إعلان

وقفة احتجاجية لصحفيي ''الرياض'' السعودية اعتراضاً على فصلهم تعسفيا

08:34 م الثلاثاء 12 أغسطس 2014

وقفة احتجاجية لصحفيي ''الرياض'' السعودية اعتراضاً

كتبت- ندا أسامة:

نظم عدد من الصحفيين المفصولين من مكتب جريدة "الرياض" السعودية بالقاهرة، وقفة احتجاجية على سلم نقابة الصحفيين، الثلاثاء، وذلك عقب أن قام كمال ممدوح حمدي مدير مكتب الرياض بالقاهرة، بفصل عشرات الصحفيين والعاملين بالمكتب تعسفيًا وبالمخالفة للقانون، كما قام بغلق تأميناتهم دون سبب على الرغم من انتظام جميع الصحفيين بالعمل- على حد قولهم.

ورفع الصحفيون المشاركون بالوقفة بعض الشعارات التي تناشد الملك عبدالله بن عبدالعزيز بسرعة التدخل منها، " التعسف والاضطهاد شعار جربدة الرياض السعودية"، " بعد 12 سنة عمل طردنا "، " تركي السديري لصحفيى الرياض " انا مالي"، " أين كرامة الصحفي المصري"، "يا نقيب الصحفيين جريدة الرياض السعودية تنتهك حقوق الصحفيين المصريين" ، مرددين هتافات "يا نقيب الصحفيين فين حق الصحفيين المصريين .. يا حرية فينك تركي السديرى بينا وبينك"

وأعلن صحفيو الجريدة، خلال الوقفة الاحتجاجية، أنهم عملوا بالجريدة لأكثر من 12 عام ولكن بالرغم من ذلك قاموا بغلق تأمينهم في استهتار تام متجاهلين كرامة الصحفي المصري وتم فصلهم باستحقار من تركي السديري نقيب الصحفيين الرياضين في غياب تام لمجلس النقابة.

وطالب الصحفيون برجوع كرامة الصحفي المصري والتي أهينت في السنوات الأخيرة، مناشدين السفارة السعودية بالتدخل لإرجاع حق الصحفيين المصريين، مؤكدين أن كمال ممدوح حمدي لم يمارس العمل الصحفي ولا يجيد التعامل مع الصحفيين داخل القاهرة لأنه لم يمارس العمل الصحفي وهو مدير مكتب فقط ويمارس كافة أشكال التعسف حيث أنه قام خلال 10 سنوات بطرد 12 صحفي وصحفية- على حد قولهم.

وناشد الصحفيون، الملك السعودي عبد الله عبدالعزيز بالتدخل والتواصل مع مندوب المملكة بالحرمين الشريفين، مطالبين بتعويض ما أصابهم من ضرر وعودة ملف التأمينات الإجتماعية بعد فصلهم بأثر رجعي، كما طالبوا تركي السديري بتقديم إعتذار رسمي لهم.

ومن جانبه، قال بشير العدل -مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة- إنه ضد أي انتهاك لحقوق الصحفيين، مشيراً إلى استعداده إلى أن يكون وسيطاً بين الزملاء الصحفيين ومكتب جريدة الرياض بالقاهرة لحل الأزمة الحالية بين الصحفيين المصريين المعينين ومدير جريدة الرياض بالقاهرة الذى قام بفصلهم التعسفى دون سبب، أو إخطار مسبق.

وأكد العدل أنه تحدث إلى مدير مكتب جريدة الرياض بالقاهرة كمال حمدي الذي أكد على عدم تقصيره في حقوق الصحفيين وأن بعض الصحفيين قاموا بالتعدي على اختصاصات مدير المكتب ومخاطبة الإدارة في السعودية قبل الرجوع للمكتب، وأن هناك تجاوزات للقانون وقواعد العمل بالمكتب.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان