إعلان

رئيس المراكز الطبية: خدمة تفوق توقعات المواطنين قريباً بالمستشفيات ''خصوصاً)

02:11 م الأحد 06 يوليه 2014

رئيس المراكز الطبية: خدمة تفوق توقعات المواطنين قر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حاوره - مصطفى الجريتلي:
تصوير ـ محمد الشيمي:

قال الدكتور أحمد محيي القاصد، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، أن الأمانة لديها عدد محدود من قوائم الانتظار بجراحات القلب، مؤكداً أنه تم تفعيل بروتوكول مع وزارة الاتصالات ويشمل انشاء بوابة الكترونية لمستشفيات الأمانة وسيكون الوضع أفضل بكثير إذا وصلت الميزانية لمليار ونصف المليار جنيه.

وتحدث في حواره مع "مصراوي"، عن خدمات المراكز الطبية المتخصصة، والمستشفيات التابعة لها، وتوجيهات وزير الصحة مع تشكيل الحكومة الجديدة بسرعة تقديم الخدمة بالجودة العالية.. وإلى نص الحوار:

طبيعة الخدمة التي تقدمها أمانة المراكز الطبية المتخصصة ؟

هناك 42 مستشفى تابعة للأمانة مقسمة لمستشفيات بشكل أحادي التخصص وتعددية التخصص وجراحات اليوم الواحد ومراكز الأورام بالإضافة إلي بنوك الدم المركزية المرجعية علي مستوي الجمهورية وعددهم 23 بنك دم.

أبرز المستشفيات التابعة للأمانة؟

جميعها مستشفيات مميزة على سبيل المثال معهد ناصر، مستشفى الهلال، دار الشفا، مستشفى العجوزة، مستشفى شرم الشيخ الدولي.

تعاني مستشفيات الأمانة لطبيعة خدماتها من مشكلة "قوائم الانتظار" كيف ترى المشكلة وأليات الحل؟

لدينا عدد محدود من قوائم الانتظار بجراحات القلب، ونفعل الآن المراكز التي لم تكن تعمل مثل مركز القلب بمرسى مطروح ـ والذي كان مغلق لمدة عام ـ بالإضافة إلى أماكن كان يوجد بها أعطال بالأجهزة مثل مستشفيات بالإسكندرية قمنا باضافة جهاز قلب صناعي وأصلحنا بعض الاجهزة التي كانت معطلة وبدأنا العمل بمستشفى الزيتون التي كانت معطلة ودفعنا مديوناتها وكان هناك بعض الأعطال في معهد ناصر وما شابه وقمنا بإصلاحها وشراء أجهزة جديدة وفعلنا مستشفى الشيخ زايد وهناك مشروعات نعمل الآن على تطويرها بحيث تستقبل أكبر عدد ممكن.

متى يمكننا إخبار المواطن أن تلك المشكلة ستنتهي؟

مشكلة "قوام الانتظار" ستظل موجودة فهي موجودة كل دول العالم، ولكن المهم إنه لا يوجد حالات طارئة فالحالات الطارئة تعالج في أول 24 ساعة من وصولها.

هل ترى أن موازنة الأمانة تكفي لتقديم الخدمة المطلوبة؟

موازنة الأمانة تأتي من التمويل الذاتي فمستشفيات الأمانة تعتمد على العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي وشركات متعاقدة بالإضافة إلى المرضى الذي يتعالجون على نفقاتهم بالإضافة إلى دعم من الدولة والدولة ممثل في وزارة المالية قامت بدعمنا هذا العام بـ 85 مليون جنيه بالإضافة إلى دعمنا بصرف كادر الأطباء.

ولكي تقدم الأمانة الخدمة المطلوبة تحتاج لميزانية تقدر بكم؟

الأمانة تعمل بمليار و 200 مليون جنيه وسيكون الوضع أفضل بكثير إذا وصلت الميزانية لمليار ونصف المليار جنيه.

في حال اقرار قانون التأمين الصحي.. ما هو موقف الأمانة؟

في حال اقرار قانون التأمين الصحي سنتعاقد مع هيئة التأمين الصحي كجهة مقدمة للخدمة.

هل هناك احصائية لعدد المرضى التي تقدم الأمانة لهم الخدمة سنوياً؟

العيادات الخارجية العام الماضي قامت بالكشف علي 2 ونص مليون تقريبًا، فيما قامت الأقسام الداخلية بالكشف على 274 الف و614 مريض، وقامت أقسام الاستقبال بالتعامل مع 2 مليون و700 ألف حالة، فيما قامت بمليون و121 ألف عملية جراحية، واستقبلت المعامل 4 مليون و233 ألف، فيما استقبلت أقسام الاشاعات 2 مليون و58 ألف.

هناك عجز على فترات ببنوك الدم كيف ترى المشكلة وأليات حلها؟

بنك الدم تابع لنا ويتبعه مراكز بالمحافظات عددها 23 أحياناً يكون هناك فترات بها مشاكل في الدم لا يوجد اقبال على التبرع بالدم، ولكن الفترة الحالية يوجد إقبال من المواطنين على التبرع بالدم.

تحدثت مؤخرًا عن ضرورة تنشيط السياحة العلاجية؟

تشترك الأمانة بالمؤتمرات الدولية ونبرم عقود مع دول مثل اليمن و السودان و نيجيريا وهناك تعاقدات أُبرمت بالفعل لتنشيط السياحة العلاجية أخرها مع اليمن في بعض المؤسسات في اليمن تم التعاقد معها لتنشيط السياحة العلاجية كذلك السودان ونيجريا ومؤخرا تم توقيع عقد مع منظمه الصحة العالمية لكفالة علاج المرضي السوريين.

ومتى سيتم تطبيق المعاير العالمية للجودة بالمستشفيات؟

استكمالا للبداية بدار الشفا باعتبارها مستشفى تخضع للمعاير الدولية بدأنا نعمل على مستشفيات أخرى لكي نصل للاعتماد الدولي عملنا في اطار خطة سنوية مثل مستشفى البنك الأهلي والزيتون والشيخ زايد وان شاء الله العام المالي القادم نستكمل فحص المستشفى وفقا للمعايير الدولية وقف على أوجه النقص والتطابق مع المعايير الدولية ونعمل عليها.

طالبت بتفعيل قرار وزير الصحة رقم 116 بخصوص انشاء وتفعيل المركز القومي لمعايرة وصيانة الأجهزة الطبية فلماذا؟

مركز المعايرة موجود بمعهد ناصر وكان في قرار إداري قد صدر بإنشاء مركز المعايرة يهتم بإصلاح ومعايره جميع الأجهزة الطبية علي مستوي الجمهورية، وقمنا بشراء كل الأجهزة بمنحه أمريكية 2 مليون دولار وبدئنا بتكليف أحد شباب المهندسين بمتابعه اعامل التطوير واستيفاء الهيكل التنظيمي من خلال العاملين بمعهد ناصر كخطوة أولي لتفعيله وسيتم عمل بروتوكولات تعاون مع الشركات المتخصصة في الصيانة لتدريب العاملين علي عمليات المعايرة.
والبنية الأساسية في بعض المستشفيات متهالكة وعملنا خطط للإحلال والتجديد وبدئنا عام 2012 بالعمل علي المستشفيات بعمل بحث من جهة المباني والمعدات حيث نعمل علي المستشفى ككل ونعمل فحص لمطابقة المستشفيات من اكثر من معيار منها المعاير القومية لإنشاء وتطوير المستشفيات .

عقدت الأمانة مؤخرًا المؤتمر السنوي الأول للصيدلة الإكلينيكية.. حدثنا عنها قليلاً؟

إدارة الدواء جزء من معاير الجودة العالمية، ومن المفترض أن اداره الصيدلة تجعل الصيدلي شريك في العملية العلاجية بحيث يقترح مواصفات الأدوية للمرضي ويشترك مع الاطباء في مناقشات علاج المرضي وصرف الأدوية وبدائلها كما سيوفر نفقات.

وما خطتكم لتطوير المستشفيات التابعة للأمانة؟
نعمل على اصلاح البنية التحتية الموجودة ببعض المستشفيات وكذلك إحلال وتجديد للأجهزة المتهالكة بناءً علي خطه استراتيجية وبنية معلومات ونحن مهتمين بتفعيل البروتوكولات التي تمت بين وزارة الصحة ووزارة الاتصالات والتنمية الإدارية بإنشاء بنيه معلوماتية لمستشفيات الأمانة وتم تفعيل البروتوكول مع وزارة الاتصالات ويشمل انشاء بوابه الكترونية لمستشفيات الأمانة وانشاء بنيه معلوماتية وسيتم تفعيل المرحلة الأولي بـ 15 مستشفى، منظومة الاستثمار في البشر مع رفع كفأه جميع العاملين ما نعمل عليه فقمنا بالحاق 150 طبيب وممرضة بدبلومة تدريبية لتحسين الخدمة المقدمة للمريض.

وما توجيهات وزير الصحة مع تشكيل الحكومة الجديدة ؟

كانت التوجيهات بسرعة تقديم الخدمة بالجودة العالية.

هل ستشهد الفترة المقبلة حملات تفتيش بمستشفيات الأمانة؟

حملات التفتيش مستمرة منذ 2012 لمتابعة تطبيق اللوائح والقوانين كما يوجد خطط لتطبيق معاير الجودة فالحملات مستمر.

ما الذي تحتاجه الأمانة من الوزارة ؟

الوزارة لا تتأخر عن مساعدة مستشفيات الأمانة.

أخر طلب تقدمت به الأمانة إلى وزارة الصحة؟

اعتمدت الوزارة 85 مليون جنيه لإصلاح البنية التحتية وانشاء وحدات جديدة وشراء أجهزة وتقدمنا بمشروع للعام المالي الجديد لتطوير مراكز الأورام بالكامل وإضافة أجهزة جديدة.

كيف نحل الأزمة الموجودة بين الطبيب والمواطن؟

المواطن يدخل المستشفى متوقعًا خدمة لا يجدها احياناً فيحدث مشكلة ونعمل على تدريب العاملين بالمستشفيات على تقديم خدمه تفوق توقعات المواطنين و تفعيل برامج الجودة بالمستشفيات من بينها حقوق المريض الأمر الذي سيقلل المشاكل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان