إعلان

علي جمعه: الجاهل يظن ان اختلاف علماء المسلمين فتنة

12:56 م الجمعة 08 أغسطس 2014

علي جمعه: الجاهل يظن ان اختلاف علماء المسلمين فتن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: محمود علي:

قال الدكتور علي جمعه مفتى الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن هناك كثير من الناس يعتقدون أن الاختلاف في الفقه الإسلامي فوضى، وهو في الحقيقة اعتقاد خاطئ.

وأكد جمعة في بيان له وصل مصراوي نسخة منه أن ''اختلاف العلماء لم يكن إلا رحمة بهذه الأمة ورأفة بالمؤمنين ومن أجل هذا جعل الله سبحانه وتعالى معظم النصوص في الكتاب والسنة ظنية الدلالة على الأحكام الشرعية وجعل سبحانه تبنيات المجتهدين لأدوات الفهم مختلفة وقراءة المجتهدين للواقع مختلفة كذلك. وهذا بخلاف تغير الواقع نفسه فيتغير موضوع الفتوى''.

وأضاف جمعه أن ''الجاهل هو من يظن أن اختلاف العلماء، يعد من باب التضارب، ولكنه في الحقيقة من باب اختلاف الموضوع، وكل هذا واضح في قضية قبرص التي ذكرها ابن سلام في كتاب الماتع الأموال، حيث اختلف سبعة من المجتهدين العظام في تلك القضية في قراءة الواقع، وفي تصويره، وفي تكييفه، وفي الحكم عليه، وفي إيقاع هذا الحكم على الواقع مراعاة للمصالح وعملاً بالأخذ بمآلات الأفعال، والمصيبة التي نحذر جمهور المسلمين منها أن من تصدر قبل أن يتعلم يحرم عليه شرعاً أن يتكلم, فإن كنت تدري فتلك مصيبة، وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم''.

وأوضح جمعه أن هناك كثير من الناس أن يتصدر قبل أن يتعلم وبعضهم يظن أن من حقه أن يتكلم فيما لا يفهم وأن هذا من باب حرية الرأي, منوها إلى أنه قد أصبنا في عصرنا بهذا البلاء, داعيا المولى عز وجل أن يأجرنا في مصيبتنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان