إعلان

النقابات الطبية تطالب بتقليص أعداد المقبولين بـ''طب وصيدلة وأسنان''

05:59 م الخميس 07 أغسطس 2014

النقابات الطبية تطالب بتقليص أعداد المقبولين بـ''ط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء الليثي:

قال الدكتور هيثم عبد العزيز، رئيس الصيادلة الحكوميين، إن وزير التعليم العالي تجاهل قرارات واقتراحات نقابات المهن الطبية بشأن مدى حاجة سوق العمل إلى خريجين جدد.

وأضاف عبد العزيز، خلال مؤتمر للنقابات الطبية بدار الحكمة اليوم حول تخفيض أعداد المقبولين بالكليات الطبية، أن أعداد الخريجين من الكليات الطبية ''الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي'' يتضاعف عام بعد آخر، دون أن يستوعب سوق العمل كل هذه الأعداد، مشيرا إلى أن وزير التعليم يتجاهل ذلك، ويتم قبول الطلاب بالجامعات الخاصة والحكومية سنويا، دون تخطيط أو تنظيم لأعداد هؤلاء الطلاب أو احتياجات وزارة الصحة.

وأوضح الصيدلي، أن تصريحات الوزير الأخيرة بشأن عدم أحقية النقابات الطبية في التدخل في تحديد أعداد المقبولين وفرص العمل ، هو أمر غير دستوري ، مؤكدا أن المادة 76 من الدستور المصري تنص على الشخصية الاعتبارية للنقابات المهنية ومسئوليتها عن الدفاع عن حقوق أعضائها ومصالحهم، وتنظيم طرق قيدهم في جداولها .

وأشار عبد العزيز إلى أن زيادة نسبة أعداد الخرجين من الكليات الطبية دون توافر سوق جيد للعمل يؤدي إلى رفع نسب البطالة بالمجتمع، لافتا إلى أن الأعداد الأخيرة وصلت إلى 10 آلاف خريج كل عام في حين تحتاج النقابة سنويا إلى 3 آلاف فقط، وهو ما يعد مخالفا للنسب العالمية ـ على حد قوله.

من جانبه، طالب الدكتور سامي سعد، نقيب أطباء العلاج الطبيعي، وزير الصحة بفرض اختبار إجباري على خريجين الكليات الطبية قبل حصولهم على رخصة مزاولة المهنة، مشيرا إلى أن هذا بهدف الحفاظ على صحة المريض المصري وتقديم خدمة طبية لائقة ، وتطوير المجال الطبي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان