إعلان

صحف اليوم: زيارة السيسي إلى روسيا و طرح أسهم تمويل مشروع قناة السويس

08:08 ص الأربعاء 13 أغسطس 2014

صحف اليوم: زيارة السيسي إلى روسيا و طرح أسهم تمويل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- ( أ ش أ ):

استحوذت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا ومباحثاته ونظيرة الروسي فلاديمير بوتين كافة المجالات على عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء.

واهتمت كافة الصحف بتأكيد الرئيسين عبدالفتاح السيسى وفلاديمير بوتين في المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقد عقب محادثاتهما، حرصهما على تعزيز العلاقات بما يحقق مصلحة الشعبين ، والتصدي لقوى الإرهاب الذي يهدد منطقة الشرق الأوسط.

وإعلان السيسى إن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس الذي سينفذ خلال سنة ، وتصريحاته بأن الشعب المصري كله يتابع باهتمام زيارته لروسيا وينتظر تعاونا قويا بين البلدين.

يأتي ذلك في الوقت الذي أشاد فيه الرئيس بحفاوة الاستقبال في منتجع سوتشي، وقال إن مصر حققت إنجازات كبيرة منذ ثورة 30 يونيو 2013، وقطعت شوطا طويلا على طريق تنفيذ خريطة المستقبل التي توافق حولها الشعب المصري بعد 30 يونيو.

وأشار إلى أنه يقبل تطلعات الشعب المصري العظيم متحديا كل قوى التطرف والإرهاب، متطلعا إلى مستقبل أكثر إشراقا لتحقيق كل ما تصبو إليه من حرية وكرامة، مضيفا ''اعتقد أننا سنحقق آمال الشعب المصري''.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي حرص بلاده على تعزيز علاقات البلدين، مشددا على «خصوصية» هذه العلاقة.

وأوضح بوتين، أن روسيا تدعم مصر فى حربها على الإرهاب، لاسيما فى ضوء تنامى الخطر الإرهابى فى الشرق الأوسط.

وأكد الرئيس الروسى تقارب وتطابق المواقف بين البلدين تجاه أهم قضايا العلاقات الثنائية والإقليمية الدولية، خاصة الوضع فى غزة وتسوية أزمة الشرق الأوسط والعراق وسوريا، قائلا إن الجانبين ناقشا ذلك بالفعل، وأعرب عن تقديره لما يبذله الجانب المصرى من مواقف فعالة تجاه مكافحة الإرهاب.

وفيما يتعلق بالصادرات الغذائية المصرية إلى روسيا، كشف بوتين عن أنه سيصدر تعليماته إلى الأجهزة الروسية والحجر الزراعي بتسهيل الإجراءات فيما يتعلق بهذه الصادرات ، وسوف يسافر ممثلو هذه الأجهزة إلى مصر للتنسيق مع الجانب المصري فى هذا المجال.

وأضاف إن الجانبين توصلا إلى اتفاق حول إنشاء مركز لوجيستي مصري خاص بالصادرات المصرية في أي من موانئ البحر الأسود.

وبشأن صادرات روسيا من القمح، أكد استعداد روسيا لإمداد مصر هذا العام بما يقرب من 5 ملايين ونصف المليون طن من القمح، مؤكدا أن مصر تعتبر ثاني أكبر مستهلكي الحبوب الروسية.

وقال إن روسيا سوف تعزز تعاونها مع مصر فى مجالات الغاز والنفط والطاقة وعمل الكثير من الشركات الروسية فى مصر، إلى جانب التعاون فى المجالات النووية والفضاء والطاقة الكهرومائية.

أما عن التعاون العسكري فأوضح بوتين أنه يسير على قدم وساق فى إطار البروتوكول الموقع فى مارس الماضي، مشيرا إلى استمرار الصادرات العسكرية، كما أكد الاستمرار فى صادرات روسيا العسكرية إلى جانب التعاون فى مجال صناعة سيارات الركوب والشاحنات، وإقامة منطقة التجارة الحرة فى مصر، وأكد بوتين أيضا، الاهتمام بتنشيط حركة السياحة الروسية إلى مصر وزيادتها فى القريب العاجل.

وأعرب بوتين عن تقديره لاستمرار الوتيرة العالية للتعاون، مشيرا إلى ارتفاع مستوى التبادل التجارى إلى ما يقرب من الضعف فى هذا العام بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إلى جانب التوصل إلى اتفاق حول إرساء علاقات وطيدة بين مصر وبلدان الاتحاد الجمركى: روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات المختلفة، فاهتمت الأهرام برفض مصر ، أمس بشدة الاتهامات الواردة في تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الأمريكية لحقوق الإنسان، حول فض اعتصامى رابعة والنهضة العام الماضي، وأكدت أنها لم تفاجأ على الإطلاق بما جاء فيه، في ضوء التوجهات المعروفة للمنظمة والنهج الذي دأبت على اتباعه.

وأشارت الحكومة المصرية ، في ردها على التقرير، إلى أن ما ورد فيه من معلومات واستنتاجات كانت غير حيادية ، وحثت المنظمة الأمريكية على تحرى الدقة والحياد والالتزام بالموضوعية والمهنية إزاء الأوضاع فى مصر، بالشكل الذى لا يشكك فى مصداقيتها وأهدافها ومنهجية عملها، خاصة فى ضوء إصرار ممثلى المنظمة على زيارة البلاد وإصدار تقريرها تزامنا مع التحركات المشبوهة لتنظيم الإخوان الإرهابى وأنصاره، الذى يمارس العنف والإرهاب ضد الدولة المصرية ويدعو إلى إثارة الفوضى أثناء الزيارة.

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية بيانا أكدت فيه، أنه تم إبلاغ مسئولى المنظمة بتأجيل الزيارة إلى سبتمبر المقبل، لعدم ملاءمة إتمامها فى التوقيت المقترح، مع تأكيد ضرورة الحصول على تأشيرة مسبقة، إلا أن الوفد وصل إلى مطار القاهرة فى الموعد الذى حددوه دون الحصول على تأشيرة.

وذكر بيان أصدرته الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر ترفض التقرير غير المحايد.

كما تناولت الأهرام تأكيد اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر توجيهات خلال زيارته لموقع العمل بمشروع قناة السويس الجديدة يوم الجمعة الماضية، بتطوير الطريق العرضى رقم واحد والمعروف باسم طريق القنطرة الشط، بالإضافة إلى تطوير الطريق الأوسط المسمى طريق الإسماعيلية الجفجافة، من خلال تطوير وزيادة عرض الطريق وذلك لاستيعاب العمل بالمشروع باعتباره أحد عناصر مشروع محور قناة السويس وما يرتبط به من تطوير لموانئ العريش والسويس وبورسعيد ومشروع وادى التكنولوجيا، مشيرا إلى أن هذه المشروعات فى حاجة ملحة إلى طرق عالية المستوى لتسهيل العمل والحركة بها.

وأضاف رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن أعمال الحفر في قناة السويس الجديدة تسير وفقا للمعدلات المستهدفة بالرغم من عدم اكتمال عدد الشركات المشاركة منذ اليوم الاول، مشيرا إلى ارتفاع عدد الشركات العاملة بالمشروع أمس إلى 40 شركة مدنية وطنية مصرية، بالإضافة إلى وحدتى طرق تابعتين لسلاح المهندسين بالقوات المسلحة وجهاز الخدمة الوطنية وذلك للعمل فى المناطق التى لا تتمكن الشركات العادية من العمل بها، مشيرا إلى انه يجرى الحفر فى القناة الجديدة بعمق 24 مترا وبعرض 300 متر فى سطح المياه، ويصل العرض العلوى إلى 400 متر بعد إضافة مناطق التدبيش.

فيما أبرزت الأخبار مصرع إرهابيين في شمال سيناء في مداهمات قام بها عناصر مكافحة الأنشطة الإرهابية والإجرامية، لعدد من البؤر الإجرامية بالإسماعيلية والدقهلية، وإلقاء القبض على 13 من المطلوبين أمنياً بمناطق الشيخ زويد ورفح وأبو سلطان والمنصورة.

وبتصريحات العميد محمد سمير المتحدث باسم المتحدث باسم القوات المسلحة بأنه تم ضبط وتدمير عربة ربع نقل و12 دراجة بخارية بدون لوحات معدنية يتم استخدامها فى تنفيذ العمليات الإرهابية بمناطق العريش والشيخ زويد ورفح.

أما '' المصري اليوم'' فاهتمت بتصريحات وزير التخطيط والإصلاح الإداري أشرف العربى، إنه سيتم الإعلان عن طرح الأسهم والسندات الخاصة بتمويل مشروع قناة السويس الجديدة خلال أيام، مؤكدا أنه لم يتم حسم أي خيار بخصوص تمويل المشروع حتى الآن، ولكن سيتم الإعلان عنه بمجرد الانتهاء منه.

وأكد الوزير، في تصريحات خاصة لـ''المصري اليوم''، أن النسبة المقرر طرحها في صورة أسهم وسندات من المشروع، تصل لـ20% حتى الآن، مشيرا إلى أن طرح الأسهم للمشروع يستلزم تأسيس شركة، إلا أن السندات لا تتطلب مثل هذه الشركة، وحول إمكانية طرح أسهم بقيم مختلفة، سواء للطلبة بقيمة 10 جنيهات، وأخرى للمواطنين بقيمة 100 جنيه، وثالثة بالدولار للمصريين فى الخارج.

وأوضح الوزير أنه لا يمكن طرح أسهم عادية وأخرى ممتازة، رافضا الكشف عن تفاصيل هذه الأسهم.

وتناولت ''الشروق'' تصريحات وزير التعليم العالي السيد عبد الخالق، بأنه لن يسمح بممارسة أي أجندات سياسية أو أي نشاط حزبي في الجامعات العام الدراسي المقبل.

وشدد على حفظ أمن الجامعات، وإعطاء الأولوية لاستقرار العملية التعليمية، وأضاف الوزير، خلال اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات، ظهر أمس الثلاثاء، بمقر المجلس بجامعة القاهرة، أن العام الدراسي القادم سيشهد طفرة في الاهتمام بالأنشطة الطلابية داخل الجامعات، كما أكد على ضرورة عقد لقاءات متواصلة مع الطلاب والتفاعل معهم والحرص على انتظام الأنشطة الطلابية وتنوعها لتشمل الأنشطة الرياضية والاجتماعية والندوات الفكرية الهادفة.

فيما أبرزت الصحيفة توصل الحكومة إلى اتفاق شبه نهائي مع السعودية والإمارات العربية والكويت على تزويد مصر بكميات من المواد البترولية حتى شهر سبتمبر من العام المقبل.

وقالت المصادر الحكومية التي رفضت الكشف عن نفسها، ''إن مفاوضات تجرى مع الإمارات، ربما تنتهى الأسبوع المقبل والإعلان عن جميع التفاصيل، مشيرة إلى أن حجم المساعدات البترولية ربما يتخطى كثيرا ما حصلت عليه مصر منذ عام تقريباً''، وانتهت المصادر قائلة ''إذا كانت مصر قد حصلت على أكثر من 20 مليار دولار من دول خليجية فإن الفترة المقبلة ربما تعادل ذلك، سواء كانت مساعدات أو استثمارات فى المشروعات الكبرى، ولا نريد الخوض فى تفاصيل فما زال هناك من يحاول اللعب فى المنطقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان