إعلان

وزير الصناعة يصدر قراراً بتشكيل لجنة لتطوير جودة وسلامة منتجات الألبان

01:32 م الأحد 24 أغسطس 2014

وزير الصناعة يصدر قراراً بتشكيل لجنة لتطوير جودة و

كتب - محمد سليمان:

أصدر منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قراراً بتشكيل لجنة لتطوير منظومة جودة وسلامة الألبان ومنتجاتها وتيسير صادرات منتجات الألبان المصرية إلى الاسواق العالمية.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأحد، يهدف القرار لوضع منظومة متكاملة لجودة وسلامة الألبان ومنتجاتها وتفعيل ومتابعة تطويرها لزيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية في مختلف الأسواق الخارجية لاسيما السوق الاوروبي.

ويترأس اللجنة رئيس وحدة سلامة الغذاء بالوزارة وعضوية كل من رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، ورئيس الادارة المركزية للإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة، ورئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، ورئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورئيس شعبة الألبان ومنتجاتها بغرفة الصناعات الغذائية.

وقال الوزير: ''نستهدف تنمية وتحديث صناعة الألبان المصرية ومنتجاتها والارتقاء بجودتها وزيادة القيمة المضافة لمنتجاتها وفقا للمعايير الدولية''، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على دعم قدرات المصانع وجهات الانتاج المحلية بوضع البرامج اللازمة لها لتطويرها بما يلبي احتياجات ومتطلبات تلك الأسواق وذلك لتيسير دخول الألبان المصرية ومنتجاتها إلى الأسواق الأوروبية.

واشار عبد النور إلى أن أسواق الاتحاد الاوروبي تفرض عدداً من الاجراءات والاشتراطات على دخول الألبان ومنتجاتها إلى اسواقها ومنها تتبع التاريخ الانتاجي بدءً من المزرعة وانتهاءً بالمنتج النهائي، الأمر الذي يمثل عائقا أمام بعض جهات الانتاج المحلي، لافتا إلى أن اللجنة ستعمل على مساعدة تلك الجهات لإزالة كافة العقبات وتلبية احتياجات تلك الأسواق.

وأضاف أن القرار قد منح في مادته الرابعة للجنة أن تشكل لجان فنية فرعية دائمة أو مؤقتة من بين اعضائها أو من غيرهم لمعونتها في أداء عملها، ولها أن تستعين بمن تراه من الخبراء أو المتخصصين من الجهات الحكومية وغيرها بهدف تفعيل المنظومة.

كما نصت المادتين الخامسة والسادسة على أن تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها مرة على الأقل شهريا وكلما دعت الحاجة لذلك، ولها أن تدعوا لحضور جلساتها ممثلين عن المنظمات الدولية المعنية دون أن يكون لهم صوت معدود في تصويتها، وللجنة أن تتعاون مع جميع الوزارات والجهات المحلية والمنظمات الدولية المعنية بقطاع الألبان وذلك في سبيل الدعم والترويج لتلك المنظومة ولها أن تستعين بالخبرات الأجنبية في هذا الشأن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان