إعلان

تأجيل الدراسة بالجامعات.. والسبب المدن الطلابية

10:47 ص الجمعة 29 أغسطس 2014

تأجيل الدراسة بالجامعات.. والسبب المدن الطلابية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - وليد العربي:

بقرار مفاجئ من الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، تم تأجيل بدء الدراسة بالجامعات ليوم 11 أكتوبر بدلًا من 27 ستمبر، وذلك لعدم استكمال الصيانة بالمدن الجامعية وذلك وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الوزراء ورؤساء الجامعات.

وواجه القرار انتقادات شديدة لأن المجلس الأعلى للجامعات في اجتماع الذي انعقد في 23 من أغسطس الماضي بجامعة الإسكندرية قرر بدء الدراسة في 27 من سبتمبر القادم وأن يتم التسكين بالمدن الجامعية في 15 من أكتوبر القادم.

ويضع ذلك تساؤلات كثيرة، هل سيتم تأجيل التسكين بالمدن الجامعية أيضًا؟، وهل تأجيل بدء الدراسة له سبب أمني لأن يوم 27 من الشهر القادم والذي كان محدد له بدء الدراسة سيوافق ذلك النطق في قضية الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في قضية قتل المتظاهرين، والمعروفة إعلاميًا بمحاكمة القرن.

الأمر الذي نفى الدكتور أشرف حاتم، الامين القام للمجلس الأعلى للجامعات، أن يكون تأجيل الدراسة لأسباب أمنية أو بسبب الحكم في قضية مبارك التي يتزامن مع 27 من سبتمبر وهو الموعد السابق لبدء الدراسة وهو ما كان يتوقع معه حدوث شغب ومظاهرات تعقيبا على الحكم.

وأكد الامين القام للمجلس الأعلى للجامعات، أن قرار تأجيل الدراسة بالجامعات جاء بقرار من مجلس الوزراء الذي انعقد أمس الأول، مضيفًا أن المجلس أمهل الجامعات لارسال تقارير نهائية فى خلال أسبوعين عن مدى الإستعداد وا?نتهاء من الصيانة داخل المدن الجامعية و صيانة بعض المباني، مؤكدًا أن مجلس الوزراء اتخذت القرار وعلينا التزام به.

بينما قال الدكتور هاني الحسيني، عضو حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، إن القرار في مجملة ظلم للطلاب.

وأضاف عضو حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، أن قرار تأجيل الدراسة بالجامعات يعد مخالفة قانونية، لأن قانون تنظيم الجامعات ينص على أن تبدأ الدراسة فى السبت الثالث من سبتمبر، وأن القانون لا يعطي الوزير أو المجلس الأعلى للجامعات أي سلطات خاصة بتأجيل الدراسة لكن يعطي السلطة لمجلس جامعة معينة قد تكون غير جاهزة للدراسة فتؤجل.

وأكد مصدر بجامعة القاهرة، أن الجامعة ملتزمة بالقرار الوزاري الصادر بتأجيل الدراسة ليوم 11 أكتوبر بدلاً من 27 سبتمبر.

وأضاف المصدر، أن الجامعة ملتزمة أيضًا بقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بتسكين الطلاب بالمدن الجامعية في 15 أكتوبر القادم، وذلك في حالة عدم تأجيل هذا القرار أيضًا.

وبعد قرار تأجيل الدراسة تواجه وزارة التعليم العالي والجامعات العديد من المشاكل هي: ''منظمة الأمن، تعويض الطلاب عن فترة تأجيل الدراسة، اللائحة الطلابية''، ويبقى سؤلاً هل سيتم تأجيل الدراسة مثل ما حدث في العام الماضي في الفصل الدراسي الثاني أكثر من مرة؟.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان