إعلان

صحف السبت: 3 بنوك تستعد لإصدار شهادات استثمار قناة السويس

09:47 ص السبت 16 أغسطس 2014

قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة - (أش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" عدد من قضايا الشأنين المحلي والخارجي.

وقالت صحيفة "الأهرام" إن البنوك العامة الثلاثة: الأهلى، ومصر، والقاهرة تستعد لإصدار شهادات استثمار قناة السويس بعد 10 أيام بفئات: عشرة جنيهات، ومائة جنيه، وألف جنيه للشهادة الواحدة، وسوف تكون مدة الشهادة خمسة أعوام، وبسعر فائدة سنوي قدره 12% يصرف كل ثلاثة أشهر، وتستحق الفائدة ابتداء من أول يوم للشراء.

وأضافت أن المهندس إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء، كان قد أعلن مساء أمس الأول عقب اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي به أنه سيتم تمويل مشروع قناة السويس الجديدة من خلال طرح شهادات باسم شهادة استثمار قناة السويس، وصرح هشام رامز - محافظ البنك المركزي، بأن اجتماعا سوف يعقد الأسبوع الحالي مع مسؤولي البنوك الثلاثة لبحث إجراءات الإصدار وضوابطه.

وقال رامز إن هذه الشهادات تتيح لصاحبها فرصة الاقتراض بضمانها من القطاع المصرفي، ووصف سعر الفائدة المحدد لها بأنه الأعلي فى السوق المصرية حاليا، متوقعا مشاركة واسعة من جميع فئات المجتمع في هذه الشهادات، نظرا لتخصيصها لتمويل مشروع تنمية قناة السويس الوطني العملاق.

وأكد أن الشهادات الجديدة ستصدر للأفراد والمؤسسات وبضمان وزارة المالية وسيصرف عائدها من إيرادات قناة السويس في العام الأول.

ونقلت الصحيفة عن هشام عكاشة - رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، إنه يتوقع إقبالا كبيرا على شراء الشهادات لتمتعها بحافزين وميزتين مهمتين الأول لأنها تخصص لتمويل مشروع وطني ضخم وبالتالي فهي تخاطب البعد الوطني، خاصة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قصر المساهمة فى تمويل هذا المشروع على المصريين لأهميته الاستراتيجية، والحافز الثاني يتعلق بالعائد المادي المرتفع حيث تتيح للمدخر فيها عائدا 12%.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجمعية السعودية - المصرية لرجال الأعمال أعلنت عزمها عرض مشروع استصلاح 10 ملايين فدان خلال 10 سنوات اليوم على عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي باستثمارات سعودية.

وذكرت "اخباراليوم" إن تحالف الجبهة المصرية والذي يضم عددا من الأحزاب علي رأسها حزبا الحركة الوطنية برئاسة أحمد شفيق ومصر بلدي قرر البدء في إجراء مشاورات مع رئيس المحكمة الدستورية المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق والمستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاه والمستشار علي عوض مستشار رئيس الجمهورية السابق وعمرو موسي رئيس لجنة الخمسين لإقناعهم بالترشح علي قوائم التحالف علي ان يتولي أحدهم رئاسة البرلمان.

وأكدت الصحيفة أن التحالف يجري اتصالات مع د.كمال الجنزوري - رئيس الوزراء الأسبق، للتنسيق معه بعد أن بدأ في تشكيل قائمة وطنية تضم عددا من الشخصيات السياسية والقانونية، وتحاول قيادات التحالف إقناع الجنزوري بالترشح علي رأس هذه القائمة، وأكدت مصادر أن الأحزاب المشاركة في التحالف أرسلت أسماء 750 مرشحا سيجري اختيار 520 من بينهم وفقا للمعايير التي سيضعها التحالف وعلي رأسها الشعبية وحسن السمعة وتم الاتفاق علي عدم تحديد نسب ترشيح محددة لكل حزب.

وقالت الجمعية إنه فى إطار الجهود المبذولة من الجمعية تم طرح مبادرة بهذا الصدد ضمن خطتها المستقبلية للإسهام فى مشروع استصلاح أربعة ملايين فدان التى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتوفر المبادرة 10 آلاف فرصة عمل سنويا.

ونقلت الصحيفة عن عدد من السياسيين وقادة الاحزاب أن تظاهرات الاخوان في ذكرى فض اعتصامي رابعة والنهضة هدفها نشر الفوضى بمصر والايحاء بوجود حالة من عدم الاستقرار بالبلاد. حيث أكدوا أن مظاهرات جماعة الاخوان التى جرت أمس وأمس الأول نوع من الافلاس السياسي الذى اصاب الجماعة، مشيرين إلى أن قيادات الجماعة فقدت القدرة على التنظيم و الحشد وأن الشعب لم يعد متعاطفا معهم فقد لفظهم لظهورهم على حقيقتهم.

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن كل محاولات ومساعي جماعة الإخوان الإرهابية لحشد أنصارها فشلت لليوم الثاني علي التوالي لإحياء ذكري فض الاعتصامين المسلحين بميداني رابعة العدوية والنهضة.

وأكدت أن قوات الأمن نجحت في التصدي لدعوات الجماعة الإرهابية بالحشد في شوارع وميادين الجمهورية أمس عقب صلاة الجمعة، وقامت الشرطة بتفريق التجمعات الإخوانية في القاهرة الكبرى وباقي المحافظات، ووقعت العديد من الاشتباكات بين عناصر الإخوان وقوات الأمن أسفرت عن مصرع اثنين واصابة ضابط بشارع فيصل، فيما قامت بعض العناصر الإخوانية بقطع الطرق واشعال النيران بإطارات السيارات بمناطق المطرية وعين شمس.

وقالت إن الهدوء ساد ميادين النهضة والجيزة والتحرير ورابعة العدوية، بعد أن قامت قوات الامن بوضع الحواجز المعدنية والأسلاك الشائكة تحسباً لأي اقتحام متوقع من أعضاء الجماعة الإرهابية، فيما شهدت حركة المرور سيولة مرورية في تلك الميادين، وقامت قوات الأمن بضبط العشرات من المنتمين لتنظيم الإخوان الإرهابي في العديد من المحافظات، بعد تجمعهم أمس عقب صلاة الجمعة للخروج في مسيرات مسلحة تناهض قوات الجيش والشرطة.

وأكدت "أخبار اليوم" أن اجهزة الأمن واصلت بجميع المحافظات اعتماد خطط أمنية جديدة لإحكام السيطرة علي الاوضاع الامنية في المناطق الحدودية تحسبا لوقوع اي احداث.

وأكد اللواء حمدي الجزار مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحر الاحمر، أن جميع المنشآت السياحية والعامة مؤمنة تماما، مؤكدا ان مديرية الأمن في حالة استنفار امني مستمر، مشيرا إلى أنه التقي بجميع قيادات المديرية وضباط الأمن المركزي وقوات الأمن وعلي رأسهم اللواء محمد مدكور مساعد مدير الأمن الذي تم تكليفه بالإشراف علي الخدمات وتم الاتفاق علي التواجد الأمني الفعال بجميع شوارع المحافظة مع انتشار ميداني لمجموعات قتالية مدربة علي أعلي مستوي للتعامل الفوري مع أي خروج على القانون.

وفي جنوب سيناء قال اللواء محمود الحفناوي - مساعد وزير الداخلية لمنطقة سيناء، إنه تم رفع درجات الاستعدادات الامنية القصوي بمدن المحافظة وشرم الشيخ كما تمت مضاعفة الخدمات الامنية بجميع الكمائن ورفع درجات الاستعداد بها مع رفع الروح المعنوية للجنود والضباط والافراد، مؤكدا ان شرم الشيخ لها طبيعة أمنية خاصة وهي مراقبة بشكل جيد بالكاميرات الموجودة بجميع شوارع المحافظة.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الغضب الجماهيري تصاعد من انقطاع التيار وتكرار ذلك لعدد كبير من الساعات وصلت إلى 8 ساعات في بعض المحافظات، مطالبين الدولة بضرورة إيجاد حلول سريعة لإنهاء المشكلة التي تهدد الاقتصاد الوطني وتتسبب في توقف أعمال المواطنين وتهدد مشروعات التنمية في الوقت الذي تعرضت فيه الشبكة الكهربائية القومية أمس لسلسلة من الأعمال الإرهابية والتخريبية في أغلب مناطق الجمهورية لإرباك العمل بها وزيادة معاناة المواطنين وإثارتهم علي الدولة.

وأضافت أن معدلات إنتاج محطة السد العالي بلغت أمس 1900 ميجاوات من إجمالي 2100 ميجاوات في تحسن ملحوظ في معدلات إنتاج المحطة المرتبطة بكميات صرف مياه الري التي انخفضت من 245 إلي 220 مليون متر مكعب يوميا في الوقت الذي واصل الحمل الأقصي لاستهلاك الكهرباء ارتفاعه ليصل إلى القمة أمس، حيث بلغ 28 ألف ميجاوات بزيادة 4 آلاف ميجا عن الشهر الماضي مما رفع معدلات تخفيف الأحمال إلى 4 آلاف و940 ميجاوات، وبلغ عدد ساعات العجز في الاستهلاك مقارنة بمعدلات إنتاج الكهرباء إلى 19 ساعة في الوقت الذي شهدت فيه الشبكة اعتداءات إرهابية في مختلف المحافظات خاصة المنوفية والبحيرة والمنيا والفيوم والقليوبية وسوهاج.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور محمد شاكر - وزير الكهرباء والطاقة، عقد اجتماعات مكثفة أمس وقيادات القطاع لبحث موقف تشغيل المشروعات الجديدة حيث طلب الوزير تكثيف العمل بأقصى ما يمكن لتشغيل محطة توليد العين السخنة التي تضيف 1300 ميجاوات للشبكة القومية واستكمال الأبراج المتبقية في خط أشمون لتشغيل 500 ميجاوات من محطة توليد شمال الجيزة بما يمكن من تقليص كميات العجز في الطاقة لأدني المعدلات قبل نهاية الشهر الحالي.

وأكدت الجمهورية أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء يتفقد اليوم وغدا عددا من المشروعات التنموية الجديدة في محافظة جنوب سيناء تبدأ بطور سيناء وتنتهي في شرم الشيخ. وقال اللواء عادل كساب المتحدث الرسمي للمحافظة إن رئيس الوزراء سيتفقد مشروعات تنموية واستثمارية باستثمارات نصف مليار جنيه.. تشمل: محطة تحلية مياه بشرم الشيخ بطاقة 10 آلاف متر مكعب يوميا.. وتطوير ميناء طور سيناء.. والأعمال الجارية بهضبة أم السيد، كما يتفقد محلب والوزراء المرافقون له المشروعات التي ينفذها جهاز تعمير سيناء.

وقالت الصحيفة إن مجاهدي سيناء برئاسة الشيخ عبدالله جهامة قرروا التبرع بجزء من مستحقاتهم المالية الشهرية لدعم صندوق "تحيا مصر".

وتضم جمعية مجاهدي سيناء نحو 757 عضوا من مختلف محافظات مصر ممن كان لهم دور في تحرير سيناء ودعم القوات المسلحة حتي تحقق نصر أكتوبر، وحصلوا على أنواط الامتياز من الطبقة الأولي من رئيس الجمهورية.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية" إن رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي دعا العراقيين إلى الوحدة في مواجهة التحديات الخطيرة. وقال في صفحته علي موقع فيسبوك لن أقدم لكم وعودا غير واقعية، داعيا العراقيين إلى التكاتف والتعاون من أجل صالح العراق الذي يواجه حربا أهلية طائفية.

ومن جانبه حث المرجع الشيعي الأعلي في العراق آية الله علي السيستاني الجيش العراقي على رفع علم واحد هو علم العراق لتفادي الطائفية في إشارة إلى الحاجة لاحتواء صراع طائفي أذكاه تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد. والقي السيستاني بثقله وراء حيدر العبادي قائلا ان الانتقال السياسي هو فرصة نادرة لحل الأزمات السياسية والأمنية.

وأضافت الصحيفة أن فصائل فلسطينية حملت أمس إسرائيل مسئولية التأخر في إبرام اتفاق دائم للتهدئة في غزة حيث تم التوصل إلى هدنة هي الأطول خلال الأسابيع الخمسة للنزاع بين الجانبين، وقالت إن القيادي في حركة حماس عضو وفد التفاوض في محادثات التهدئة خليل الحية اتهم إسرائيل بالمراوغة والتلاعب بالألفاظ خلال المفاوضات التي تعقد برعاية مصرية بالقاهرة.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن عدة مدن أمريكية شهدت أمس مسيرات للتضامن مع الشاب الأسود مايكل براون الذي قتل برصاص الشرطة في مدينة فيرسجون بولاية ميزورى الأسبوع الماضى، من جانبه، دعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما للمرة الثانية إلى استتباب الهدوء فى الولاية، مشيرا إلى أنه ليس هناك أى عذر لارتكاب أعمال عنف ضد الشرطة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه للمرة الثانية خلال يومين، دعا الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى استتباب السلام والهدوء فى ولاية ميزوري الأمريكية التي شهدت أعمال عنف على مدى الأيام الخمسة الماضية عقب مقتل الشاب الأسود مايكل براون برصاص قوات الشرطة الأمريكية. وأكد أوباما، إن الوقت حان لتضميد الجروح ومعالجة الأزمة وإعادة الهدوء والسلام إلى شوارع مدينة فيرجسون التى اندلعت بها المظاهرات للمطالبة بالإفصاح عن هوية رجل الشرطة المتورط فى الحادث وتطبيق العدالة ضده.

وقالت " الاهرام " إن معارك عنيفة اندلعت أمس فى مقديشو عاصمة الصومال خلال عمليات لقوات الحكومة الصومالية والاتحاد الإفريقي لنزع أسلحة ميليشيات تتمتع بنفوذ كبير، لقى فيها 14 شخصا على الأقل مصرعهم، حسبما أعلنت مصادر أمنية صومالية. وأفاد شهود عيان بأن المواجهات بدأت عندما شنت القوات الصومالية وقوات الاتحاد الإفريقى هجوما على منزل أحمد داي، الزعيم السابق لدائرة واداجير فى العاصمة الصومالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن القصف الصاروخى العنيف لمحيط مطار طرابلس الدولى قد تجدد أمس، وسقط عدد من الصواريخ على المطار وحديقة الأحياء البرية، وطريق جانبى متفرع من طريق المطار. وأفاد شهود العيان بأن ستة صواريخ على الأقل سقطت على المطار وعلى حديقة الأحياء البرية، وأضافوا أن الرعب سيطر على ما تبقى من سكان مناطق قصر بن غشير والسبيعة وسوق السبت المجاورة للمطار، جراء أعمال القصف، ويسمع صوت القصف الشديد فى بعض ضواحى العاصمة التى تبعد نحو 20 كيلو مترا عن مكان القصف.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان