إعلان

مستشار وزير الكهرباء السابق: الانقطاع سيستمر وعلينا الاعتماد على مصادر أخرى

02:15 ص الثلاثاء 19 أغسطس 2014

مستشار وزير الكهرباء السابق: الانقطاع سيستمر وعلين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

قال الدكتور مهندس ماهر عزيز- مستشار وزير الكهرباء السابق وعضو مجلس إدارة شركة وسط لدلتا لإنتاج الكهرباء، إن انقطاع الكهرباء سيستمر لفترة قادمة طالما لا نعتمد على مصادر متنوعة للتغلب على انقطاع الكهرباء.

وأشار إلى أن مصر بحاجة إلى 40 مليون طن مازوت سنوياً لتشغيل محطات الكهرباء، موضحاً أن عدم تنمية حقول الغاز هو سبب أزمة الكهرباء خاصة مع تزايد احتياج مصر للكهرباء بنسبة 3 آلاف ميجا وات سنوياً.

وأضاف عزيز - خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراي ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الاثنين - أن الكهرباء لن تنقطع بالمناطق الاستراتيجية كالمستشفيات والمرافق الحساسة ولا تفرقة بين أحياء الأغنياء والفقراء في قطع الكهرباء.

ولفت النظر إلى أن العالم يعتمد على الفحم في إنتاج الوقود بنسبة 41% ، ويعتمد على الطاقة النووية بنسبة 16%، ويعتمد على الغاز بنسبة 20% ، موضحًا أن الفحم هو أفضل بدائل إنتاج الكهرباء لتوافره ورخص ثمنه .

وأوضح أن وزارة الكهرباء تمر بموقف حرج وهو نقص إمدادات الوقود لذا يجب عليها أن تقوم بوسائل البحث للوصول إلى حلول تنقذها من ذلك الموقف الحرج.

وشدد على أنه يجب بناء محطات للطاقة الشمسية خلال السنوات الخمس القادمة لمحاوله تقليل العجز في الوقود، مؤكداً أن 1000 ميجا وات من الخلايا الفوتوغرافية ستوفر 1000 ميجا وات لمدة 9 ساعات، وكلما زادت محطات الطاقة الشمسية قل العجز في الوقود.

وتابع أن مشكلة الكهرباء لها شقين أولها المواطن وهو المنوط به ترشيد الاستهلاك، والثاني الحكومة وهي المنوط بها زيادة الانتاج فالمشكلة التي تواجه مصر الآن من انقطاع الكهرباء متراكمة والحل الوحيد لها هو الدخول في مجال جديدة لتوليد الطاقة، مشيراً إلى أن مزيج الطاقة التي يستخدم حالياً في مصر غير آمن وغير مستقر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان