيًا في مناطق محددة.

وأشارت إلى أن الحكومة تدرس حاليًا وضع تشريع حديث يتوافق مع مبادئ الدستور لتفعيل دور المجتمع المدني وتعظيم قدرات مؤسساته، حيث يشارك ممثلين عن كل منظمات المجتمع المدني في صياغة القانون الجديد.

ولفتت الوزيرة إلى وجود توافق على مسودة لمشروع القانون حيث تم تشكيل لجنة من 5 أفراد من الجهات المشاركة في جلسات الحوار المجتمعي التي تم تنظيمها لمناقشة المشروع، وسوف تقوم اللجنة بصياغة مسودة نهائية لمشروع قانون جمعيات جديد.

وقالت إن أهم ركائز القانون الجديد إرساء نظام أكثر شفافية فيما يخص أوجه عمل تلك المنظمات والجمعيات حيث ستعمل على وضع قاعدة بيانات موحدة للمستفيدين من خدماتها مع نشر الأنشطة والميزانيات وكافة المخرجات لتمكين المجتمع من الرقابة على تبرعاته وبناء قدرات العاملين بتلك الجمعيات.

وأضافت أن الوزارة تدرس استخدام نحو 500 مليون جنيه موجودة بصندوق دعم الجمعيات الأهلية لتعزيز أنشطة الجمعيات المختلفة لتصبح بمثابة تمويل مصري لها، كما تعمل بالتعاون مع القطاع الخاص على تطوير كل مراكز التكوين البالغ عددها 71 مركزًا، ومراكز النوادي الثقافية البالغ عددها 420 ناديًا لتفعيل دورها في خدمة المجتمعات المحلية ورعاية النشء.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان